التمرين هو أي نشاط بدني يحسن من اللياقة البدنية و الصحة بشكل عام. هذه هي الأنشطة التي يستطيع الشخص من خلالها أن يحرق الدهون عن طريق المواد الغذائية التي يستخدمها الجسم أثناء التمرين. هذه التمرينات ضرورية للحصول على وزن صحي للجسم.

قبل التمرين يجب عليك أن تختار الوجبات خفيفة الغنية بالكربوهيدرات المركبة من أجل الحصول على مصدر أكثر إتزاناً ليساعدك أثناء تدريباتك. أفضل موعد لتناول هذه الوجبات خفيفة هو قبل بداية التدريب بـفترة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة.

أفضل خمس وجبات قبل الرياضة:

· البيض و خبز التوست (البيض المسلوق جيداً مع الخبز المحمص)
· الفواكه الطبيعية (مثل مكعبات الأناناس أو البطيخ أو البابايا)
· عصير الفواكه مع الألبان (الفواكه الطبيعية ممزوجة بالزباد أو اللبن قليل الدسم)
· الشوفان مع الفواكه الطازجة (مثل التوت و الموز و التفاح)
· الخبز القمحي مع زبدة الفول السوداني أو الحمص

بعد الرياضة يجب عليك أن تختار الوجبات خفيفة الغنية بالبروتين من أجل تعالج أنسجة العضلات و تجديد مخازن الجليكوجين. يفضل تناول البروتينات و الكربوهيدرات سوياً بعد التدريب من أجل أن تعالج عضلاتك . وأفضل موعد لتناول هذه الوجبات الخفيفة هو بعد نهاية التدريب بـفترة تتراوح مابين 30 إلى 60 دقيقة. للتعرف أكثر على أنظمة عديدة للحمية والرجيم التى تلعب فيها الرياضة دورا هاما اضغط هنا...

أفضل خمس وجبات خفيفة للتناول بعد الرياضة :

· ساندوتش تونة (إستخدم الخبز القمحي)
· الخبز المدور مع الحمص
· الفواكه و المكسرات المجففة
· ساندوتش بيض (إستخدم الخبز القمحي)
· الزبادي مع التوت أو الموز

تناول الوجبات خفيفة قبل و بعد الرياضة مهم جداً للحصول على مصدر للطاقة و لتعافي العضلات. الماء مهم جداً أيضاً قبل و بعد التدريب لتفادي الإصابة بالجفاف خاصة مع الرياضة الشاقة. تناول المياة بشكل كافي قد يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي لديك و هو شيء جيد إذا كنت تهدف إلى إنقاص الوزن. قلل من تناول الحلويات و الوجبات خفيفة الغنية بالصوديوم لأن هذه الأغذية قد تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام. إختيار التوقيت الصحيح لتناول الوجبات خفيفة هو شيء مفيد للجسم لأنه يمده بالمواد الغذائية التي يحتاجها لبناء العضلات, و حرق الدهون و التعافي من الرياضة الشاقة.