+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ومرة أخرى أثارة موضوع القومية الكوردية للأيزيديين

  1. #1
    Senior Member
    الحالة: ماجد خالد شرو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 117
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 114
    التقييم: 10

    ومرة أخرى أثارة موضوع القومية الكوردية للأيزيديين





    ومرة أخرى أثارة موضوع القومية الكوردية للأيزيديين

    لقد ظهر البعض من الداعمين والموؤيدين لتصريحات المير الأخيرة (تحسين بك) الطاعن في السن أعداء الأمس وأصدقاء اليوم له بعد أجرائه للقاء التلفزيوني القصير مع قناة (العربية) برنامج نقطة نظام الذي يقدمه الأعلامي (محمد العوض) احد ابرز وأشطر الأعلاميين العرب في المنطقة حيث يتحاشى الكثيرون من السياسيون المحنكون والقادة الكبار العرب والأجانب للقاء به، لأسلوبه القوي وأسألته السريعة والمراوغة يسارا ويميناً والشدة والقوة والضغط الذي يمارسه على فريسته، كل ذلك يؤدي لأحراج الضيف وأيقاعه في الأفخاخ والهفوات وتقويل الضيف بما لا يرغب به والحصول على الأجوبة بل أنتزاعها منه عنوة، وطبعاً كل هذه النقاط او الصفات التي يحملها الأعلامي هي أيجابية له وتسانده وتساعده في عمله وترفعه من درجة الى اخرى في سلم الأرتقاء في عمل الصحافة والاعلام نشد على يده ونباركه في عمله وبعد:

    هل وفق المير في لقائه:
    مع احترامنا الدائم لمقام المير والأنحناء لمكانته بقاماتنا ولعمره الطويل الذي قضاه في خدمة الأيزيدياتي والكوردياتي كدين وقومية وللمنطقة بشكل عام ومقارعة الأنظمة الدكتاتورية وسنوات طويلة من النفي في الخارج والأضطرابات والأنقلابات والأحداث التى كان دائماً موجودا في قلبها كان فاعلاً ومفعولاً به ايضاً، وأيماناً منا بأنه الهموم والمشاكل التي تحملها المير ومر بها طيلة حياته لو رميت والقيت على جبل لتحطم هذا الجبل ولما تحمل كل ذلك العبىء الثقيل، الا أننا هنا ومع شديد الأحترام والقدسية لمكانته نقول وبكل أسف وحزن أنه لم يوفق في لقائه وأيصال رسالة ديانته المظلومة الى العالم، والأسباب أدناه:
    1. اللغة العربية الفصيحة لا يتقنها المير كان عليه ان يتكلم بلغته الكوردية الأم ويفتخر بها ومن ثم تترجم وتحول كلمته للغة العربية لتصل الى القناة بشكل مرتب ومتقن من قبل مترجم متخصص او كان عليه أن يرسل مستشارا خاصاً يتحدث بأسمه مثقف وسياسي محنك يعرف ماذا يقول ويريد ويكون أكثر سيطرة على أعصابه ومشاعره بعيدا عن التوتر والقلق والتفكير الزائد كما أن شخص المير منصبه يكاد ان يكون دينياً وروحياً وعشائرياً ولا يحمل المؤهلات الثقافية والسياسية التي تؤهله لهكذا لقائات بالأضافة الى عمره وصحته.
    2. كان عليه أن يسلط الأضواء على انه الأيزيديون هم من عبدة الخالق (خودى) الله حالهم كحال جميع الديانات الأخرى في المنطقة وليس كما يدعي تنظيم داعش ومناصروه ومؤيدوه في كل الدول العربية بأنهم أتباع أبليس (الشيطان) وأستغلال تلك الفرصة الذهبية لأظهار الحقيقة المخفية، وبرأينا الشخصي كان ذلك من المهمات والضروريات جدا أيصالها للمجتمعات الدول العربية حيث أن أكثريتهم الساحقة اليوم مقتنعون ويصدقون حقاً لما روج له تنظيم داعش بحقنا ولكنه لم يفعل ولم يشير الى ذلك وحتى بأشارة بسيطة.
    3. موضوع القومية الكوردية الأيزيدية لم يكن هناك داعي لنكران الأنتماء الأيزيدي للدم الأري الكوردي ولا يهم أن كان سهوا أو قصدا منه أو لم يكن هناك داعي أصلاً الدخول في ذلك الموضوع المنتهي منه، لأن مسألة كوردية الأيزيديين ذلك من الثوابت التأريخية والتي لم يستطع احد تغيير ذلك ولن ينجح أحد في ذلك مستقبلاً أيضاً وهي ليست من صلاحياته ولا حتى لجميع اعضاء المجلس الروحاني الحق في التكلم وأبداء رأيهم بذلك الشأن، وترك تلك المسألة للمختصين والباحثين وأن كان هناك ضرورة لمن يجهل ذلك فعلماء الجينات وتحديد النسل موجودون لأثبات ذلك، وبالأخص في الظروف الراهنة التي تمر بها ابناء الديانة الأيزيدية حيث هناك اكثر من (350) الف نازح موزعون في مدن كوردستان كافة، وسط تعاطف أهالي الكورد المسلمين للأيزيديين اخوتهم في القومية بل حتى رجالات دينهم خطبوا ودعوا الناس لنصرة الأيزيديين بكل الأمكانيات وفتح أبواب منازلهم وجيوبهم وتقسيم أرزاقهم بين أنفسهم والأيزيديين وللجهاد لمقاتلة تنظيم داعش لم نجد له مثيل في التأريخ، فالكورد في أيران وتركيا وسوريا والعراق هبوا لنجدتهم معنوياً ومادياً أيضاً، وهذا لا يمكن نكرانه كان من الواجب توجيه الشكر اليهم لا انتزاع جزء منهم وقلب الحقائق وبرأيي هكذا تصريح من شأنه ان يكون نقمة لا نعمة علينا نحن الأيزيديين ليزيد من البؤس الذي يعيشه النازحون.
    4. كل أعيننا كانت تراقب بشغف وأمل لسان المير ليتوسل ويرجوا من رؤساء الدول العربية وعشائرها الأصيلة هذا ان ظلت هناك بعضها وأئمة الجوامع المعروفة والجامعة العربية وكل المنظمات الأنسانية الأخرى للتدخل ولتحريم القتل العام للأيزيديين وفك قيود الأسرى والمخطوفين منهم وتجريم وتكفير الأيادي التي قتلتهم وتبيع أطفالهم ونسائهم وتشتريهم وسرقت اموالهم ومناشدت التعايش الأخوي بين الديانات في المنطقة الشرق أوسطية برمتها ولكنه كان ضعيفاً جدا جدا في طلب هذا الأمر.

    هل ثمة هناك أبعاد أستراتيجية لتصريحات المير:
    كما يدعي ويروج لذلك من هم حوله الأن وأكثريتهم كانوا ضده بل الذ أعدائه في الأمس القريب واليوم مناصروه فأي أمر حصل وأي أية سماوية ربانية نزلت لنجد هذا التحول المفاجىء، بأعتقادي الشخصي هذا التصريح الذي خرج به المير لم يكن الا نتيجة للضغط الهائل الرهيب الذي مورس ضده من أصحاب الفكر القومي السياسي الأيزيدي وهذا كان منذو عقود طوال الا انه أشتد وتضاعف في هذه الفترة الأخيرة مستغلين الظرف الطاريء الذي تمر به كوردستان بشكل عام والأيزيديون وميرهم خاصة وسط التلاعب ببؤس ومشاعر النارحين والمتعاطفين معهم في الخارج، فجائت التصريحات لأرضاء ذلك الطرف والجهات التي لم تتعب من تكرار المحاولات فيبدو أنه أثمرت جهودهم اخيرا ولكننا هنا نقول انه لن يستمر الى الأبد، فعذرا كثيرا ومتأسفون جدا لما سنقوله:
    فلا وجود لأية ابعاد أستراتيجية لما القاه الأمير من تصريح ولا داعي لرواج ما ليس له وجود، وأن كانت هناك محاولات لتسليط الأضواء والتركيز على القضية الأيزيدية دولياً وأقليمياً فلم يكن هناك داعي لخلق قومية جديدة لنا ومن ثم النشر والقول بأن القومية الأيزيدية تتعرض لكذا وكذا من أبادة وعنف، فالجميع يعلم بأن ما نتعرض له اليوم نحن الأيزيدية في العراق لأبشع جريمة في العصر هي جريمة دينية بحتة وهي ليست تصفية قومية، ومن يريد أن يطالب بخصوصية لنا كحكم ذاتي او نشر قوات دولية في مناطقنا لغرض حمايتنا فلا حرج في ذلك وهو مطلب قانوني وأنساني جميعنا نناصره ونؤيده، ولكن فلتكن المطالبة بذلك من خلال الأطار الديني لأننا فعلاً تعرضنا ونتعرض بشكل مستمر لتطهير ديني، وليس هناك داعي لسلخنا من لساننا ودمائنا وتأريخنا وأرضنا وتراثنا وفكلورنا القومي الكوردي ولنزيد الطين بلة لنتصادم داخلياً بين أنفسنا بين مؤيد ومعارض وثم خارجياً ونخسر دعم وعطف اخوتنا الكورد لنا في كل مكان وزمان، فهنا حتى أن ركضنا وراء القاعدة التي تقول أن الضرورات تبيح المحظورات فأن ذلك ايضاً لا ينطبق مع حالتنا، لأن هذا الأمر هو بالضد من مصلحتنا الأيزيدية وبالأخص نكرر في الظروف الراهنة الأستثنائية التي نمر بها.

    فنحن هنا نحمل ونلقي المسؤولية وبشكل كامل على الجهات التي حاولت ومنذو عقود النيل من أرادة المير القوية الصلبة بذلك الشأن، ودائماً كانوا يحملون المير ذنب الأوضاع المأساوية الصعبة التي كان يعاني منه الأيزيديون في العراق عامة وكوردستان خاصة، تلك الأمور الخارجة عن ارادة المير حتى البعض منهم حملوه الأوضاع المأساوية الأخيرة لديانتنا وروجوا لذلك والتي سببت له أحراجاً كبيرا وضغطاً رهيباً وهو في العقد الثامن من عمره، وفي الحقيقة أن الرجل بريء من كل تلك الأتهامات المغرضة، وان ما يحدث من أنقلابات سياسية ودينية وأعادة رسم لجغرافية الأقوام والأمم والديانات في الشرق الأوسط خارجة عن نطاق سيطرة دول وحكومات المنطقة فكيف مع المير الطاعن في السن البسيط، وهناك خطة مرسومة من قبل دول أخرى عظمى ولن تنتهي الأحداث والويلات التي نتعايش معها الا بأنتهاء وأتمام خططهم مهما كانت وكيفما أتجهت، نعم الجهات التي حاول المير أرضائها سواء التي ضغطت عليه ترهيباً أو ترغيباً منهم أياه عليها أن تتحمل كامل وكافة العواقب والتبعيات لهكذا خطوة أذا ما تم المضي قدماً بها في تحويلها الى واقع لما سوف تجلب معها من ويلات وكوراث على ديانتنا المظلومة نعم نعم نعم نحن مع المطالبة بالخصوصية الدينية الأيزيدية في مناطقنا لحمايتنا سواء كان حكماً ذاتياً او حماية دولية بل نناشد لذلك الأمر وندعم بقوة وضد الرواج وأدعاء قومية جديدة غير قابلة للتصديق من قبل أهلها وتحارب من الداخل فكيف بالنسبة للغرباء وفرضها كواقع جديد على المنطقة والأقوام الأخرى المجاورة لنا أنه مسعى غير ناجح نقول ذلك مقدماً قبل البدء به والتورط والوقوع في ذلك المستنقع.

    *ملاحظة: المير لفظة كوردية تعني الملك تعمدت أستعمال تلك الكلمة، فكلمة الأمير لا تليق بميرنا لأنه أكبر من ذلك فأفراد عائلته وأولاد اعمامه فقط علينا ان نلقبهم بالأمير او الأمراء.

    ماجد خالد شرو / مهتم بالشأن الايزيدي

    المانيا /27/10/2014

    التعديل الأخير تم بواسطة ماجد خالد شرو ; 10-28-2014 الساعة 19:01

  2. #2
    Member
    الحالة: امين خلف قاسو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 265
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 36
    التقييم: 10




    الاستاذ ماجد اذا سمحت ان اقدم لك بعض ملاحظاتي المتواضعة
    1 ـ تقرير مركز لالش عالج الموضوع بحضارية افتقد اليها ردك
    2 ـ قلت (فنحن هنا نحمل ونلقي المسؤولية وبشكل كامل على الجهات التي حاولت ومنذو عقود النيل من أرادة المير القوية الصلبة بذلك الشأن ) ولكنك لم توضح من انتم ومن هي تلك الجهات
    3 ـ اعتبرت المير وكانه لعبة ولا يملك قرارا , ويمكن التلاعب بمواقفه , وهوامر غير صحيح
    4 ـ اكثر كلامك كان مركزا حول توجيه التهم بدلا من طرح افكار ايجابية لعلاج الامر
    5 ـ كلامك هذا( الجهات التي حاول المير أرضائها سواء التي ضغطت عليه ترهيباً أو ترغيباً منهم أياه عليها أن تتحمل كامل وكافة العواقب والتبعيات لهكذا خطوة ) فيه دلالات خطيرة وكانك تتحدث باسم (جهات خاصة)
    مع جل احترامي واعتذاري


+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. زياد عفان ختارى :من وراء أثارة ونشر موضوع البنت سيمون
    بواسطة bahzani.4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-12-2013, 09:31
  2. اليوم الثاني لمؤتمر اللغة القومية الكوردية في آمد (ديار بكر) .
    بواسطة اكرم ابو كوسرت في المنتدى اخبار واحداث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-04-2012, 01:19
  3. مؤتمر اللغة القومية الكوردية يبدأ أعماله في آمد (دياربكر) اليوم
    بواسطة بركات العيسى في المنتدى اخبار واحداث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-02-2012, 23:19
  4. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-28-2010, 01:06
  5. الأيزيديون ... هل هُم أيزيدي القومية أمْ كوردي القومية أو عربي القومية ..؟
    بواسطة ARSHAD KHATARI في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-30-2010, 21:44

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك