+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: علي سيدو رشو:سنجار بين الاحتلال والتحرير

  1. #1
    إداري
    الحالة: bahzani.4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 52
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 15,515
    التقييم: 10

    علي سيدو رشو:سنجار بين الاحتلال والتحرير





    سنجار بين الاحتلال والتحرير



    سنجار ما بين العيدين!!:

    قبل واثناء وبعد عيد أربعانية الصيف التي صادفت الثاني من آب /2014، تعرض الايزيديون إلى أبشع جرائم قتل وتعذيب واغتصاب وتهجير وأسلمة وفك الترابط الاسري وبيع مخزي للنساء في اسواق اعُدتْ خصيصا للنخاسة على نحو لم يتوقعه بشر في هذا القرن؛ الحادي والعشرين ، لقد أبكت تلك الجرائم الحجر قبل البشر في ظل هزيمة قوات البيشمركة والقوات الامنية والحزبية الكردية التي تجاوز حسب المسئول الامني الكردي الأول في قضاء سنجار تعدادهم 11 الف مقاتل كردي وتجدر الاشارة ان القادة الكرد الذين تم تعينهم على شنكال بأمر من هولير قد اقدموا على منع اهالي سنجار من تشكيل قوة مقاتلة من ابنائها لتدافع عن ارضها وعرضها وكرامتها ووردعلى لسان مسئول الحزب في سنجار بإن قوة حماية سنجار مُشكَّلة من مختلف الصنوف وكافية للدفاع عن ترابها وبالتالي فإن سنجار في مأمن من أي هجوم قد تقدم عليه مجموعات داعش الارهابية حيث قال وبالحرف :" إن العدو سيمشي على جثث البيشمركة ولن ندعهم يطأون أرض سنجار المقدسة".




    التطمينات لم تكن اكثر من وعود كاذبة:

    على النحو الذي تقدم اعلاه طمأن المسئول الكردي اهل سنجار على أنهم في مأمن من أي هجوم محتمل، على الرغم من التهديد المباشر من عناصر داعش للإيزيديين. ولايخفى ان ثقة الايزيديين به وباقواله لم تكن متوفرة خصوصا ان هموم مجزرة تل عزير وسيباية شيخ خدر في 14/8/2007 كانت لاتزال ماثلة امام الاعين وفي الاذهان كما وكان حاضرا في الذاكرة :كيف تهاونت تلك القوة الكردية في التغاضي عن تلك الجريمة الكبرى التي قالتها الدولة الاسلامية في العراق انذاك بانها ستكون البداية مع الايزيديين لذا فان اهل شنكال مرغمين بقبول القوة الكردية وعلى مضض على اراضيها فمنذ ذلك التاريخ اي 14/8/2007 ولغاية 3/8/2014، لم يكن استخدام تلك القوات سوى وسيلة قهر في اهانة الايزيديين وتغيير ديموغرافيتهم وشراء ذممهم والاستفادة منهم في الانتخابات كأصوات انتخابية تحت الطلب، أو كابواق دعائية لا تقدم ولا تؤخر سوى لخدمة السياسية الكردية على حساب حقيقة وحياة وبؤس الايزيديين، وكانت النتيجة كما هو حاصل اليوم في سنجار وهم نفس الذوات والابواق التي دافعت عن هروب البيشمركة في 3/8/2014. ومع كل الاسف كانت الحكومة الكردية وسياساتها الخاطئة هي السبب في نكسة هزيمة البيشمركة وفي الوقت ذاته جلبت الكارثة على راس الايزيديين.




    قوة حماية سنجار:

    كلمة حق لابد من ان تقال بخصوص نضال وجسارة وثبات قوة حماية سنجار هذه القوة التي عاشت في ظل غياب وتعتيم اعلامي كردي وعراقي وعربي وعالمي رهيب، ففي الوقت الذي قامت هذه القوات بقهر المجموعات الهمجية عشرات المرات بالهجوم عليهم، أو بصد هجماتهم وقتل المئات منهم واسر بعضهم الاخر والاستيلاء على اسلحتهم وسياراتهم، وبينما كان الاعلام الحزبي في كردستان ضمنا قناة روداو منهمكة بإدامة ونقل أخبار مجموعات من قواتها الامنية التي أبقت عليها هناك في قمة جبل جلميران للتجسس على المقاتلين الايزيديين وتبيان كيف يتصرفون ومن ثم التوجه الى نقل تقارير استخبارية عنهم وعن امكانياتهم ومعنوياتهم ومعاناتهم وعلاقاتهم واتصالاتهم. كذلك نقل المعلومات عن حجم القوة البشرية وعن عدد العوائل الباسلة التي ساندت وجود المقاتلين على الجبل ورفعت من معنوياتهم بتقديم المساعدات لهم، حتى نصل الى نتيجة مفادها ان افراد قوة حماية سنجار الباسلة الذين قهّروا الموت بمقاومتهم للظروف الجوية بحرها وبَردها وقساوة الشتاء على قمم جبل سنجار الشامخ الذي هو الصديق الصدوق الوحيد للإيزيديين على مر الزمن وليس سواه. وبعد أن تأكدت القيادة الكردية بأن هذه القوة سوف لن تتخلى عن المقاومة وانها باقية صامدة كصمود قمم جبل جلميران وقدسية مزار شرف الدين، وأنها بدأت تتبلور بشكل نوعي وفتحت عيونها على الكثير مما يجب عمله من خلال فتح القنوات والاتصالات مع جهات لا تتماشى مع الرغبات المرسومة، وكذلك المعنويات التي لم تعد خافية على احد بانهم باقون مع الحجر والشجر لحين اخر قطرة من دمهم الطاهر. من هنا ايقنت تلك القيادة الكردية بان المخطط المرسوم بافراغ أقليم سنجار من أهلها من الايزيديين لم يعد يتحقق على ارض الواقع. كما أنه من الممكن أن المبادرة ستحل بيد غيرها من القوى السياسية، فقامت على الفور بما يجب والاتصال بالجهات الدولية وخاصة الولايات المتحدة لانقاذ ماء وجهها مما حصل في الثالث من اب المشئوم والهروب من ساحة المعركة بعد ان سلمت الايزيديين وارضهم وعرضهم وتاريخهم لقوى الهمج حسب التصريح الذي ادلى به مقاتل من قوة سنجار في مقابلة مع صحيفة إلى الأمام (انظر الرابط). http://bahzani.net/services/forum/showthread.php?96630

    إن هذه القوة التي تشكلت على خلفية أحداث الموصل في 10/6/2014، بعد أن شعر الايزيديون بقرب الخطر الحقيقي والشعور بالخطورة من اتجاهين؛ أولاهما: عدم التيقن بالارتكاز إلى البيشمركة كقوة حقيقية لحماية سنجار من الخطر المحدق بهم على أساس التجربة 14/8/2007. وثانيهما: إن فكّرَ الايزيديين بالتخلي عن الجبل، فذلك يعني بان نهاية الايزيديين قد باتت حقيقة على الارض بعدما عرفوا حقيقة القوات الكردية على الارض. على هذا الاساس كانت ولادة هذه القوة كحتمية تاريخية بقيادة مجموعة من الشباب الايزيدي متمثلة بالمناضلين حيدر ششو وداود شيخ جندي وبقية رفاقهم من إيزيديي سنجار وبالتالي التحاق العشرات من مناضلي ايزيدخان من ولات شيخ وبقية مناطق الايزيدية لدعمهم والشد من ازرهم للبقاء دون زحزحة، مما عزز من ايمان المقاتلين الايزيديين بأن لجبل سنجار أهل وناس لا يتخلون عنه كما لم يتخلَ هو عنهم ايضا على مر التاريخ.



    أوضاع النازحين في كردستان:

    لو فرضنا جدلا بأن كل ما جرى كان بدون علم ودراية من القيادة الكردية، ولو فرضنا بأن التقارير المرفوعة من القادة الميدانيين في سنجار لم تصل ليد القادة السياسيين، ولو فرضنا بأن جميع ما كتبه الايزيديون وغيرهم من الاصدقاء ومدافعي حقوق الانسان لم تطرق اسماع القادة الكرد والعراقيين، كذلك لو فرضنا بأن السبي والقتل والاغتصاب والتمثيل بالجثث وما حصل في قرية كوجو التي نادت على مدى 12 يوما لم يعلم بها القادة الكرد الذين تحملوا مسئولية أقليم سنجار منذ 2003. هل يمكن القبول بان تلك القيادات لم تسمع بمئات الالاف من النازحين الذين لازالوا يشكون بالم وحزن عميقين من عدم تعاون الساسة الكرد مع حالتهم الانسانية، حيث 90% منهم عبروا عن الالم والحزن من عدم الاهتمام بهم وبحالتهم وأن مسئولا سياسياً لم يزرهم للاطمئنان على حالتهم والوقوف عليها. على النقيض الكامل من تصرفات الحكومة الكردية، هنالك مواقف للشعب الكردي سيسطرها التاريخ باحرف من نور لما وقفوا مع محنة النازحين وفتحوا لهم ابواب الامكانية التي حاولوا جاهدين اسعاف جروحهم ومشاركتهم في محنتهم وبالتالي لهم من الشعب الايزيدي كل الاحترام والمودة. فهنالك تقارير تتحدث عن حجم الفساد الذي رافق توزيع المبالغ من الحكومة المركزية على النازحين. كما أن هنالك شهود بالعشرات على كيفية استثمار المساعدات العينية من ايزيديي اوربا والمجتمع الدولي للنازحين لمصالح شخصية وبيعها في الاسواق العامة.



    لماذا استعجلت القيادات الكردية في فك الحصار عن سنجار؟:

    كما قلنا في البداية بأن القيادة الكردية توصلت الى قناعة بأن قوة حماية سنجار سوف لن تتخلى عن مقاومتها في الجبل،و انها اصبحت قوة يعتد بها ومحل ترحيب الكثير من القوى العالمية وبالتالي فإن التعامل مع قضية سنجار حالياً لم تعد كما كان في العيد السابق 2/8/2014، متناسين بان هذه القوة ستصبح في الوقت الراهن ايضاً محل ترحيب الايزيديين، وأنهم (الايزيديين) سوف لن ينسوا تلك الجرائم التي حلت بهم بسبب هزيمة البيشمركة. فبعد البيان الذي أصدره المركز الاعلامي لقوة حماية شنكال في 15/12/2014، لم يعد السكوت (كردياً) عن القيام بعمل مستعجل مبررا لأن القاصي والداني بدأ يعرف حقيقة الكارثة والمسبب الحقيقي لها، وأن تلك القوة أصبحت واقعاً حقيقاً على ارض الجبل وأنها في تعاون وثيق مع مقاتلي حزب العمال الكردستاني، وأن هناك مقاتلين من مختلف الفئات بمن فيهم النساء ومن فئات الشعب العراقي الذين يشاركونهم في الهموم والمصير وخاصة من التركمان الشيعة، مما يعكس طبيعة المفهوم الدفاعي والبقاء في الارض مهما غلت التضحيات. http://www.bahzani.net/services/foru...read.php?96396

    فأين كانت الدبابات التي شاركت في الهجوم الحالي؟ وهل استخدمت قوات البيشمركة أكثر من الاسلحة العادية في (معركتهم الأخيرة) مع داعش؟ وهل تطلّب الامر أكثر من مجموعة من المقاتلين باسلحة متوسطة لطرد مجموعات التي لم يعد لها وجود أصلي وحقيقي منذ الايام الاولى من الكارثة؟ فالحالات التي كانت تظهر بين فترة واخرى للهجوم على مزار شرف الدين أو غيرها من الاماكن في سنجار ومحيطها لم تكن في الحقيقة سوى المجموعات الارهابية من أهالي سنجار من العرب والكرد المتعاونين مع داعش بسبب تخوفهم على مستقبلهم بعد عودة الايزيديين الى سنجار واعادة الاستقرار فيها لكونهم على علم بأن الايزيديين سوف لن يغفروا لهم هذه المرة لما اقترفوه من أعمال إجرامية بحقهم؛ وخاصة ممن أصبحوا أدلاّء لداعش أو ساعدوهم فعليا في الفعل الشنيع بحق النساء والاطفال والشيوخ الابرياء.



    ماذا يجب ان يكون عليه الحال؟:

    عندما تصبح سنجار تحت حماية القوات هناك فمن الضروري جدا ان لا يحصل أي تصرّف بحق المقابر الجماعية لحين وصول المنظمات الدولية واحصاء المقابر الجماعية وعدد الشهداء في كل منها. تصوير الخراب الذي حل بسنجار وبالقرى والقصبات والاضرحة التي فجروها والمقابر التي اخفوا معالمها حتي استقدام المنظمات الدولية لتوثيق الواقع قبل التصرف بها من قبل الاهالي. على أهل سنجار وقوة حماية سنجار يجب أن لا تترك اوتغض الطرف عن الحقيقة التي قد تنحرف في اي وقت تحت حجج تدخل في صالح سياسة بعينها.



    المأل :

    من مقارنة النتائج التي حصلت فيما بين تاريخ عيد اربعانية الصيف في 2/8/2014 وعيد الصوم في 19/8/2014، أن البيشمركة تركت مواقعها وسلمت اقليم سنجار بكامله الى تصرف مجموعات داعش التي تفننت في القتل والجريمة وكل ما يتعلق بذلك من فعل شنيع لم تالفه البشرية من قبل، دون ان تطلق رصاصة بوجه هذا التنظيم الارهابي ودون إراقة قطرة دم مقابل امتصاص خيرات هذا الاقليم على مدى 11 عاماً خلت. وفي المقابل تركت داعش اقليم سنجار بنفس الالية التي سلمتها البيشمركة سنجار لهم بفارق أن داعش ضحت ببعض افرادها وايضا دون ان تراق قطرة دم من جانب البيشمركة. فالحمدلله على سلامة قوات البيشمركة الذين هم ايضا اولادنا وهم قوات عسكرية مجبرة على القتال، ولكن لا يمكن لعاقل أن يمرر المخطط السياسي الذي يربط بين الحالتين بدون أن يزرع فيها شك من العيار الثقيل. فتبادل الطرفين الدور بشكل جلي وواضح لا يقبل القسمة على ثلاثة. تحية للصمود الذي بدأ به المناضل قاسم ششو الذي لولا وقفته الاولى وجموع المناضلين الايزيديين على جبل سنجار منذ اليوم الاول لكانت حالة الايزيديين ذهبت الى حيث لا رجعة. فلهم ولكل مقاتل صمد وتحّمل الصعاب والحر والبرد والجوع والعطش التحية والاحترام. ولا يفوتنا بأن نتقدم بالتحية والاجلال للعوائل التي صمدت على قمة الجبل وساندت قوات حماية سنجار وشدت من ازرهم وتحمّلت معهم المعاناة والاطفال الذين كان المفروض بهم ان يكونوا على مقاعد الدراسة. تحية للنساء الباسلات اللاتي قاتلن وجاهدن وساندن الرجال في قوة حماية سنجار. تحية لمن تظاهر وجمع المعونات للنازحين. تحية للنساء والبنات اللاتي هربن من ايدي الوحوش. تحية لمن بقى في الاسر ويحاول ايجاد طريقة للهروب. تحية للمقاتلين من غير الايزيديين الذين وقفوا موقف مشرّف للدفاع عن الانسانية. تحية كبيرة للاشخاص الذين بقوا صامدين على مدى اكثر من ثلاثة أشهر في خانصور قاهرين الخوف والجوع والمرض. والف رحمة على كل روح شهيد دفع حياته قربانا لسنجار واهلها الطيبين الابرياء.



    علي سيدو رشو

    alirasho@yahoo.de



  2. #2
    حسن رشيد تعلو
    Guest
    الحالة:
    المشاركات: n/a





    أستاذ علي المحترم ,

    هل تعتقدون بان الاكراد هم السبب فقط ,ام ان الطباليين الذين يمارسون المهنة دون مقابل يذكر.
    ها هم يحتفلون ويرقصون ويكتبون بالرغم من الالاف القتلى والرهائن فقط لان اسيادهم ارادوا ذلك.

    عملية او عمليات تصحيح المسار صعبة وصعبة جداُ لوجود الكثيريين من المطربين بيننا بل استطيع القول باننا تحولنا الى مجتمع مطربين فقط والكل يريد الطرب لوحده لسيده الغير ايزيدي لان لحنه اجمل وبهدا ننافس بعضنا البعض على الطبل بدلا من العمل للايزدياتي .

    نحن مجتمع لا تنطبق علينا قوانيين الطبيعة .

  3. #3
    Senior Member
    الحالة: علي سيدو رشو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 256
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 454
    التقييم: 10




    العزيز الفاضل حسن المحترم

    (مقتبس من المقال). أو كابواق دعائية لا تقدم ولا تؤخر سوى لخدمة السياسية الكردية على حساب حقيقة وحياة وبؤس الايزيديين، وكانت النتيجة كما هو حاصل اليوم في سنجار وهم نفس الذوات والابواق التي دافعت عن هروب البيشمركة في 3/8/2014. ومع كل الاسف كانت الحكومة الكردية وسياساتها الخاطئة هي السبب في نكسة هزيمة البيشمركة وفي الوقت ذاته جلبت الكارثة على راس الايزيديين.
    ما أعنيه هو أن الطرفان (الابواق الايزيدية والسياسة المحلية الخاطئة في سنجار)، هما اللتان شاركتا في جلب هذه السمعة للبيشمركة مع الاسف. مودتي

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. علي سيدو رشو:سنجار في نظر الايزيديين حالياً
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-10-2015, 15:56
  2. علي سيدو رشو : سنجار ما بعد آب/2014
    بواسطة bahzani.4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-01-2015, 08:14
  3. حجي مغسو حسو : شنكال والتحرير
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-20-2014, 01:25
  4. علي سيدو رشو:هيروشيما سنجار 3
    بواسطة bahzani4 في المنتدى آراء في الشأن الازيدي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-15-2010, 10:50

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك