5 عادات تسبب ضعف المناعة



هل كنت تعلمين أن هناك العديد من العوامل والعادات اليومية التي قد تؤثّر على جهاز المناعة في الجسم؟
هل كنت تعلمين أن هناك العديد من العوامل والعادات اليومية التي قد تؤثّر على جهاز المناعة في الجسم؟ لذلك ننصحك بتجنّب العادات التالية للحفاظ على صحة جيدة وقادرة على محاربة الأمراض:
- التشاؤم: أفادت العديد من الدراسات الحديثة أن التشاؤم يؤثّر سلباً على مناعة الجسم، إذ تبيّن أن الأشخاص المتفائلين في الحياة تزداد في جسمهم نسبة الخلايا المقوية للمناعة على عكس الاشخاص المتشائمين التي تنخفض لديهم هذه النسبة.
- الإرهاق: إن الإرهاق والإجهاد الشديدين يضعفان الجسم وبالتالي يقتلان عدداً من الخلايا التي تعزز المناعة وتقاوم الأمراض والميكروبات بحسب الدراسات والأبحاث الحديثة.
- كبت المشاعر: أثبتت الدراسات بأن الأشخاص الذين اعتادوا على كبت مشاعرهم، وعدم البوح بها معرضين أكثر من غيرهم لضعف المناعة. فقد تبيّن أن الاشخاص الذين يفضفصون همومهم للمقربين منهم تزداد لديهم عدد خلايا الدم البيضاء وهي واحدة من الخلايا التي تساعد على الوقاية ومحاربة الأمراض.
- الإفراط في تناول الأدوية: إن تناول الأدوية تلقائياً عند الشعور بالمرض يُضعف المناعة الطبيعية للجسم، فيعتاد الجسم على الأدوية لمحاربة الأمراض وتخفّ المناعة الخاصة به.
- عدم الحصول على قسط كاف من النوم: أشارت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم، تخفّ في جسمهم الأجسام المضادة للزكام والإنفلوينزا بمعدل 50% مقارنةً مع الأشخاص الذين يحصلون على قدر كافٍ من النوم أي ما بين السبع والثماني ساعات يومياً.