دعوة ومناشدة عامة
(لجميع من يرغب من الايزيديين في إدراج اسمه ضمن هذه القائمة، وابداء تضامنه مع هذه الدعوة الانسانية ولوقف انقراض هذه السلالة العريقة الكريمة. وكل من يكتب “موافق” يذكر اسمه الكامل مع مهنته كي يتم ادراج اسمه مع القائمة، وطرحه بعد ذلك على المجلس الروحاني لمناقشة هذا المطلب واصدار قرار ، نتمى أن يكون ايجابياً… نعتذر إذا كان هنالك التباسات في مهن ووظائف بعض الموقعين.) فيمما يلي نص الدعوة:
دعوة لمعالجة معضلة زواج أبيار هسن ممان
نحن الموقعين أدناه، ندرك جيداً كثرة مشاكل المجتمع الايزيدي، خاصة بعد إبادة ايزيدية شنكال في 3/آب/2014، لكن هنالك أولويات يجب التوقف عندها من دون اغفال المشاكل الأخرى. وندرك جيدا ان كل دين ينوي البقاء، يحتاج إلى مجتمع سليم. لذا حرصاً منا على تماسك واستمرارية ديانتنا في عصر تسيطر عليه العولمة وجميع مغريات الحياة، ندعو كافة الايزيديين، كل من خلال موقعه، العمل والتفكير الجاد لإيجاد حلّ إنساني واجتماعي لمعضلة زواج أبيار هسن ممان، في الوقت الذي ينتظر حوالي (70) منهم في العراق وألمانيا الزواج ولم يجدوا شابات من طبقتهم للزواج بهم. وفي حال ترك هذه المشكلة على الغارب، ليس أمام هؤلاء الشباب غير ثلاث احتمالات، الأول: أن يظلوا عُزاباً طوال حياتهم، من دون زواج، ومن دون تكوين عائلة، وبلا نسل! الثاني: الانتحار، والنتيجة كالاحتمال الأول، لا عائلة ولا نسل!! الثالث: عدم التحمل والزواج من خارج ديانتهم!
أغلبية الأديان تعد رابطة الزواج وتكوين العائلة مقدستان، وان النسل هو أحد تجليات الصيرورة داخل الزمن والوجود. لذا فان الإنسان هو الذي يحمي الدين، ولا وجود دين بدون الإنسان! فالوقوف بوجه الزواج والعائلة المقدسة، هي خسارة للمجتمع، وإسادة للدين نفسه الذي يفترض به تلبية طموحات ورغبات المؤمن به روحياً وحفظ كرامته.
نعلم أيضاً ان لكل دين ثوابت وأركان وعبادات وطقوس خاصة به، إلا أنه في الوقت نفسه، وبمرور آلاف السنين على نشأة الدين، تراكمت عليه إضافات (قشور الدين) وهي لا تعد من الثوابت والأركان، ولا من صُلْب الدين، ولن تجد له سنداً في النصوص الدينية. وهذا ما ينطبق على زواج أبيار هسن ممان، فلا نص دين يمنع ويحرم زواجهم من سلالات الأبيار الأخرى (ماعدا تحريم الزواج بينهم وبين مريديهم من الأبيار). لذا هنالك أحدى عشرة سلالة من الأبيار ليسوا من مريدي بير هسن ممان، وهم:
1- پیرێت هاجيال. 2- = مهمدي ربن. 3- = اومر خالا. 4- = پیر آلوبكر.
5- = پیر بوك 6- = پیر سيني بحري. 7- = هسنالكا.
* هذا وفي عام 1968 أصدر المجلس الروحاني الايزيدي الأعلى قراراً بجواز زواج أبيار هسن ممان مع أبيار هسنالكا، إلا أنه مع الأسف رئيس عشيرة واحدة فقط من شنكال وقف ضد القرار وتم إفشاله بحجج غير مقبولة، ومن دون أن يشعر هو بآلام شباب بير هسن ممان والمشاكل الاجتماعية التي خلفها فيما بعد!
* بتاريخ 29/8/2017 قام أحد الكتاب بأجراء استفتاء في العراق حول جواز أبيار هسن ممان من بقية البيرانية الذين ليسوا من مريدي هسن ممان، شارك في الاستفتاء 500 خمسمائة شخص ايزيدي من مختلف الأعمار والمهن والمراتب، ومن فئة الدارسين والأميين الذين لم يدخلوا المدارس، وكان نتيجة الاستفتاء بالشكل التالي:
– نسبة 93% نعم.
– نسبة 3% لا.
– نسبة 4% امتناع عن التصويت.
إذن نسبة 7% (عدم الموافقة والامتناع) نسبة ضئيلة جداً لا تذكر أمام نسبة 93% لعام 2017، مقابل رفض رئيس عشيرة واحدة عام 1968.
نطرح مجدداً هذه المعضلة أمام المجلس الروحاني، ورجال الدين بإصدار قرار بجواز زواج أبيار هسن ممان من الأبيار الذين ليسوا مريدهم، وهذا القرار لن يكون أصعب من القرار الذي أصدره المجلس الروحاني بموافقة ومباركة أمير الايزيدية الراحل تحسين بك، وتوقيع الراحل بابا شيخ ختو حاجي اسماعيل، اللذان سجلا سابقة وموقف تاريخي عظيم في البيان ذي العدد 28 بتاريخ 6/2/2015 حول السبايا الناجيات من قبضة تنظيم “داعش” الإرهابي، في كونهم “ايزيديين أنقياء ليس لأحد أن يمس عقيدتهم بشيء، ولا لأحد أن يقرر مصيرهم أو هويتهم…”. فهل نتطلع من المجلس الروحاني الايزيدي الحالي موقفاً شجاعاً ومشرفاً، وسابقة تدخل التاريخ ثانية، كما سجله المجلس الروحاني زمن الفقيدين الراحلين تحسين بك وبابا شيخ ختو؟! نتمنى ذلك من كل قلوبنا.
الموقعون:
الاسم المهنة
————————————————————–
ألياس خيرو/ميكانيكي
سركوت بديل/أعمال حرة
شمدين حسو/ بير هسن ممان
خليل سلو عبدال
مال الله علو
خديدا شيخ حجي.
مصطو الياس دنايي/كاتب واعلامي
ابراهيم كلش/ حقوقي
اضم صوتي مع الموقعين …
دعوة إلى أهلنا طبقة الابيار من مختلف الطبقات لابداء آراءهم حول الموضوع لكونهم اصحاب الشأن ودورهم وآرائهم تكون لها أهمية كبيرة في هذا المشروع الهام جدا
و ثامناً أبيار بير بوال
وأ×يراً إستوقفني البير بركات بير حجي البيت ناري من أبيار هسل ممان طالباً أن نعالج هذا الموضوع في المحافل الإعلامية وأن نفاتح المير في هذا الصدد وهو الآخر يرحب بهذه الخطوة ومن أهلها
ثم أن الحد والسد قد جاءت لأسر الشيوخ الثلاثة المتزعمة الجديدة بالتحديد , خاصة بعد إكتساب أولاد ئيزدينةمير الأربعة صفة الشيخ بعد أن كانوا أمياراً زعماء لجميع الأبيار وأصبحو شيوخاً وبقي إأقاربهم بزعامة هسل ممان يضطلع بمهام البير العام لجميع الأبيار كان بعضهم خارج نطاقه لأسباب عدة بعضها البعد بقيت بيرهم الأقدم وهو بيرافات وربما أسباب أخرى لا نعلمها
علماً أ، الحد والسد وضعت بعد وفاة الشيعدي الأول والثاني من قبل شيشمس والشيخ حسن
ضم صوتي الئ اصوات الموافقين الئ ايجاد حل لهذه المشكلة والمشاكل الكثير في المجتمع الايزيدي
وانا براى الوقت مبكر جدا والوقت بحاجه انتظار ما لا يقل عن ١١٠ أعوام .. والمثل العراقي )بعد وقت) ..لان الامر كان من مولاكم ومولانا الاعظم الشيخ المبجل الشيخ عدي (قدس صرته) .. وسؤالي هل بقى ولو واثنان من هؤلاء الابيار في المجتمع الايزدي… وسؤالي الاخر اين كنتم واين كنا واين السابقين والسابقين قبلنا ورجالدين والأمراء ..لماذا لم يفتحوا بهذا الامر .. أنتم تصادقون وتتوقعون على امر وناس انقرضوا تماما .. كفى كفى يا محبي الظهور
شكرا لجهودكم في هذه البادرة الانسانية والمجتمعية الكبيرة بغايتها النبيلة… نعم انه ظلم وحيف على هذه الفئة الخاصة بالمجتمع الأيزدي ويجب انصافهم.
أتمنى اضافة اسمي للقائمة هذه و أي قائمة أخرى تتعلق بهذا الموضوع الخاق بأپيار هسن ممان.
مصطو الياس الدنايي/ كاتب واعلامي