الثلاثاء, أبريل 16, 2024
Homeمقالاتبمناسبة ذکری الثورة المناهضة لنظام الشاه في إيران : نظام مير محمدي

بمناسبة ذکری الثورة المناهضة لنظام الشاه في إيران : نظام مير محمدي

كاتب حقوقي وخبير في الشأن الإيراني
nezammirmohammadi@gmail.com
الثورة المناهضة للشاه، وصلت ثورة الشعب الإيراني إلى النصر النهائي في 11 فبراير 1979. لكن هناك وجهة نظر أخرى تفسر التاريخ الحقيقي لانتصار الشعب الإيراني في الثورة المناهضة للشاه على أنه تاريخ هروب الشاه من إيران.
وفي رسالة بتاريخ 5 نوفمبر 1978، اعترف محمد رضا شاه بثورة الشعب الإيراني وقال: “سمعت دويّ ثورتكم”.
بعد سماعه “صوت الثورة”، قام الشاه بسجن رئيس الوزراء ورئيس السافاك في ذلك الوقت، الذي كان قوة للقمع والتعذيب والإعدام. عندما غادر “الشاه” إيران، لم يشر إلى الأحداث التي كانت تحدث في جميع أنحاء إيران، ولم يجعل نفسه ضحية، وكأنه لا يزال “الشاه” و “الإمبراطور” ومع مجموعة الصحفيين والمسؤولين الذين رافقوه، قال: “أشعر بالتعب منذ فترة وأحتاج إلى الراحة …”
وهكذا، في 16 كانون الثاني (يناير) 1979، أُجبر “الشاه” وزوجته فرح على مغادرة إيران، ويمكن اعتبار هذا التاريخ أحد نقاط التحول في المائة عام الماضية لإيران وبعد الحركة الدستورية.
في الواقع، الثورة المناهضة للشاه بشعار “الموت للشاه” ووجود الملايين من أبناء الشعب في شوارع طهران ومدن إيرانية أخرى، أجبر “الشاه” على مغادرة إيران بعد 37 عامًا اعتمد عليها بشكل مطلق على السلطة والبطش.
غادر الشاه طهران مع فرح متوجهاً إلى مدينة أسوان في مصر. وفقًا للتقاليد الشائعة في الدول الملكية، عندما يغادر الملك البلاد، يتولى ولي العهد مسؤولية شؤون البلاد. وعادة لا يغادر جميع أفراد العائلة المالكة البلاد معًا ؛ لهذا السبب، عندما حدث هذا وغادر الشاه البلاد مع زوجته وكان ولي العهد البالغ من العمر 17 عامًا يعيش في أمريكا في ذلك الوقت، لم يكن لهذا الفعل الذي قام به الشاه بعد سماعه صوت ثورة الشعب الإيراني معنى آخر سوى “الهروب”.
وبهذه الطريقة، على الرغم من انهيار جميع مؤسسات ما يسمى بـ “العائلة المالكة” بسبب ثورة الشعب الإيراني في 11 فبراير 1979، يمكننا اعتبار 16 كانون الثاني (يناير) 1979 موعدًا لانقراض النظام الملكي البهلوي والديكتاتورية في إيران.
الصورة التاريخية لعبارة “رحل الشاه” التي كانت تتصدر عناوين الصحف في ذلك الوقت لن تتلاشى أبدا من ذاكرة من يتذكر تلك الأيام. انتشر الحماس والسعادة في جميع أنحاء إيران.
اعتاد كثير من الناس على شراء الصحف وتغيير عبارة “رحل الشاه” (شاه رفت) إلى “هرب الشاه” (شاه در رفت) مما يعني أن الشاه هرب من إيران.
تم إخراج الأوراق النقدية التي عليها صورة الشاه وعرضها للآخرين على شكل ورقة نقدية مثقبة دون صورة الشاه وهتفوا وهلهلوا فرحاً.
في ذلك الوقت، كانت هناك “وحدة” وتضامن بالمعنى الحقيقي للكلمة بين الناس، وكانت النساء والفتيات، سواء بالحجاب أو بدونه، سعداء معًا. ولا تزال صورة الصفحة الأولى لصحيفة اطلاعات في ذلك الوقت، والتي تضمنت صعود الشاه على درجات الطائرة، في الذكريات والذاكرة التاريخية.

انتفاضة 2022 وكشف الحقائق
بعد أن نتذكر حدثًا مهمًا للغاية من زمن ديكتاتورية الشاه وطرده من قبل الشعب الإيراني وانقراض ما يسمى بالسلالة البهلوية، سنلقي نظرة سريعة على انتفاضة شعب إيران عام 2022 وما حدث حتى الآن، في شهرها الخامس.
من السمات البارزة لانتفاضة 2022، والتي تُظهر فهم المجتمع الإيراني لبنية وسياق نظام ولاية الفقيه، ركز المنتفضون جهودهم وتنسيقهم ضد رأس النظام الحاكم.
الدجل السياسي لنظام ولاية الفقيه يسمي شعارات التحررية والحرية والمساواة لانتفاضة 2022 “اضطرابًا أو أعمال شغب” وأولئك الذين يستهدفون “مبدأ النظام” يسمونهم ب “المحارب”، ويعلقهم على حبل المشنقة لإثارة الرعب في المنتفضین.
لكن على الرغم من هذا الدجل والأفعال اللاإنسانية، فإنه يعترف قسرًا بأن المجتمع الإيراني الثائر والمنتفض يعرف جيدًا عدوه الرئيسي وزعيمه الفاسد، وكذلك ذراعه الرئيسي الحامي، أي حرس الملالي، وأنه مصمم على إسقاطهم وإزالتهم.
على سبيل المثال، اعترف علي رضا تنكسيري، قائد البحرية في حرس الملالي، في بيان حول أهداف انتفاضة 2022: “في الأحداث الأخيرة، لم يكن للمشاغبين علاقة بالحكومة، بل استهدفوا فقط ركيزتي حرس الملالي وولاية الفقيه”. (موقع إيران ووتش، 3 فبراير 2023).
هذا الاعتراف وغبره من الأمثلة المماثلة في صلاة الجمعة في جميع أنحاء إيران هي تعبير كامل عن رعب نظام الملالي من أن الانتفاضة هادفة ومنظمة وموجهة جيدًا ضد “مبدأ وأساس النظام”.
دون أدنى شك، في نظام ولاية الفقيه، فإن السلطات الثلاث، أي السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية، هي دمى في يد الولي الفقيه، الذي لا يمثل أبدًا الواجبات والمسؤوليات الحقيقية والتقليدية المعترف بها في الدستور و والأعراف السياسية.
أظهرت انتفاضة عام 2022 بوضوح أن الحكومة ومجلس شورى الملالي والقضاء ليس لهم أي شرعية سياسية أو عرفية أو وطنية في نظر الأغلبية الساحقة من الشعب الإيراني.
ومهمة هذه المؤسسات تنحصر في تنفيذ أوامر “الولي الفقيه” بلا ريب وارتكاب الجرائم والنهب والترويج للإرهاب في المجتمع من أجل استمرار الحكم غير الشرعي للولي الفقيه والحصول منه على حصصهم وأجورهم.
لكن كما وقف أبناء الشعب المنتفض صامدين وطردوا الدكتاتور الشاه ودفنوا دكتاتوريته إلى الأبد في إيران في 11 فبراير 1979، فإنهم وبنفس الطريقة ومع غضب مائة ضعف، فإنهم سيرمون ديكتاتورية ولاية الفقيه وخامنئي وسلالته المكروهة في مزابل التاريخ.
والآن، في انتفاضتهم، استهدف الشعب الإيراني كلاً من ديكتاتوريات الشاه والملا ويهتفون “الموت للطاغية، سواء كان الشاه أو المرشد خامنئي”.
القرار رقم 100 للكونغرس الأمريكي، الذي وقعه 166 من أعضائه من كلا الحزبين الحاكمين، هو تأكيد للرأي القائل بأن التاريخ لن يعود إلى الوراء ولا مكان في إيران للشاه والشيخ الظالمين.
هذه هي رسالة “ثورة 2022” و “الثورة حتى النصر”.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular