الجمعة, مارس 29, 2024
Homeاراءمەلک شيخسن او (( شيخسن )) : سيروان سليم شرو

مەلک شيخسن او (( شيخسن )) : سيروان سليم شرو

 

شيخسن هو شيخ سين بن شيخادي الثاني(( شيخ برات )) بن ابي البركات سخر بن سخر بن شيخ مسافر الهكاري الاصل والأداني السلالة…من مواليد معبد لالش النوراني
سنة 1196 ميلادي.او نحو ذالك…امه شمسانية الاصل والايمان من قرية فاتلية (( فاضلية حاليا)) .اخت پیر هاجیال …
لقبه شيخادي با(( خودانى قلمى قودراتي ))اي صاحب القلم النوراني ..متزوج من قرية بوزان ستياگول.. .وبیره هو پیر حجی محمد .اخو پیر چروان
. ((حه جى محمه د وپيرئ جه روانه…
. كراسئ ئيمانئ لبسئ وانه…
. كرنه پيريت باب وپسانه..))

..تزوجة من بنت عمه حفيدة شيخ اسماعيل العنزلي من قرية بوزان ستيا سرى(( گولئ ))..وانجبت منها اربع ابناء…وثلاثة بنات
شرفدين….شيخ براهيم ختمي….شيخ زيندين….شيخ موس سور…واما بناته ستيا حبيبة..ستيا نفيسة…ستيا طاووس
ويقال انه ايضا تزوجة من امراةء اتابكية الاصل ارملة الاتابكي لؤلؤ والد بدر دين لؤلؤ واسمها نور الهدى (( غزلان )) وانجب منها طفل واحد سمي من بعد بالشيخ اتيما…وترعرع شيخ ايتيما بين اطفال بنات شيخ شيشمس ..ستيا ئيزيا .وستيا بولغان ..وستيا سرئ…حيث ان شيخسن هو خال جميع ابناء وبنات شيشمس…وذلك لان شيشمس ابن ستيا زين اخت شيخسن…..
أكثرية الباحثين الذين كتبوا عن شيخسن أديا يؤكدون على ان الاصلاحات التي تم احداثها في الديانة الأيزدائية تعود الى فترة حكمه في لالش وإمارة شيخان والشيخانية…وخاصة في وضع (( الحد والسد )) ..وتقسيم الأيزدائية الى ثلاثة طبقات شيخ ..بير..مريد……ومن ثم تقسيم الشيخانية الى ثلاثة فروع ..الشمسانية..الأدانية ..القاتانية…..
حيث ان الشمسانية هم الاكثر قدما وعراقة في الديانة الأيزيدية القديمة ويمارسون طقوس والعبادات الديانة القديمة للأيزيدية قبل وبعد مجيء شيخادي الهكاري في لالشى والمناطق التابعة لهم …
ملك شيخسن في عصره تم تحويل الديانة الشمسانية للأيزيدية ..الى إمارة دينية سياسية حيث تعظم وقوية زعامة عائلة الادانية بين عامة الاكراد والأيزيدية .والتقليل من دور البيرانية والعائلة الشمسانية…واهمية هذا هو تحويل نفوذ الايزيدية من نفوذ ديني الى نفوذ ديني سياسي
وتمتع ابناء الديانة الأيزيدية في فترته بسلطة سياسية واسعة واتسعت مناطق نفوذه .واتسعت إمارة شيخان في عهده بشكل ملفت للنظر حتى وصل حدود مدينة موصل..
شيخسن دخل الخلوة في معبد لالش لمدة ستة سنوات وبعد خلوته جاء بالكتاب (( الجلوة المقدسة )) والكتاب كامل الاركان والايمان. والطريقة الحق..للطاوؤس الملائكة طاووسي ملك…
چەند سەبەقێن پیرۆز ژ
( قەولێ جلوة ):-
چی جەلوەکە بێ قیاسە
دانی ئەرکان و ئەساسە
ئێزدیاتی پێ بو ناسە

كتێبەكە سور و پیرۆزە
ئاكاملە ئا بێ حۆزە

كتێبەكە بەرفرەھە
حێوكێ كتێبە قەرەھە
ناڤێ پیرۆز مژدەھە

جەلوە ژ ھێڤێنێ سونەتێ چێ بوو
ب ئاڤا كانیا سپی مۆر لێ بوو
د خەزینا رەحمان دە شاخ دا و سۆر بوو

بەرێ جەلوە شەش فەسل بوون
ھەر شەش ب ناڤێ تاووسی مەلەک بوون
پشتی ھندەک سالا چار لێ زێدە بوون
ھەر چار ب ناڤێ شێشمس و شێخ فەخر و شێخسن و شیخادی بوون

مەلك شێخسن خودانێ جەلوێ كەملی
شەش سالا د مغارێ دە شوغلی
ھەتا جەلوا مە پێ د خەملی

شەش سالا چلە گرت
ھەر سال لبەر شەوقا تاووسی مەلەك رادوەست
ھەتا ژێرە ھات كلیم و تەریقەت دخوەست

شێخسن بابێ قەومێ خوە دكەتە ب رێزی
ئەون قەومێ سلتانێ منی ئێزی
من ژ وەرە ئانی جەلوە ب تەمیزی

من ژ وەرا ئانی جەلوا سۆر
ب ئاڤا کانیا سپی ھاتیە ب مۆر
ب دەستێ ھەر ھەفت ملیاکەتا پێ دای مۆر

ب ناڤێ تاووسی مەلەک چێکر
بەرات و نیشان پێرا نازل کر
ژ ئێزدیارە بوویە کتێب و مەفەر

شێخسن گۆتە قەومێ یەزدانی
وەرن کۆمبن ل لالشا نوورانی
منێ جەلوا سۆر ژ وەرا ئانی
تێ دا ھەیە علمێ عەرد و عەسمانی

چی لەوحەكە مەحفودە
علمەكی پاقژە ژ با سلتان ئێزیدە
كتێبێن دن لبەر سجودە

چی لەوحەكە بێ قیاسە
دور و یاقوت و ئەلماسە
دكریێ لسەر ھەموو خاسە

ژ مەرا ئەڤ کتێب خوەش نیشانە
رێ و رەسم ئەرکانە
عاشقێ ئیمانێ ژ مەرا دانە
تاووسی مەلەک تاجە و ئێزی سلتانە

في عام 1246 م يشدة الصراع بينه وبين بدر الدين لؤلؤ الاتابكي وألي موصل . جرت معركة شرسة بين الايزيدية بقيادة الشيخسن و جيش بدر الدين لؤلوء بالقرب من قرية خورسيباد شرقي الموصل بسبب فرض ضرائب مالية هائلة على الايزيدية ولم يستجب او يدفع تلك ألاموال الى خزينة ولاية الموصل فحدث تلك المعركة، المهم
عندما خسر جيش الايزيدية وقبض على الشيخسن (( قدسه الله برحمته)) طلب منه بدر الدين دخوله…ودخول قومه الايزيدية الى الإسلام..مقابل اعفاء أمر الإعدام ..وتعينه ملكا على ارض كوردستان.. إلا ان القديس شيخسن رفض الاسلام ديننا وعقيدة له..، فصار حديث بين بدر دين لؤلؤ وملك شيخسن…..

قاله بدر هه‌ی شیخسنو ی بن آدیا ته لالشک آفاکرایا ته ریا حه‌جاجا ژ مه‌که‌هی بری‌یا.
لي فه‌دگه‌ریت شیخسن و دبی‌ژیت
هه‌ی به‌در دینوا ای موسلی‌یا
ب وی که‌م ای اللهی یا
که‌هف و مه‌غار و زه‌مزم حه‌جا ما میری ایزیدیا په‌دشا ب خو شیخادیه
.ويستطيع الاخير بطريقة المكيدة والخديعة استدعائه الى موصل ومن ثم قتله غدرا في نفس العام ..عام 1246 ميلادية
للتذكير حافظ شيخسن وأمنة بجميع الطقوس والعبادات الشمسانية وكافحة من اجلها حتى يوم قدم گوهاست ..اي عند الاخرة في حضرة الرب….
قەولێ مەلک شێخ سن
سلاف… و سەد سلاڤ
مەلکۆ شێرین کلاڤ
مەلک شێخ سن گۆ باڤۆ شێخ فەخرێ ئادی یا ئەز غولام
سلاڤێت مە ل مەلک شێخ سنە
ھەی مێردارۆ یی
مەزنە
یا مەلک شێخ سن ژ ھەیبەتا تە دمرن دوژمنە
شێخێ منۆ ژ ئادی یا
رێبەرۆ بەر سونیا
یا مەلک شێخ سن تو دێ ل دەر حەقا زۆر ھیڤی یا
شێخێ منۆ ژ لالشێ
ژ قەولی خلاس بو وە خشی
یا مەلک شێخ س

RELATED ARTICLES

6 COMMENTS

  1. (…ويستطيع الاخير بطريقة المكيدة والخديعة استدعائه الى موصل ومن ثم قتله غدرا في نفس العام ..عام 1246 ميلادية …..) هذه غير مصيبة قبل بضعة أسطر فقط حدثت معركة كبيرة ,,,,, و
    إبن أخي العزيز
    بدر الدين, لم يكن له أب ولا أم معروفين في المنطقة هو عبد أرمني إشتروه الأتابكة ولما ظهرت مواهبه إستخدموه في الدولة حتى تبوّأ منصب الوزير في 607 وكان قد بلغ سن النضوج أي في حدود الأربعين فقيل أنه بلغ التسعين من العمر في 657, أي أنه أكبر من الشيخ حسن بأكثر من عشرين عاماً على الأقل فكيف تزوج أمه وبأية معادلة , ولؤلؤ إسم للعبيد وهو إسمه عندما كان عبداً وليس إسم أبيه أضيف له لقباً محترما (بدرالدين) بعد أن أصبح وزيراً, وهو كان صديقاً للداسنيين وللشيخ حسن وأبيه عندما كان وزيراً مرؤوساً من قبل أسرة الأتابكة إلاّ بعد أن تخلّص منهم وأصبح هو صاحب الدولة ورئيسها في 631, وبعد ذلك تعظّم دور الشيخ حسن عندما كسب داسنيي الموصل فتخوف منه بدرالدين وبنفس الصداقة والمعرفة قبض عليه وقتله غدراً .
    إبن أخي العزيز الذي كتبته أنت أنا أيضاً سمعته من الئيزديين , أنا أقر أنك لم تأت بشيء من عندك لكن يجب غربلة الروايات قبل كتابتها وشكراً

  2. سبقتني استاذ حجي بالمعلومات .عاشت أيدك .دعوة إلى صديقنا سيروان بمراجعة المصادر التاريخية ومطابقتها مع النصوص الدينية لتلافي الأخطاء .لان الشفاهيات تختلف عن المكتوب فالشفاهيات تتأثر بالمشاعر والأحاسيس واللغة والمذهب والسياسة والمصالح وغيرها .أما بخصوص زواج الشيخ حسن من أرملة لؤلؤ هذا خطأ فادح يرتكبها الكثير من القولبيزية . ورجال الدين حتى قبل فترة سمعت من السيد الكاتب وسام جهور نفس المعلومة .الموضوع شائك جدا بالضرورة التأني في الكتابة .

  3. شكراً أستاد غازي على هذا الإطراء , فهو واجب وعلينا تنوير كتبتنا لا إنتقادهم فقط النقد هو للتنبيه وليس لغير ذلك

  4. الاخ الكبير والاستاذ حجي علو ما يعرف شيء عن الاتابكي بدر دين لؤلؤ ….والى متى اخي تهتم انت الوحيد تكتب بالتقويم الهجرؤ حتى المسلم يخجل يكتبها لان اي مسلم وحتى انت اذا اسالك عن طريق قول تاريخ اليوم والشهر بالتقويم الهجري ما راح تعرف…..المهم حتى ينبض قلمي لم اعترف بالساسانيين اخي علو لانهم ولا شيء مجرنين

  5. بدر الدين لؤلؤ معىوف نسبه وما كان خادما لأحد نعم ارمتي ولكنه عمل استاءا في دار شاه ارسلان …وامه الحقيقية هي بنت نظفر مسعود من اربيل وابوه متزوج امراةء كوردية ايضا اسمها غزال وهي كانت الارملة الذي تزوجها شيخسن …

  6. اخي واستاذي حجي علو ماءا اقول لجنابك اذا انت تركت مل موؤرخي العرب المجرمين وقلت ان شيخ آدي هو كاتب كتاب اعتقاد اهل السنة والجماعة يا ناس وهل يععقل هذا ..واامشكلة مع الاسف انت سبقت الاخ الكبير نزام لان كان يريد يكتب تعليق نفس نعليق جنابك

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular