١
” خەبەر دین گۆت ” بمعنى (غلط على الدين) الترجمة الحرفية..
اتذكر أيام الدراسة الابتدائية (الصف الثاني الابتدائي في مدرسة عين سفني الثالثة قرب دار الأمارة – ئێسڤنێ عام ١٩٧١م) كان معنا في الصف زميل (طالب مسلم) يردد هذه الجملة خاصة حينما كان متعديا وعلى غلط مع غيره من زملائه من الطلبة الايزيديين والمسيحيين حيث كانت المدرسة تضم جميع مكونات مركز قضاء الشيخان مع العلم كانت غالبية الطلبة في هذه المدرسة بالذات من ابناء الديانة المسيحية تليهم طلبة الايزيديين وكانت نسبة طلبة المسلمين في هذه المدرسة قليلة جدا حيث كانوا يعدون أصابع اليد الواحدة في كل مرحلة وصف.
كنا نعاقب، الجميع كان يعاقب ب(مسطرتين في اليد) مع محاضرة مكررة عن احترام البعض وعدم الغلط على معتقدات الاخرين، والحال نفسه في البيت حيث الضرب اولا ومن ثم النصائح بمراعاة مشاعر البعض وخاصة هذا الطالب (الزميل) المسلم الذي كلما ضاقت به السبل ولم يعجبه امر يشتكي للمعلم المراقب في ساحة المدرسة بأن أحدا ما غلط عليه (خەبەر دین گۆت).
استمر الحال بهذا المنوال حيث كنا نخشى التقرب منه وحتى الحديث معاه لغاية انفراج الازمة والحمد لله على أيدي المربى الفاضل والقدير (خالد محمد حفظالله) حيث تابع الموضوع بنفسه خلوة ودون علم حتى الادارة وتأكد من الافتراء والكذب وأن لا أحد من الطلبة الايزيديين ولا المسيحيين قد تفوه بكلمة نابية او غلط على زميلهم المسلم (خەبەر دین گۆت ) بل كان كلما في الأمر ادعاء هذه الجملة بمثابة نقطة ضعفنا جميعا كطلبة أيزيديين ومسيحيين والله يشهد على ما أقول وزملاء الدراسة يتذكرون جيدا كم مرة عوقبنا دون أن نكون مذنبين..
2
قنابل موقوتة
مهما تحدثنا وناقشنا وحللنا مسألة التطاول والاعتداء وبث بذور الشقاق والكراهية المقيتة بين أبناء الديانات و المكونات المختلفة في بلدنا العراق وموطننا أقليم كوردستان – العراق لا حل للمعضلة ولا علاج للعلة غير نأتي في نهاية المطاف الى الحل الناجع الأنسب وذلك المطالبة بإصدار تشريع يحرم ازدراء الاديان والمعتقدات وتحريم إثارة النعرات الطائفية ومعاقبة المتطاولين على الأنبياء والاولياء الصالحين والرسل لمختلف الاديان والمكونات من قبل البرلمان العراقي والكوردستاني لننتهي من الدوران في الحلقة المفرغة والقضاء على مفعول القنابل الموقوتة والجاهزة للانفجار متى ما أراد المغرضين وأعداء الحضارة والانسان وذلك ببث روح التفرقة والشقاق والدعوة علنا على أكراه و(الجهاد في سبيل الله) منافيا مبدا قبول حرية المعتقد لابناء غيره من الاديان والمذاهب..
٣
برلمان كوردستان وكوتا الايزيدية
هناك حقيقة لا شك فيها ان أبناء الديانة الايزيدية من الناحية القومية أكراد (اقحاح) حيث تعاليم ونصوصهم الدينية وتاريخهم ولغتهم يثبت ذلك (كانت الايزيدياتي وعبادة الشمس دين ومعتقد الاكراد الأولين ولا يزال – لا نقاش فيها) دعك عن مسألة دخول غالبية المجتمع الكوردي دينهم الجديد والتطرف الزائد عن الحد لقسم كبير منهم حيث أصبحوا ملكيين اكثر من الملك وهذا شأنهم ولا نتدخل فيما لا يعنينا باعتبار الأمر مسألة شخصية.
رغم عدم وجود تعداد رسمي في العراق واقليم كوردستان منذ اكثر من ثلاث عقود الا ان نفوس أبناء الديانة الايزيدية في العراق يتجاوز (٠٠٠ ٧٥٠ وسبعمائة وخمسون الف نسمة بأقل التقديرات) يتواجد غالبية الايزيديين (90٪) في مناطق إقليم كوردستان المستقطعة – مناطق الصراع المتنازع عليها في مادة ١٤٠ من الدستور العراق الدائم.
إذا كانت المسألة نسبة وتناسب فأن الايزيديين يشكلون اكثر من (12٪) من مجموع سكان الإقليم هذا اولا لذا يحق لهم (١٢ مقعدا برلمانيا من مجموع ١٠٠ مقاعد برلمان كوردستان /العراق) ثانيا، أما ثالثا اذا كانت الحجة ان غالبية وجود الايزيديين خارج حدود الإقليم لغاية الآن ولا يحق لهم التصويت والمشاركة في عملية الانتخابات الكوردستانية وهذه حقيقة لذا فأن مشاركتهم والتعامل مع ملفهم يكون كوردستانيا اي حالهم حال الكورد، لا غرابة في هذا الطرح والنقاش اما الغريب في الأمر ومنذ الدورة الأولى لبرلمان كوردستان/ العراق عام ١٩٩٢م ولغاية هذه الدورة الحالية (الدورة الخامسة) كان للإيزديين تمثيل كالآتي في برلمان كوردستان :
الدورة الاولى (١٩٩٢-٢٠٠٥م)
١-المرحوم الأمير خيري بك سعيد بك من بلدة باعدري في ١٩٩١م وبعد انتفاضة اذار المقدسة لشعب كوردستان/العراق أصبحت تابعة لإقليم.
٢-المرحوم عيدو باباشيخ من أهالي بلدة (ئێسڤنێ) مركز قضاء الشيخان، كانوا مرحلين عنوة من ديارهم من قبل سلطات النظام البائد الى بلدة باعدري بسبب مشاركتهم في الثورة التحررية لشعب كوردستان العراق اعوام (١٩٦١-١٩٧٥)م.
الدورة الثانية (٢٠٠٥-٢٠٠٩) م
١-المرحوم بير خدر سليمان من أهالي بلدة (ئێسڤنێ) مركز قضا الشيخان التابعة لغاية الآن حكومة المركز.
٢-السيد عزالدين سليم باقسري من أهالي بلدة (ئێسڤنێ) مركز قضاء الشيخان.
٣-السيدة مريم حسن ابراهيم من أهالي بلدة (ئێسڤنێ) مركز قضاء الشيخان.
ملاحظة (السادة النواب الاعضاء الثلاثة من أهالي بلدة واحدة ومن محلة واحدة).
الدورة الثالثة (٢٠٠٩-٢٠١٤) م
1-السيد حازم تحسين بك (امير الايزيدية الحالي) من أهالي بلدة من أهالي بلدة (ئێسڤنێ) مركز قضاء الشيخان التابعة لغاية الآن حكومة المركز.
الدورة الرابعة (٢٠١٤-٢٠١٨)م
-المرحوم شيخ شامو شيخو من أهالي بلدة خانكي التابعة لقضاء سيميل / محافظة دهوك.
الدورة الخامسة الحالية (٢٠١٨ – الدورة مستمرة)
١-السيدة هدية مراد حيدر علو من أهالي بلدة شاريا التابعة لقضاء سيميل / محافظة دهوك.
أما الغريب في امر الايزيديين والايزيدياتي أن يكون من بين أربعة أعضاء برلمان كوردستان من مجموع الاجمالي الثمان ينوبون عنك ويمثلونك في برلمان إقليم كوردستان مواطنون لا يحق لهم المشاركة والتصويت في الانتخابات اصلا.
٤حكمة
لا تحاول إرشادي إلى طريق الصواب، لأنك لو كنت تمشي فيه ما لقيتني.
(مثل كوبي).