السبت, أبريل 20, 2024
Homeاخبار عامة"الفرهود".. المذبحة التي هاجر بسببها يهود العراق

“الفرهود”.. المذبحة التي هاجر بسببها يهود العراق

في مثل هذه الأيام قبل 82 عاماً، وتحديداً في الأول من يونيو 1941، تعرّض يهود العراق لاعتداءات دموية، أدت إلى مقتل العشرات وجرح المئات وتدمير مئات المنازل التابعة لليهود في مدينة بغداد.

سمّيت تلك الأحداث بـ”الفرهود”، وكانت بداية لهجرة اليهود تباعا من العراق إلى إسرائيل.

تحكي خيرية قاسمية في كتابها “يهود البلاد العربية” تفاصيل ما حدث في ذلك اليوم الدموي،.وتصف “الفرهود” بأنها “أعمال عنف ونهب نشبت في بغداد واستهدفت سكان المدينة من اليهود في الأول من حزيران 1941 خلال احتفالهم بعيد الشفوعوت اليهودي، وعقب الفوضى التي تلت سقوط حكومة رشيد عالي الكيلاني خلال انقلاب عام 1941”.

وتتابع قاسمية أن “التقديرات تفيد أنه راح ضحيتها نحو 175 قتيلاً و1000 جريح يهودي، وتم تدمير نحو 900 منزل تابع لليهود”.

في مقال نشرته في صحيفة “نيويورك تايمز” في العام 2013، تقول الكاتبة العراقية اليهودية سينتينا كابلان شماش إن “معاداة السامية تصاعدت في القرن العشرين وبلغت ذروتها في مذبحة كبرى يسميها اليهود العراقيون مذبحة فرهود”.

وتطلق شماش على الفرهود اسم “المذبحة المنسية للمحرقة”، في إشارة إلى المجازر التي تعرض لها اليهود في أوروبا، خلال الحرب العالمية الثانية، على يد النازية والتي وصلت تأثيراتها الأيديولوجية إلى العراق.

وتختلف أعداد ضحايا “الفرهود” من اليهود العراقيين بين المصادر المتوفرة عن الحادثة. ففي حين تذكر قاسمية في كتابها، كما أسلفنا، أن عدد القتلى يقارب 175 قتيلاً، تقول شماش في مقالها أن القتلى بلغوا 130 يهودياً. وتشير مصادر أخرى إلى أعداد أكبر من القتلى والجرحى.

قاسمية تقول إن الأحداث لم تنته عند هذا الحدّ. ففي سبتمبر من العام نفسه، أي بعد شهور قليلة، “ابتدأت حملة تفتيش واعتقال جديدة”. وشرع رجال الشرطة بتعقّب أفراد منظمتيّ “الروّاد” و”الهاغاناه” اليهوديتين السريتين وجرى اعتقال الكثير منهم وتعذيبهم. و”عاشت الطائفة اليهودية في رعب”، بحسب قاسمية.

المحل حيث أعمل ورثناه عن جدي الذي اشتراه عام 1923. كانت المحلات كلها ملك خاص بين المسلمين واليهود..

وتقول الكاتبة إن الأمر يعود إلى العام 1925، حيث “تزايدت في العراق منذ ذلك الحين، قوة الأفكار النازية، وهو ما ساهم بطبيعة الحال في إخماد النشاط الصهيوني والعبري في العراق”.

وبعد حادثة “الفرهود”، تقول الكاتبة إن الصهيونية في العراق انتقلت إلى العمل السري، وعملت على “إحياء العلاقة مع يهود فلسطين، وتولي الشباب اليهودي مسؤولية هذه الأنشطة، وكان الشباب يتدربون على استخدام الأسلحة ويحرصون على دراسة اللغة العبرية استعداداً للهجرة إلى فلسطين”.

وتضيف الباحثة إن “النشاط الذي كانت تقوم به هذه المنظمات ينطوي على قدر كبير من المخاطرة، إذ كان يتم إنزال عقوبة الإعدام بمن يمارسون النشاط الصهيوني في العراق”.

وتؤكد قاسمية، في كتابها، الأثر  “العميق” للحادثة في نفوس يهود العراق، قائلة إنها “ساعدت على سرعة هجرتهم إلى إسرائيل”. لكنها تتهم في المقابل الحركة الصهيونية “بمحاولتها- عبر خطة مدروسة تعمل على تهجير اليهود العرب- تشويه صورة أوضاع اليهود فيها، وذلك بغية وصول الحركة الصهيونية إلى أهدافها الديموغرافية”.

لكن الكاتب والباحث حازم صاغية في كتابه “بعث العراق: سلطة صدّام قياماً وحطاماً”، ومع أنه لا ينفي “تورّط الحركة الصهيونية في محاولة حمل اليهود على مغادرة بلادهم، عبر سلسلة من التفجيرات في الأحياء اليهودية”، إلا أنه يؤكد أنه “رغم الفرهود، وبرغم كل التضييق والتهديد الذين عانوهما، بلغ إجمالي اليهود العراقيين الذين هاجروا إلى فلسطين، ما بين 1919 و1948، 7995 شخصاً فحسب”.

ويعزو صاغية سبب حمل اليهود إلى الهجرة إلى عدة أحداث، “الفرهود” واحدة منها فقط. فمع حلول “النكبة” الفلسطينية في العام 1948، قُيّدت حركة اليهود العراقيين على ما يؤكد صاغية، “ومنعوا من بعض المناصب الرسمية، فيما شاع تحويل أبسط قضاياهم الشخصية إلى المحاكم العسكرية”.

ويتابع الباحث اللبناني أنه في أواخر الأربعينات “ساد ربط عجيب بين وضع المواطنين (اليهود) في العراق وبين عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم. وكان نوري السعيد (رئيس الوزراء العراقي) صاحب الفكرة القائلة بتعويض الأخيرين من ممتلكات الأولين في العراق”.

ويتابع صاغية سرد الممارسات التي أدت إلى هجرة اليهود العراقيين بعد “الفرهود” وامتداداً إلى حكم البعث. يقول إنه “فيما كانت إسرائيل الناشئة لتوّها بحاجة إلى مهاجرين، صدر عام 1950 القانون الذي يسهّل على الصهيونية عملها”. فقد أتاح هذا القانون لمواطني البلد هؤلاء “أن يتخلوا عن جنسيتهم شريطة أن يغادروا إلى الأبد”.

ويضيف صاغية: “ابتدأت، هنا، عملية صودرت بموجبها أملاكهم وانخفض عددهم من 117 ألفاً، أو 2.6 في المئة من إجمالي السكان حينها، إلى أقلّ من خمسين مسناً اليوم (الكتاب صادر في العام 2003)”.

هذا الأمر تؤكّد عليه شماش في مقالها لـ”نيويورك تايمز”، فتقول إنه “بعد أقل من عامين من إنشاء دولة إسرائيل في عام 1948، أعلنت الحكومة العراقية أن بإمكان يهود العراق الذهاب إلى أرض الميعاد – على أساس أنهم سيتخلون عن جنسيتهم العراقية ويتركون ممتلكاتهم وراءهم”.

وتضيف: “الذهاب إلى إسرائيل يعني عدم العودة أبداً، العودة بختم إسرائيلي على وثيقة السفر الخاصة بك سيكون بمثابة حكم عليك بالإعدام بتهمة جاسوس”.

وتشير شماش أنه، في غضون ثلاث سنوات من اقرار هذا القانون، “دفع حوالي 120 ألف يهودي ثمن حريتهم عن طيب خاطر، تاركين وراءهم بضعة آلاف فقط”.

أما صاغية فيكمل قائلا: “تعرضت الآلاف القليلة التي بقيت بعد عام 1950 للمزيد من الصعوبات في حياتها اليومية. ومع وصول البعث إلى السلطة في 1963، مُنع على اليهود العراقيين من بيع أملاكهم، وأجبروا على حمل بطاقة هوية صفراء”.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular