الخميس, أبريل 18, 2024
Homeاخبار منوعةهل تعلم ان (بغداد) هي مدينة بابلية في الأصل ، و ليست...

هل تعلم ان (بغداد) هي مدينة بابلية في الأصل ، و ليست عباسية!؟

[[article_title_text]]
لقد بنى ابو جعفر المنصور  مدينة بغداد و هي من اشهر المدن التي عرفها التاريخ لكن ما لا يعرفه البعض ان الخليفة المنصور قد بناها على انقاض مدينة بغداد التي ورد اسمها في اكثر من وثيقة بابلية يعود تاريخها الى عصر الملك البابلي حمورابي بحدود العام  1700 قبل الميلاد حيث ورد اسم بغداد بالكتابة المسمارية بصيغتين هما :
(بكدادو ، بكدادا) ويكتبان بالمقاطع المسمارية (باك – دا – دو) و (باك – دادا) مسبوقة بالعلامة الدالة على المدن اي الكلمة البابلية ( الو – Alu )
و تكرر اسم بغداد في العصر الكاشي و هو العصر الذي اعقب سلالة بابل الاولى ، حيث كان الاسم منقوشاً على حجر (كودورو) من عهد الملك الكاشي (نازي مرتاش)
ثم تكرر مجدداً  ذكر اسم بغداد بصيغة (بغدادو – بغدادا) في الوثائق الاشورية ما بين (1300_900) قبل الميلاد و ظل هذا الأسم بالهيئة التي نعرفها الان في وقتنا الحالي !
  في العام 1848 م جرت تنقيبات سريعة في بغداد و تحديداً في منطقة الكرخ اثر مشاهدات القنصل البريطاني في بغداد “السير هنري رولنسون” جراء هبوط شديد في منسوب نهر دجلة ,حيث شوهدت بقايا جدار مشيد باللآجر و مغطى بالقار و احدى تلك القطع المستخدمة في البناء كانت مختومة بأسم الملك البابلي ( نبوخذ نصّر ) ما بين الاعوام (605-558) قبل الميلاد و هذا دليل على وجود مستوطنة او قرية بابلية تحمل اسم بغداد تعود الى عهود قديمة ، و تم تأييد هذا الاكتشاف لاحقا ( بحدود 1889 م ) بسلسلة من التنقيبات في المنطقة المجاورة لنهر ( الخر ) في مدينة المنصور الحالية حيث تم العثور على بقايا السور و الآجر و كل  قطع الآجر المستخدمة في بناء السور كانت مختومة ايضا بأسم الملك نبوخذنصر الثاني و عليها ألقابه و إنجازاته .. و هذا السور هو  (السور الميدي) الذي بناه الملك نبوخذ نصر الثاني لحماية بلاد بابل من هجمات الميديين بالرغم من زواجه بأبنة القائد العسكري الميدي (كي أخسار ) محاولة منه لتفادي تعطشهم للسيطرة على ثروات بابل
و لذلك فان بغداد كانت مدينة بابلية في الأصل و معروفة بأسمها منذ ذلك الوقت !
منقول من صفحة بابل بوابة الالهة
المصادر  :
1_كتاب من تراثنا الغوي القديم, د. طه باقر
2_كتاب مقدمة في تاريخ الحضارات, جزء 1 , طه باقر
3- نصارى بغداد ، رفائيل بابو اسحاق
4-(كتابات مسمارية من غرب اسيا)__ (هنري رولنسن)
RELATED ARTICLES

3 COMMENTS

  1. وهل هناك منطقة صالحة للسكن لم تبنى فيها عمارة ؟ لا يوجد , منطقة بغداد كانت جيدة جيداً فبنيت فيها عدة عواصم تاريخية هي عقرقوف وتيسفون وسلوقية وأخيراً بغداد هذا الإسم الذي كان موجوداً سلفاً وهو إسم مركب تركي و(فارسي/ كوردي) باغ داد معطي البستان أو قل أم البساتين كتعريب ولا يزال بالكوردية بغدا والفارسية بغداد فهم يلفظون الدال الثانية علاقة له بالفلسفات اللفظية من بابلية او سومرية أو غيرها , أبوجعفر بناها خصيصاً لمحو آثار فارس فمعاوية هدم العاصمة الفارسية تيسفون وهجر أهلها وخربها , لكن الفرس لم يتخلوا عنها وظلوا يسكنونها , وفيها قتل أبو مسلم الخراساني فقرر المنصور نقل جميع مواد بنائا إلى منطقة بغداد ومسح العاصمة الفارسية من الوجود إلا قصر نوشي روان لم يتمكن منها فتركوها

  2. تكملة التعليق , هكذا فبغداد ليست بابلية كلدانية أو أشورية أو أمورية أو سومرية , تابعة لمن يحكم البلاد أياً كان , , إنما كلمة كاشية كوردية فارسية قد تكون قد بنينت عندما إنتقل الكاشيون البابليون بالحكم إلى عقرقوف بجوار بغداد في حوالي 1400 قبل الميلاد

  3. حاجي علو…. بغداد قبل الدوله العثمانيه اذا كنت قاريء التاريخ فكيف هي كلمه تركيه وكتابه مسماريه قبل عصور وردت كلمه بكدادو.
    اما الادعاء الكاذب على أنها كلمه فارسيه فتلك مصيبه لان اللغه تركب فيها عبارات وتدعي انها أتت منها..
    في الكلمه الفارسيه بستان توجد هذه المعنى وتاتون بكلمه اخرى داد وتركب حسب الطلب.. يالله هذا التزوير للتاريخ بدون وجه حق قل لي اي مصدر او كاتب ذكر ذالك والله ماسمعنا عنها الا من سنوات بفعل تدليس.
    في اللغات كلمات تركبها كيفما تشاء ولكن الحقائق اباتاربخيه تكشف زيف ذالك.
    في اللغه العربيه كلمات تتلاعب لها ماتشاء.. برلين سأقول لك انت من بر اي الارض ولين سهل وتكون بر ممهد او سهل وهي من كلمه عربيه هل هذا يعقل؟؟؟!!!! هذا تلاعب بالألفاظ.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular