الخميس, أبريل 18, 2024
Homeاخبار عامةالمصابون به يلهثون للحصول على الهواء .. ماذا تعرف عن المتحور الهندي...

المصابون به يلهثون للحصول على الهواء .. ماذا تعرف عن المتحور الهندي من كورونا واعراضه؟

.

حالة من الفزع تسيطر على الهند بعد تفشي تحور جديد من فيروس كورونا يطلق عليه السلالة الهندية ، ما استدعى لجوء عدد كبير من البلدان إلى تعليق حركة الطيران مع الهند، في محاولة لتحجيم انتقال الفيروس إلى باقي دول العالم.

ويدرس العلماء السبب وراء الارتفاع الحالي في عدد الإصابات في الهند وما إذا كانت وراءه السلالة المتحورة التي يطلق عليها “بي.1. 617” B.1.617)) التي تم رصدها أول مرة في البلاد.

ولم تعلن منظمة الصحة العالمية أن السلالة الهندية “مثيرة للقلق” كما فعلت إزاء سلالات متحورة أخرى تم رصدها أول مرة في بريطانيا والبرازيل وجنوب إفريقيا. لكن المنظمة قالت في 27 أبريل/نيسان إن تتبع تسلسل جينوم سلالة “بي.1. 617” يشير إلى معدل نمو أعلى من السلالات الأخرى في الهند.

وعُثر على النسخة المتحورة “بي.1. 617″، المعروفة أكثر بالمتحورة الهندية نظرا لاكتشافها المرة الأولى في الهند ، في أكثر من 1200 تسلسل جينوم في “17 دولة على الأقل” كما أعلنت منظمة الصحة العالمية الأربعاء الماضي.

وأوضحت المنظمة في تقريرها الأسبوعي عن الوباء إن معظم العينات “تأتي من الهند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وسنغافورة”.

كورونا في الهند.. تصريح صادم من "الصحة العالمية"

وفي الأيام الأخيرة، تم الإبلاغ عن اكتشاف المتحورة أيضا في العديد من البلدان الأوروبية (بلجيكا وسويسرا واليونان وإيطاليا).

الصحة العالمية: أشد عدوى

وأضافت منظمة الصحة العالمية ، أن “بي.1. 617” لديها معدل نمو أعلى من المتحورات الأخرى المنتشرة في الهند ما قد يعني أنها أشد عدوى.

الهند تغرق في "جحيم كورونا".. و3 أسباب وراء أزمة الأكسجين | أخبار سكاي نيوز  عربية

وأشارت بيانات وزارة الصحة الهندية ، اليوم الأحد ، إلى تسجيل 392,488 إصابة جديدة بفيروس كورونا و3689 حالة وفاة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

ويبلغ الآن إجمالي عدد الإصابات في الهند 19.56 مليون إضافة إلى 215,542 حالة وفاة بسبب الفيروس.

وأدى انتشار العدوى إلى انهيار النظام الصحي في مناطق منها العاصمة نيودلهي، مع نقص الأوكسجين الطبي وأسرّة المستشفيات.

قفزة قياسية.. حصيلة وفيات كورونا في الهند تتجاوز 200 ألف | أخبار سكاي نيوز  عربية

ومع صراع المستشفيات الهندية لتأمين إمدادات ثابتة من الأوكسجين، وموت المزيد من مرضى كوفيد-19 جراء نقصه، قالت محكمة في نيودلهي، الأحد، إنها ستبدأ في معاقبة مسؤولين حكوميين لفشلهم في تسليم المواد المنقذة للحياة.

وتستخدم الحكومة السكك الحديدية والقوات الجوية والبحرية لنقل حاويات الأوكسجين بسرعة إلى المناطق الأكثر تضررًا حيث لا تستطيع المستشفيات المكتظة التعامل مع زيادة غير مسبوقة في عدد المرضى الذين يلهثون للحصول على الهواء.

أستراليا تهدد بسجن مواطنيها إذا حاولوا العودة من الهند بعد تسجيلها معدلات  غير مسبوقة لكورونا - CNN Arabic

ولم تتوقف محارق الجثث عن العمل، وبدأت مداخنها تتصدع والأطر المعدنية للأفران تذوب نتيجة شدة الحرارة.

أهم المعلومات والأعراض

وما تم رصده عن أهم المعلومات عن السلالة الهندية المتحورة طبقا لما ورد فى موقع “تايمز أوف إنديا” Times of India حتى الآن كالآتي:

1-ظهرت لأول مرة فى شهر أكتوبر/تشرين الاول الماضي وتحديدا فى ولاية مهاراشترا غرب الهند وكانت ظهرت فى نحو 220 عينة في بادئ الأمر.

حالات كورونا اليومية بالهند تقفز لمستوى عالمي قياسي والمستشفيات تئن وسويسرا  تسجل أول إصابة بالنسخة الهندية المتحورة

2-تجرى العديد من الدراسات لفحص خصائص السلالة الهندية المتحورة والتى تبين أنها تتطابق إلى حد كبير مع سلالة جنوب إفريقيا والسلالة البرازيلية.

3-تكمن خطورة السلالة الهندية فى أنها تمثل تحورا جديدا للفيروس، وبالتالى يصعب على الجهاز المناعي التعرف عليها وإنتاج أجسام مضادة لمقاومتها.

4-تزداد خطورة السلالة الهندية لأنها تقع فى جزء مهم داخل البروتين الشائك للفيروس الذى يخترق الجهاز المناعي ويصعب التعرف عليه لمهاجمته.

5-تختلف السلالة الهندية عن السلالات الأخرى لأنها سريعة الانتشار وتتمكن من النفاذ إلى الجهاز المناعي والتكاثر داخل الجسم.

المتحور الهندي من كورونا وصل إلى 17 بلداً حول العالم

6-يعانى المصابون بأعراض تنفسية شديدة مثل ضيق التنفس وألم بالصدر والشعور بالاختناق.

7-فقدان حاستي الشم والتذوق من الأعراض المستمرة أيضا في السلالة الهندية المتحورة.

8-نقص الأوكسجين وتكون الجلطات أخطر المضاعفات التى تلاحق المصابين بتلك السلالة.

9-تجاهل الإجراءات الاحترازية مثل التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة أكثر العوامل التى أدت إلى ظهور السلالة الهندية.

10-مازال مصير السلالة الهندية المتحورة غامضا أمام اللقاحات حتى يتم تحديد خصائصها ومدى قدرة لقاحات كورونا على مقاومتها.

فاوتشي: الإغلاق هو الحل

من جهته، أشار المستشار الطبي للبيت الأبيض أنتوني فاوتشي، في تصريحات نشرت السبت، إلى أنه سيكون على الهند فرض إغلاق على مدى عدة أسابيع لاحتواء الارتفاع الكبير في عدد الإصابات بكوفيد.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular