الثلاثاء, أبريل 23, 2024
Homeاخبار عامةالمعترضون يطلبون مراجعة الانتخابات العراقية

المعترضون يطلبون مراجعة الانتخابات العراقية

في استمرار للاحتجاجات
المعترضون يطلبون مراجعة الانتخابات العراقية

الوقت- دعا تحالف العقد الوطني، بزعامة فالح الفياض، المفوضية العراقية العليا للانتخابات رسمياً، الأربعاء، إلى مراجعة النتائج الأولية للانتخابات.

اعتراض تحالف العقد الوطني

وقال التحالف في بيان إنه يأسف لعملية فرز الأصوات التي جرت في ظل “الحياد” و “اللاواقعية”. وشدد على وقوع انتهاكات في هذه الانتخابات وضاعت حقوق عدد كبير من المرشحين. وقد طالب تحالف الفياض هذه المؤسسة بتصحيح الأمور التي يمكن تصحيحها في فترة وجيزة دون أن تطول. كما دعا التحالف الحكومة العراقية إلى اتخاذ موقف مسؤول مما حدث، بالنظر إلى مقدار الثقة التي تدين بها، من أجل حماية حقوق العراقيين. وأضاف ان مصير ومستقبل الشعب العراقي مرهون بنتيجة هذه الانتخابات. وأكد ائتلاف الفياض لأنصاره ومرشحيه والعراقيين انه سيلجأ الى كافة الوسائل القانونية والأطر الديمقراطية لحماية حقوقه والدفاع عنها.

اعتراض تحالف الفتح

كما أصدر ائتلاف فتح بيانات أخرى تطالب بمحاكمة “مهند نعيم” مستشار رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بشأن أمن الانتخابات. وذكر البيان، بحسب ما نقلته وكالة براثا للأنباء، أنه “وفقا لتصريحات مسربة لمهند نعيم، فقد قال إنه ملزم بالتدخل في الانتخابات وإتلاف الملفات الانتخابية لجماعات معينة“.

علاوي يحتج على المفوضية العليا للانتخابات

كما رفض ائتلاف الوطنية، بزعامة رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي، نتائج الانتخابات، وجاء في بيانه “نعرب عن معارضتنا المطلقة لهذه النتائج المشبوهة التي منعت عددا كبيرا من المرشحين المعروفين والموثوق بهم، بمن فيهم مرشحون من الائتلاف الوطني، من دخول البرلمان“. وحذر ائتلاف “الوطنية” في بيان له من أن الوضع الحالي لن يؤدي إلى الهدف الأساسي للانتخابات وهو إصلاح الأمور.

وبحسب العد اليدوي، ارتفع عدد مقاعد تحالف الفتح إلى 19، وائتلاف دولة القانون إلى 28، وحركة امتداد إلى 13، وتيار الحكمة إلى 3. ويوجد إمكانية ايضاً لتغيير عدد المقاعد.

زيادة عدد مقاعد المرشحين المستقلين

أعلنت المفوضية العراقية العليا للانتخابات، ظهر اليوم، ارتفاع عدد المستقلين في الانتخابات البرلمانية العراقية من 17 إلى 37. كما زاد عدد المقاعد في عدد من الائتلافات الصغيرة في البرلمان العراقي بشكل طفيف بعد العد اليدوي لبعض الدوائر.

الاحتجاجات وصلت لكربلاء

بعد محافظتي ديالى وذي قار، أفادت الأنباء بتشكيل تظاهرات أمام مبنى المفوضية العراقية العليا للانتخابات في مدينة كربلاء احتجاجا على نتائج الانتخابات. ويقول المتظاهرون إن نتائج الانتخابات تم التلاعب بها. وبعد تظاهرات أنصار رياض التميمي مرشح محافظة ذي قار، نصب انصاره اليوم خياما على طريق كركوك – بغداد. وقطع المتظاهرون الطريق لساعات أمس احتجاجا على نتائج الانتخابات.

وردا على الاحتجاجات، قالت المفوضية العراقية العليا للانتخابات، اليوم، إن إعادة فرز جميع الأصوات كان ممكنا في ظل ظروف معينة، وأنه من بين 3600 دائرة انتخابية، سيتم إعادة فرز الأصوات يدويًا فقط لـ 140 منها.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular