الخميس, أبريل 25, 2024
Homeالاخبار والاحداثتحديد موعد إعادة الدفعة الثانية من رفاة الضحايا الإيزيديين إلى كوجو

تحديد موعد إعادة الدفعة الثانية من رفاة الضحايا الإيزيديين إلى كوجو

.

أعلن فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبتها داعش (يونيتاد)، اليوم الجمعة، تحديد موعد إعادة الدفعة الثانية لرفات الضحايا الإيزيديين إلى قرية كوجو في قضاء شنگال (سنجار).

وارتكب داعش واحدة من أسوأ المذابح بحق الإيزيديين في التاريخ الحديث، وكان من أعنف فصولها ما تعرضت له قرية كوجو في آب / أغسطس 2014.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في بيان طالعته (باسنيوز)، إن موعد إعادة رفات الضحايا سيكون في 9 من كانون الأول / ديسمبر من العام الجاري، مشيرة إلى أن التاريخ حُدد بعد اجتماع عقده فريق يونيتاد مع إيزيديين ومسؤولين عراقيين ومن إقليم كوردستان.

وأعيدت الدفعة الأولى من رفات الضحايا في شباط / فبراير 2021.

وقال رئيس ديوان الموظفين في فريق يونيتاد جيرالد كايسي، إن «الدفعة الثانية لإعادة الرفات إلى كوجو خطوة أخرى باتجاه حصول عائلات ضحايا جرائم تنظيم داعش الدولية على خاتمة».

وبعد أن طردت البيشمركة مسلحي داعش من المدينة أواخر عام 2015، عُثر على العديد من المقابر الجماعية التي ضمت رفات نساء وأطفال ومسنين في سنجار وما حولها.

وقال منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كوردستان ديندار زيباري، إن حكومة الإقليم «ستواصل تقديم كامل الدعم لعمليات التعرف على رفات الضحايا».

وأعرب عن أمله في أن تشكل مراسم إعادة الرفات القادمة، خاتمة لأهالي الضحايا، مضيفاً بأنه يجب تكثيف جميع الجهود من أجل دعم تسريع التعرف على رفات المزيد من ضحايا شنگال.

وسيطرت القوات العراقية في 16 من تشرين الأول / أكتوبر 2017 على شنگال وهي واحدة من المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد.

واختطف داعش أكثر من 6400 من الإيزيديين فيما تمكن 3200 منهم من الفرار، وتم إنقاذ البعض منهم فيما لا يزال نحو ثلاثة آلاف إيزيدي في عداد المفقودين.

 

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular