الجمعة, مايو 3, 2024
Homeاخبار عامةالاقتصاد الاوربي يحترق من التضخم .. تضخم قياسي جديد في دول منطقة...

الاقتصاد الاوربي يحترق من التضخم .. تضخم قياسي جديد في دول منطقة اليورو بلغ 8.9% خلال شهر يوليو

التضخم في فرنسا

على وقع الحرب في أوكرانيا والعقوبات الغربية على موسكو، ارتفع التضخم في دول اليورو إلى مستوى قياسي مرة جديدة، في يوليو/ تموز، ما يثير قلق كبير أن يتعرض الاقتصاد الأوروبي للانهيار  ، في الوقت الذي تواجه فيه الأُسر الأوروبية  ارتفاعاً حاداً في أسعار المواد الغذائية غير مسبوق وغير محتمل ، فضلاً عن ارتفاع أسعار الطاقة والوقود .. وانتظار شتاء قاسي اقتصادياً.

ووفقا لمكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات”  ارتفعت نسبة التضخم في دول اليورو الـ19 في يوليو/ تموز لتبلغ 8.9%، بعدما سجلت 8.6٪ في يونيو/ حزيران و8,1% في مايو/ايار، وهي أعلى أرقام يسجلها يوروستات منذ بدء صدور المؤشر في يناير/كانون الثاني 1997.

وارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 39.7٪ ، بينما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 9.8٪ والسلع الأخرى بنسبة 4.5٪ والخدمات 3.7٪ .

ألمانيا أكبر واقوى اقتصاد أوروبي .
 أظهرت البيانات  أن الاقتصاد الألماني أصابه ركود في الربع الثاني من العام إذ تدفع الحرب في أوكرانيا و اضطراب الإمدادات بأكبر اقتصاد في أوروبا إلى حافة الانكماش.

وفرنسا، ثاني أكبر اقتصادات أوروبا، حقق الاقتصاد الفرنسي نموا ضعيفا بلغ 0.5% في الربع الثاني من العام بعد أن شهد انكماشا طفيفا في الأشهر الثلاث الأولى بنسبة 0.2٪.

وبحسب “يوروستات”، يتسارع ارتفاع الأسعار في فرنسا مرة جديدة في يوليو/تموز ليصل إلى 6.1٪  وهذا هو أعلى رقم يسجل منذ يوليو/ تموز من العام 1985.

إسبانيا
وعلى غرار معظم الدول الأوروبية، تواجه إسبانيا منذ أشهر عدة زيادة في نسبة التضخم مرتبطة بالتوترات الناجمة عن استئناف النشاط الاقتصادي بعد أزمة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا.

وبلغ حجم التضخم في يوليو/تموز 10.8٪ على أساس سنوي، بعد أن كان 10.2 ٪ في حزيران/يونيو.

ويعد هذا الرقم قياسيا، وهو الأعلى منذ سبتمبر/أيلول من العام 1984، أي منذ ما يقارب 38 عاما. ويعود ذلك إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular