السبت, مايو 18, 2024
Homeاخبار عامةحاكم لوغانسك يعلن بدء عملية تحرير الإقليم.. وبوتين يستكمل رسمياً ضم 15%...

حاكم لوغانسك يعلن بدء عملية تحرير الإقليم.. وبوتين يستكمل رسمياً ضم 15% من أراضي أوكرانيا لروسيا

قوات تابعة للانفصاليين في لوغانسك – رويترز

كشف حاكم مقاطعة لوغانسك الأوكراني الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن عملية تحرير لوغانسك بدأت فعلياً. يأتي هذا في وقت استكمل فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسمياً ضم أكثر من 15% من مساحة أوكرانيا إلى روسيا.

فيما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي -في خطابه الليلي المصور مساء الثلاثاء- إن الجيش الأوكراني “يتقدم  بشكل سريع وقوي في جنوب البلاد في إطار عملية الدفاع الحالية”، إلا أن وكالة تاس الروسية للأنباء قالت، نقلاً عن كيريل ستريموسوف المسؤول الروسي في منطقة خيرسون المحتلة بأوكرانيا، إن تقدم الجيش الأوكراني هناك توقف.

وفي أكبر توسيع للأراضي الروسية في ما لا يقل عن نصف قرن، وقَّع بوتين قوانين لضم جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية ومنطقة خيرسون ومنطقة زابوريجيا إلى روسيا.

 

روسيا أوكرانيا لوغانسك بوتين
قوات تابعة لروسيا في أوكرانيا – 

وأعلن مجلس الدوما، الغرفة الأدنى بالبرلمان الروسي، أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقَّع أربعة قوانين دستورية اتحادية بشأن دخول جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين وزابوريجيا وخيرسون إلى روسيا الاتحادية”، وأضاف أنه وقع أيضاً على “القوانين ذات الصلة بالتصديق”.

وأعلنت روسيا عمليات الضم بعد إجراء ما أسمته استفتاءات في مناطق تحتلها من أوكرانيا. فيما قالت الحكومات الغربية وكييف إن التصويت ينتهك القانون الدولي وكان قسرياً ولا يمثل سكان المناطق التي جرى فيها.

ولا تسيطر القوات الروسية بشكل كامل على المناطق التي تم ضمها. ويصل إجمالي ما ضمته لنحو 18% من الأراضي الأوكرانية، إلا أن الحدود الدقيقة لهذه المناطق غير واضحة.

وأظهرت خرائط عرضتها وزارة الدفاع الروسية أمس انسحابات سريعة للقوات الروسية في شرق أوكرانيا وجنوبها؛ حيث تتعرض لضغوط قوية من الهجوم الأوكراني المضاد.

 

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular