الجمعة, مايو 17, 2024
Homeاخبار عامةقبل انتهاء تحقيقات "سرقة القرن".. تفكيك "أكبر شبكة" لتهريب النفط في العراق

قبل انتهاء تحقيقات “سرقة القرن”.. تفكيك “أكبر شبكة” لتهريب النفط في العراق

شبكة التهريب ضباطا برتب عالية وموظفين كبار. أرشيفية - تعبيرية
شبكة التهريب ضباطا برتب عالية وموظفين كبار. أرشيفية – تعبيرية

 

فيما تتواصل التحقيقات بشأن ما سمي بـ”سرقة القرن”، أعلنت السلطات العراقية، الأربعاء، القبض على “أكبر شبكة تهريب للنفط الخام في البصرة”، على ما نقلت وكالة الأنباء العراقية “واع” عن جهاز الأمني الوطني.

وكشف بيان جهاز الأمن الوطني أن شبكة التهريب التي يقودها “أحد التجار”، ضمت “ضباطا برتب عالية وموظفين كبارا”، اعتقلوا بموجب مذكرات قبض صادرة عن القضاء، بحسب البيان.

وقامت شبكة التهريب في “إحداث ثقوب بخطوط تصدير النفط الخام بحقل الزبير النفطي” حيث كانت تهرب بحدود “5-7 صهاريج بسعة 50 ألف لتر يوميا”، وبما يصل إلى “75 مليون لتر شهريا”.

 

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قد كشف في تغريدة عبر حسابه في تويتر أنه تم “تنفيذ أوامر القبض بحق العصابات التي تجرات وتغولت لسرقة حق العراقيين”.

وأشار إلى أن “مفارز جهاز الأمن الوطني بالتعاون مع الأجهزة الأخرى، تمكنت من تفكيك أكبر شبكة لتهريب النفط في البصرة”.

ويجري القضاء العراقي تحقيقات مع متهمين بسرقة ما يقدر بنحو 2.5 مليار دولار من أموال هيئة الضرائب العامة، والتي أصبحت تعرف باسم “سرقة القرن”.

وكشف كتاب رسمي صادر عن هيئة الضرائب أن مبلغ 2.5 مليار دولار، جرى سحبه بين سبتمبر 2021 وأغسطس 2022 من مصرف الرافدين الحكومي، عبر 247 صكا ماليا، حرر إلى خمس شركات، قامت بصرفها نقدا مباشرة، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

 

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular