السبت, أبريل 27, 2024
Homeاراءعيد بيلندە گۆرگە گای(( ميليدا)) : سيروان سليم شرو

عيد بيلندە گۆرگە گای(( ميليدا)) : سيروان سليم شرو

حسب الروأية الدينية وعلى لسان الاباء والاجداد وعلمدارية الأيزيدية القدماء والكوجكية من ضمنهم ان عيد بيلنده اي الميليده هو عيد لها جذور تاريخية وهو عيد احياء نور الشمس واشراقها من جديد تقول الاسطورة عندما اغلق باب السماء في احدى المرات والمقصود بها اخفاء نور شمس على الارض قامت الملائكة السبعة بإداء هذا العيد اي الميليد ..وهو عيد ميلاد شمس من جديد وقاموا باشعال النار ودوران والقفز حول النار ثلاثة مرات وتجري الى يومنا هذا وللعلم اول من قام باحياء مراسيم طقوس هذا العيد هو شيخ سخري جن بن خاتون فخرا ((شيخ جينتار )) مع اخية في الاخرة بير ئالي في ارض بعشيقة وبحزاني وتقول الروأية الدينية هنا ان شيخ جينتار (( سخري جن)) ابلغ پیرە .. پیر ئالی في منطقة كاف بحزاني ان الشمس ستخفي عن الارض برهة …وفي يوم اخفائها قاموا باشعال النار بالنبات العغن (رشك) وبداء الدوعاء لوجهة الله وعندما ظهر نور الشمس على الارض من جديد بداء الناس بالرقص والفرح ومن فرحتهم قاموا بدوران حول النار والقفز فوقها والى يومنا هذا تقام مراسيم طقوس هذا العيد وهو عيد ميلاد نور الشمس نور طاووسي ملك …اذن وبصراحة فهو ليس عيد ميلاد شيخآدي والا عيد ميلاد شيخسن ولا عيد ميلاد شيشمس
من خلال منشوري هذا احب اوجه رسالة اخوية الى الكتاب والباحثين الأيزيدية وخاصة مثقفين والباحثين من اهل بعشيقة وبحزاني ومنهم طبقة القوالين ..احيانا يخرج لنا باحث من ارض بعشيقة وبحزاني ويقول نحنو الأيزيدية من بقايا او امتداد لديانة الميثرايا ..وياتي الاخر ويكتب ويقول لا نحنوا من بقايا الدين السومري او البابلي والاشوري …ويأتي الاخير ويقول ويكتب كتاب ويقول نحن ابناء الدين الأداني ويقول لا يوجد دين ئيزدي قبل شيخآدي الهكاري.. انا اعترف بان بعشيقة وبحزاني مركز الثقافة الدينية والاجتماعية للأيزيدية قديما وحديثا والقوالين حملوا رأية هذا الدين وحافظوا على ميراث هذا الدين وبصراحة القوالين وخاصة الدوملية والهكارية هم جذورهم أپیار وزعماء الديانة الأيزيدية قبل مجيء شيخادي ..وبعد مجيء شيخادي الهكاري وهو منهم (( جذور شيخادي قوال وهكاري النسب )) اصبحوا قوالين شيخآدي ….للتوضيح القوالين من عشيرة الماموسية هم من طبقة المريدين اما باقي القوالين الدوملية والهكارية جذورهم ابيار ومن طبقة البيرانية ..
اما بنسبة الذين يكتبون نحنوا امتداد لميثراء او امتداد لديانة السومرية والبابلية والاشورية اقول هل ذكر اسم احد ملوك السومر والبابلين في سبقات الدينية للعلم الصدر …هل ذكر اسم احد ملوكهم في روايأت والاساطير الديانة الأيزيدية بتاكيد كلا ….هل هناك تشابه بالاسماء ابناء الديانة الايزيدية الرجال والنساء واسماء ملوك ومحاربين السومرين والبابلين والاشورين اقصد الاسماء القديمة وبالمناسبة انا مستعد اكتب المئات من اسماء الرجال والنساء الايزيديات قديما وساذكر بعضها
هفند…ميرزو..داسن..سينو .. خوديدا ..جوقي..مادو..كمو.. كولو..كريت..حرجو…جردو..مشكو..بيسو ..
بورتو ..دشتي.. دروش.. قرمو..كبوو.. شيبو..ئبوش.. ئادو..عتو… دومو..مودو قتو..بريندار.. قيرو… ئاودي.. كورتان.. بلنك..جردو..شرو..شينو..صورو ..شفان..
خرمش ..كاكل …کژۆ…کۆنچۆ
ساذكر بعض اسما نساء الايزيدية قديما
نيسان..كولان..زيتون..خوناف..خوخى..مرجي.. بفرو…شمى..خومرى.. بتى…بيروز.. كوزى.. كوجر.. جيجه ك… كنى.. كوليك..زارى.. شمسا . شمسو.. ئيس.. بيزار…بزو.. كوزى..كورى ..كەۆری..
المهم جميع الاسماء وهناك المئات بل الالف من اسماء الايزيدية قديما وممكن اكتب الكثيرررررررررر وبدراسة بسيطة في علم التطابق الاسماء لا يوجد اسم ئيزيدي مطابق مع اسماء الاشوريين والبابلين والسومريين ..وهناك العشرات من الادلة بحوزتي تثبت لا علاقة لنا بدين سومر وبابل ودين حمورابي ونبوخدنصر
اما الذين يكتبون في مواقعهم وفي كتبهم ان الايزيدية فرقة منشقة من زرادشتية والساسانية اتحدى ان يكتب قول او بيت او سبقة دينية يذكر فيها اسم زەردشت ..او اسم كتابهم افستا
اخيرا الايزدياتي ..ئيزدي هو دين امتداد للطبيعة الخالق هو دين العمل والعبادة والنقاء … ليس لجهاد والجتهاد والمجاهدة .والانبياء محل اعراب في دينيهم …
.
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular