السبت, مايو 18, 2024
Homeاخبار عامةألمانيا تُعلن اعتقال إيراني كان يخطط لشن “اعتداء خطير”.. عثرت لديه على...

ألمانيا تُعلن اعتقال إيراني كان يخطط لشن “اعتداء خطير”.. عثرت لديه على مواد سامة

الشرطة الألمانية/رويترز

اعتقلت الشرطة في ألمانيا شاباً إيرانيا يبلغ من العمر 32 عاماً، في غربي البلاد، للاشتباه في أنه كان يُعد لاعتداء ذي طابع “إسلامي”، باستخدام السيانيد والريسين، استناداً إلى الشرطة ومكتب المدعي العام في دوسلدورف.

حيث تمت مداهمة مكان إقامته في كاستروب روكسيل (شمال الراين- وستفاليا)، بحثاً عن “مواد سامة” محتملة تهدف إلى تنفيذ هجوم، وفقاً لبيان صادر عن مكتب المدعي العام وشرطة مونستر، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، الأحد 8 يناير/كانون الثاني 2023.

كما أشار المحققون إلى أن الإيراني “يُشتبه في إعداده لعمل عُنف خطير يهدد أمن الدولة، عبر تزوده بالسيانيد والريسين، بهدف ارتكاب هجوم طابعه إسلامي”، مضيفين أن شخصاً آخر اعتُقل خلال العملية، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

السيانيد يعرف أيضاً بحمض “هيدروسيانيك”، وهو عامل “شديد السمية” مميت سريع التأثير، يثبط التنفس الهوائي على مستوى الخلايا، ويمنعها من استخدام الأوكسجين، وفقاً لـ”منظمة الصحة العالمية“.

كما أن سيانيد الهيدروجين “غاز عالي السمية، يبعث على الاختناق، لأنه يضرب قدرة الجسم على استخدام الأوكسجين”، ويمكن أن “يقتل بسرعة”.

أما الريسين فهو “سم” يمكن صناعته من مخلفات عمليات معالجة حبوب “الخروع”، ويمكن استخدامه كسلاح بيولوجي، حيث يمكن أن يتحول إلى رذاذ في الجو ويُستنشق، ويمكن ابتلاعه سواء من خلال طعام مسموم أو مصادر مياه ملوثة به أو محقونة به، وفقاً لموقع “مايو كلينيك”.

فيما ذكر الادعاء في ألمانيا أن المشتبه به الرئيسي يُفترض أن يمثل في الأيام المقبلة أمام قاضي التحقيق.

حسب صحيفة “بيلد” اليومية، تلقت السلطات الألمانية قبل أيام تحذيراً من جهاز استخبارات أجنبي، حيال وجود تهديد بشن هجوم “بقنبلة كيماوية”.

بينما أشارت وكالة الأنباء الفرنسية إلى أن ألمانيا تعرضت في السنوات الأخيرة لاعتداءات عدة، بما فيها هجوم بشاحنة على سوق لعيد الميلاد، في ديسمبر/كانون الأول 2016، خلّف 13 قتيلاً.

 

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular