السبت, أبريل 27, 2024
Homeاخبار عامةألمانيا تحسم أمرها.. “شبيغل”: برلين تقرِّر إرسال دبابات “ليوبارد 2” لأوكرانيا وتوافق...

ألمانيا تحسم أمرها.. “شبيغل”: برلين تقرِّر إرسال دبابات “ليوبارد 2” لأوكرانيا وتوافق على طلب بولندي بهذا الخصوص

المستشار الألماني أولاف شولتز يلقي كلمة أمام دبابة ليوبارد 2 خلال زيارة لقاعدة عسكرية للجيش الألماني أكتوبر/تشرين الأول 2022- رويترز

ذكرت مجلة شبيغل، الثلاثاء 24 يناير/كانون الثاني 2023، حسبما نقلت وكالة رويترز الإخبارية أن المستشار الألماني أولاف شولتز قرر إرسال دبابات “ليوبارد 2” إلى أوكرانيا والسماح لدول أخرى مثل بولندا بالقيام بذلك، بينما قد تقدم الولايات المتحدة دبابات أبرامز.

كما قالت مجلة شبيغل إن القرار يتعلق بمجموعة واحدة على الأقل من دبابات ليوبارد2 من طراز إيه6 سيتم توفيرها من مخزون الجيش الألماني في بوندسفير. في حين رفض متحدث باسم الحكومة التعليق. ولم يتسنّ الاتصال بوزارة الدفاع للتعليق.

دبابة ليوبارد الألمانية الصنع/رويترز

حلفاء لألمانيا سيزوّدون أوكرانيا بدبابات ليوبارد

في حين ذكرت المجلة أن حلفاء آخرين، في الدول الإسكندنافية على سبيل المثال، يعتزمون الانضمام إلى ألمانيا في تزويد كييف بدبابات ليوبارد.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من تصريح للمتحدث باسم شركة راينميتال الدفاعية الألمانية لمجموعة (آر.إن.دي) الإعلامية قوله إن الشركة قد تسلِّم 139 دبابة ليوبارد القتالية إلى أوكرانيا إذا لزم الأمر.

في حين سبق أن تعرضت ألمانيا لضغوط شديدة من أوكرانيا وأعضاء من حلف شمال الأطلسي، مثل بولندا، للسماح بتزويد كييف بدبابات ليوبارد 2 الألمانية الصنع لتعزيز دفاعها في مواجهة الغزو الروسي. وقد سبق أن امتنع المستشار الألماني أولاف شولتز حتى الآن عن تقديم الدبابات أو السماح لدول الحلف الأخرى بفعل ذلك.

روسيا أوكرانيا بلغاريا
دبابات ليوبارد 2 الألمانية خلال تدريبات لحلف الناتو / رويترز

عشرات الدبابات تتجهز لإرسالها إلى أوكرانيا

نقلت المجموعة الإعلامية عن المتحدث قوله إن راينميتال يمكنها تسليم 29 دبابة ليوبارد 2إيه4 بحلول أبريل/نيسان إلى مايو/أيار 2023 و22 دبابة أخرى من الطراز نفسه في نهاية عام 2023 أو أوائل عام 2024.

في حين قال المتحدث إن بإمكان الشركة أيضاً تسليم 88 دبابة ليوبارد 1 الأقدم، دون إعطاء إطار زمني محتمل.

كانت ألمانيا قد سبق أن قالت إنها ستحتاج إلى اتفاق الحلفاء قبل إعطاء الضوء الأخضر لتسليم دبابات ألمانية الصنع إلى أوكرانيا لصد الغزو الروسي، الأمر الذي بدد على ما يبدو آمال كييف في اتخاذ قرار سريع بهذا الشأن.

في حين أعلنت الولايات المتحدة وفنلندا عن حزم مساعدات عسكرية كبيرة قبل اجتماع وزراء الدفاع في قاعدة رامشتاين الجوية، الذي انصبّ التركيز فيه على ما إذا كانت ألمانيا ستسمح لدول أوروبا التي تستخدم دباباتها من طراز ليوبارد 2 بإعادة تصديرها إلى أوكرانيا.

زيارة سرية لمسؤول أمريكي إلى أوكرانيا

في غضون ذلك، قال مسؤول أمريكي لرويترز إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز سافر سراً إلى العاصمة الأوكرانية كييف للقاء زيلينسكي، ولكنه أحجم عن الكشف عن موعد الزيارة.

من جانبها، قالت صحيفة واشنطن بوست، التي كانت أول من أورد النبأ، إن الزيارة تمت في مطلع الأسبوع. وأضافت الصحيفة أن بيرنز أطلع زيلينسكي على توقعاته بشأن الخطط العسكرية الروسية.

دبابة ليوبارد الألمانية الصنع/رويترز

فيما لا يزال القتال محتدماً في المنطقة الصناعية المعروفة باسم دونباس على الحدود الشرقية لأوكرانيا مع روسيا، والتي أعلنت موسكو ضمها في سبتمبر/أيلول، بالإضافة إلى منطقتين أخريين في الجنوب.

من جهتها، أفادت صحيفة دير شبيغل الألمانية الجمعة، بأن وكالة المخابرات الخارجية الألمانية قالت إن الجيش الأوكراني يخسر جنوداً بالمئات كل يوم. ولا تتحدث روسيا أو أوكرانيا عادة بالتفصيل عن خسائرهما، ولكن أوكرانيا تقول إن الخسائر الروسية أكبر من خسائرها.

 

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular