السبت, مايو 4, 2024
Homeاخبار عامةماذا يجري؟ انسحاب أمريكي كامل وسريع من سوريا

ماذا يجري؟ انسحاب أمريكي كامل وسريع من سوريا

قال مسؤول بالبنتاغون: إن ترامب اتخذ قرارا بالانسحاب من سوريا بناء على رغبته في ذلك منذ فترة طويلة ، بدورها نقلت”سي إن إن” عن مسؤول بالبنتاغون: الولايات المتحدة تخطط لانسحاب “كامل وسريع” من سوريا

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الأربعاء، أن واشنطن “تستعد لسحب قواتها بالكامل من شمال شرقي سوريا”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع، أن “الجيش الأمريكي يستعد لسحب قواته بالكامل من شمال شرقي سوريا، في خطوة قد تؤدي إلى زعزعة الاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط”.

وبحسب المصدر الذي لم تكشف هويته الصحيفة، “شرع المسؤولون الأمريكيون في إبلاغ شركائهم في شمال شرقي سوريا بخططهم، للبدء الفوري بسحب القوات الأمريكية من المنطقة”.

وأوضحت الصحيفة أن الخطوة الأمريكية جاءت بعد اتصال هاتفي، الأسبوع الماضي، بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، عقب إعلان عملية تركية مرتقبة ضد تنظيم “ي ب ك / بي كا كا” الإرهابي في المناطق الواقعة شرق نهر الفرات.

تفاصيل اتفاق ترامب _ أردوغان حول الانسحاب الأمريكي من سوريا

يتوقع أن ينتهي في غضون 60 إلى 100 يوم

عناصر من القوات الامريكية في مناطق شرق الفرات- أرشيف
فوتو:

ذكر مصدر عسكري تركي، الاربعاء، أن الولايات المتحدة ستسحب قواتها من شمال شرق سوريا بشكل جزئي قبيل بدء الجيش التركي عمليته العسكرية المرتقبة في المنطقة.

وقال المصدر العسكري التركي، في تصريح صحفي له اليوم 19 كانون الاول 2018: “ستسحب الولايات المتحدة الأمريكية قواتها من المناطق الحدودية التي ستكون مسرحا للعمليات في المرحلة الحالية، وذلك وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين تركيا وأمريكا، وهذا الانسحاب سيكون جزئيا”، حسب مانقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأضاف المصدر: “تملك الولايات المتحدة نحو 15 قاعدة عسكرية في الضفة الشرقية لنهر الفرات، لذلك فأن انسحابها بشكل كامل من المنطقة أمر غير وارد حيث ستقوم بتقليص عدد جنودها فقط في هذه المرحلة وذلك قبيل بدء الجيش التركي عمليته العسكرية في شرق الفرات”.

وتابع: “قد تنسحب الولايات المتحدة من المنطقة بشكل كامل في المرحلة المقبلة، إلا أن هذا سيستغرق وقتا طويلا”.

وأكد المصدر العسكري أن “الجيش التركي يخطط لزيادة وجوده العسكري في المناطق التي سينفذ فيها العمليات العسكرية ضد ميليشيات وحدات حماية الشعب وسيقوم بالسيطرة عليها مع فصائل الجيش السوري الحر وفق الاتفاق بين تركيا والولايات المتحدة”.

وأعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء، أنها بدأت سحب قواتها المنتشرة في سوريا من أراضي البلاد، مشيرة إلى انتقال الحملة الأمريكية هناك إلى مرحلة جديدة.

وأوضح مصدر أمريكي مطلع في حديث لوكالة “رويترز” أن عملية انسحاب العسكريين الأمريكيين من سوريا يتوقع أن تنتهي في غضون فترة من 60 إلى 100 يوم، موضحا أن هذا القرار اتخذه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بعد محادثاته الهاتفية مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، التي جرت وسط استعداد تركيا لشن عملية عسكرية ثالثة لها في سوريا تستهدف المسلحين الأكراد في شرق الفرات.

إلى ذلك قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الأربعاء، إن عملية سحب القوات الأمريكية من سوريا وإعادتها إلى الوطن قد انطلقت.

وأفاد البنتاغون في البيان لها، بأن التحالف الدولي قام بتحرير المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش، مشددا في السياق على أن الحملة ضد داعش لم تنته.

وأوضحت المتحدثة باسم الدفاع الأمريكية دانا دبليو وايت: “لقد بدأنا عملية عودة القوات الأمريكية إلى الوطن من سوريا، ونحن ننتقل إلى المرحلة التالية من الحملة”.

وشددت المتحدثة قائلة “إنه ولأسباب تتعلق بحماية القوات وأسباب تتعلق بالعمليات، فإننا لن نقدم المزيد من التفاصيل”.

وتابعت بالقول: “سنواصل العمل مع شركائنا وحلفائنا لدحر تنظيم داعش أينما كان”.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular