الأحد, يونيو 2, 2024
Homeالشاشة المتحركةبعد 15 عاماً .. اهالي القوش سيحصلون على الاراضي السكنية

بعد 15 عاماً .. اهالي القوش سيحصلون على الاراضي السكنية

مشهد من ناحية القوش في محافظة نينوى

عمار عزيز – نينوى

وافق وزير الاعمار والاسكان في الحكومة العراقية على بيع الاراضي السكنية لاهالي ناحية القوش في الموصل، ويأتي هذا القرار بعد 15 عاما من ايقاف بيعها هناك.

” في 5 كانون الاول من العام الجاري وافق وزير الاعمار والاسكان والبلديات بنكين ريكاني على بيع الأراضي السكنية لأهالي قصبة القوش”. هذا ما أكدته مديرة الناحية ، لارا يوسف التي بينت ان الأراضي تباع لاهالي الناحية حصراً.

لارا يوسف التي انتخبت مديرة لناحية القوش في 11 تشرين الاول 2018، تقول لـ(كركوك ناو): ” منذ 15 عاماً لم توزع ولا تباع الاراضي في الناحية، وهي اراضي مملوكة للدولة”.

من منع بيع وتوزيع الاراضي؟

سليمان حسن رشو، رئيس مجلس الناحية يقول، إن ” المدير السابق للناحية، فائز عبد ميخة، هو من منع المواطنين في القوش من شراع وبيع الأراضي التجارية، ولم يسمح بتوزيع قطع اراضي الدولة على المواطنين، رغم قانونياً الامر”.

سلمان يوضح ان المدير السابق تم تنصيبه من قبل القوات الامريكية، بعد سقوط نظام حزب البعث.

مكتب وزير الاعمار والاسكان العراقي في 9 كانون الاول من العام الحالي وجه كتاب الى مديرية البلديات العامة لاتخاذ مايلزم وفق تهميش الوزير في 5 من الشهر الجاري.

ناحية القوش تابعة  لقضاء تلكيف في محافظة نينوى 45 كيلو متر شمال مدينة الموصل، تقع الناحية على سلسلة جبلية تفصل محافظتي نينوى ودهوك ويسكنها غالبية مسيحية.

القوش من ضمن المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الفيدرالية وحكومة اقليم كوردستان.

168 قطعة ارض ستباع للمواطنين من اهالي القوش، بحسب ماجاء في تهميش الوزير على الكتاب المقدم من مديرة الناحية.

” هذا العدد من الاراضي سيباع كوجبة اولى، وهناك مراحل متتالية في الفترة القادمة لتوزيع الاراضي السكنية لاهالي قصبة القوش لتغطية حاجة المنطقة”. هذا ما أكدته لارا يوسف التي تقول ان المرحلة المقبلة ستشهد تمليك قطع سكنية في المجمعات والقرى التابعة لمديرية بلدية القوش.

قرار بيع الاراضي وفق المادة 25 من قانون 21 لسنة 2013.

وضمن فقرات المادة 25: للبلدية المختصة بعد موافقة وزير البلديات والاشغال العامة ولامانة بغداد بيع الاراضي المخصصة للاسكان ببدل حقيقي بناءً على تقدير لجنة مختصة وبدون مزايدة علنية الى العراقيين الذين لا يملكون هم أو ازواجهم او اولادهم القاصرون دارا او شقة او ارضا سكنية على وجه الاستقلال ولم يكونوا قد حصلوا على وحدة سكنية او قطعة ارض سكنية من الدولة او الجمعيات التعاونية للاسكان .

لارا تقول ان الاراضي ستباع بشكل منفرد وليس جماعي، وهي جاهزة الان.

 

الوثائق الخاصة بتوزيع وبيع الاراضي:

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular