السبت, مايو 18, 2024
Homeاخبار عامةالاستخبارات التركية تعلن تصفية المخطط لتفجير إسطنبول.. كشفت عن عملية نفذتها بالشمال...

الاستخبارات التركية تعلن تصفية المخطط لتفجير إسطنبول.. كشفت عن عملية نفذتها بالشمال السوري

تفجير في إسطنبول – صورة أرشيفية – رويترز.

أعلنت الاستخبارات التركية، الجمعة 24 فبراير/شباط 2023، تحييد خليل منجي، المخطط لتفجير شارع الاستقلال بإسطنبول، والذي تسبب بسقوط قتلى وعدد كبير من الجرحى، عبر عملية نفذتها في الشمال السوري.

في وقت سابق، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اتهامه لحزب “العمال الكردستاني” المُصنف على لوائح الإرهاب في تركيا، بالمسؤولية عن التفجير الذي وقع في تقسيم يوم الأحد 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وأدى إلى مقتل 6 مدنيين وإصابة 81 آخرين.

كان الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، ونائبه فؤاد أقطاي، قد قالا عقب التفجير إن “امرأة” هي المسؤولة عن الاعتداء الذي استهدف منطقة تُعد قلب إسطنبول النابض، وهو ما لم يتحدّث عنه وزير الداخليّة، بحسب الوكالة الفرنسية.

تفجير إسطنبول
اعتقال منفذة هجوم إسطنبول/ الأناضول

وخلال تحقيق الأمن التركي معها، اعترفت منفذة التفجير أحلام البشير بانتمائها إلى تنظيم “بي كي كي/ واي بي جي/ بي واي دي” الإرهابي.

يُعد شارع الاستقلال الواقع في الحيّ التاريخي لمنطقة بيوغلو أحد أشهر الشوارع في إسطنبول ويمتدّ على مسافة 1.4 كلم وهو مخصّص بالكامل للمارّة.

تفجير إسطنبول تركيا
تم إغلاق شارع الاستقلال مع وقوع التفجير – رويترز

يمرّ في وسطه قطار ترام قديم وتصطفّ على جانبيه متاجر ومطاعم، ويرتاده نحو ثلاثة ملايين شخص في اليوم خلال عطلة نهاية الأسبوع، وسبق أن شهد الشارع في مارس/آذار 2016 هجوماً انتحارياً أسفر عن أربعة قتلى.

أثار التفجير في تقسيم إدانات عالمية واسعة، ووصفته الدول التي عزّت تركيا في الضحايا بأنه هجوم إرهابي.

 

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular