الإثنين, يوليو 15, 2024
Homeالاخبار والاحداثسنجار: ثاني قائد في الحشد الشعبي يُقتل خلال عام ونصف

سنجار: ثاني قائد في الحشد الشعبي يُقتل خلال عام ونصف

نينوى/ تشرين الثاني 2020/ عدد من قادة اليبشة، الجيش العراقي، الشرطة المحلية، الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية في مركز قضاء سنجار    تصوير: خاص بـ(كركوك ناو)

أعلنت القوات الأمنية في سنجار مقتل آمر الفوج 80  التابع للحشد الشعبي الى جانب عنصرين آخرين ، بعد عام ونصف على مصرع الآمر السابق لنفس الفوج.

يضم الفوج 80 عدداً كبيراً من مقاتلي وحدات مقاومة سنجار (اليبشة) الذين أُدمجوا  عام 2020 في إطار الهيئة العامة للحشد الشعبي.

في حدود الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الاثنين، 27 شباط، لقي بير جكو، آمر الفوج 80 ومنتسبين آخرين في الفوج مصرعهم في غارة جوية نفذتها طائرة تركية، بحسب مصدر خاص في شرطة سنجار.

وقال المصدر لـ(كركوك ناو) أن “القصف استهدف المركبة التي كانت تقل بير جكو والمسلحين الآخرَين”. الحادث وقع في مجمع خانصور بقضاء سنجار.

وفقاً للمعلومات التي حصل عليها (كركوك ناو)، المستهدفون في الغارة كانوا سابقاً في صفوف وحدات مقاومة سنجار (اليبشة) قبل أن يدرجوا في إطار الهيئة العامة للحشد الشعبي وفق اتفاق أبرم عام 2020.

في 17 آب 2021، أسفرت غارة جوية تركية استهدفت الفوج 80 لقوات الحشد الشعبي بسنجار عن مقتل 10 اشخاص وإصابة ما لا يقل عن سبعة آخرين، بينهم سعيد حسن، أحد قادة اليبشة والآمر السابق للفوج 80.

أكثر من ألفين من عناصر اليبشة الذين لعبوا دوراً في استعادة سنجار من سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) أواخر عام 2015  أدمجوا ضمن قوات الفوج 80 للحشد الشعبي، بعد أن أبرمت الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة اقليم كوردستان اتفاق سنجار الذي تنص أحد بنوده على إخراج الفصائل المقربة من حزب العمال الكوردستاني من سنجار.

قضاء سنجار، يقع على بعد 120 كم غرب الموصل و يتبع محافظة نينوى إدارياً، لكن القضاء يعتبر من المناطق المتنازع عليها بين حكومة اقليم كوردستان و الحكومة الاتحادية.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular