الجمعة, مايو 10, 2024
Homeاراءشف برات (( شفبرات)) في لالش...وخاتونا فخرا : سيروان سليم شرو

شف برات (( شفبرات)) في لالش…وخاتونا فخرا : سيروان سليم شرو

تعتبر ليلة شفبرات ليلة مقدسة لدى الأيزيدية وعامة مريدي طاووسي ملك طالما جاءت ذكرها حرفيا في الكثير من الاقوال والسبقات الدينية وهي تصادف يوم 6 .مارس هذا العام … ويعتبر ايضا البرات نيشان ورمز مقدس لدى عموم ابناء الديانة الايزدائية لكونها تصنع من تراب الكهف المقدس الواقع بين مزار شيشمس وخاتونا فخرا في لالش ..ويعتقد انها كهف صومعة وخلوة شيشمس والتفرد في عبادة الله (( خودى)) بعيدا عن الانظار .حيث ورد ذكرها في قولى (( هه فساري))
كه لى برا كوه بديرن ..علمى خودى همو نسيحه ت وبرات خيرن

هناك اراء متعددة حول ظهور ليلة شفبرات في ديانة الايزدائية فهناك من يقول موجودة قبل مجيء شيخآدي كيانم كوري ..وهناك من يقول ظهر مع مجيء شيخآدي ( ك.م) وكان ضمن الحد والسد وقد استخدمت في البداية وثيقة وليلة العهد بين شيخادي الهكاري وزعماء الپيرانية في لالش في الحفاظ على هذا الدين من الفناء ومن ثم تحولت بعد رحيل شيخآدي (( قدم كوهاست)) الى طقوس ومسائل اجتماعية تم اضافة بعض التقاليد والممارسات الاجتماعية عليها…

يقول المقدس شيخسن الهكاري في ليلة شفبرات ..الذي كان قبل كل شيء ثم خلق كل شيء ثم يبقى هو الله ..ويفنى كل شيء هو رب اللوح والقلم رب العرش العظيم
ويقول شيشمس ليلة شفبراة هي ليلة التقدير والعبادة لرب العرش وهي ليلة الاغتسال من الذنوب وتغفير الخطايا والدعاء من الرب من اجل تحقيق الاماني

وليلة شفبرات هي ليلة تم فيها الصلح بين شيشمس وشيخسن على الخلافات بينهم على عين جل ميرا (( كاني جل ميرا)) ومن ثم التوجه الى كاني سبي لأكمال التفاق في معبد لالش النوراني..حيث تبادل شيخسن و شيشمس البرات والقسم على الحفاظ على المبادىء والقيم والايمان حيث اختاروا هذه اليلة لقدسيتها وتم فيها الاتفاق بوحدانية الله وبيرانية تاووسي ملك والدفاع عنها….وحل المشاكل العالقة بينهم… معروف مرة في ليلة شفبراة حدثت اقتتال داخلي بين الشمسانين والادانين وذهب ضحيتها اكثر من 180 رجل من الطرفين ….ومرة حصلت الصلح بين الطرفين في ليلة شفبراة وهذا واضح في اجراء طقوس مراسيم ليلة شفبراة في لالش حيث يجتمع الادانيين والشمسانيين في لالش وفي صباح يتجه الادانين بركضة سريعة مع هتافات وصيحات ئولا وئولا شيخادي وملكشيخسن.. نحو جلسة محفل شيخآدي (( جلخانا شيخ آدي))

والشمسانيين يركضون بالاتجاه المعاكس نحوى جلسة اي مجلس شيشمس وهم ينادون ويناصروا بالصيحات شيشمس ويهتفون ئولا ئولا شيشمس وفخردين ..ثم يرجعون الطرافان نحو عين البيضاء((كاني سبي)) ويعانقون البعض بالتحية والاحضان وبينهم البراة والخرقة ….هنا احب اوضح لماذا يجري هذا في لالش في ليلة صلح بين شيشمس وشيخسن المصادف ليلة شفبراة لم يحصل التفاق والصلح بينهم حتى الصباح وتقابل الطرفان قرب كاني سبي بسلاح الابيض وفي اللحضة الاخير جاءت خاتونا فخرا مع ابنها البكر سخري جن وهو حامل خرقى شيخادي وأمه خاتونا فخر تنادي ئولا ئولا سلطان ئيزي …وهنا حدثت المعجزة الربانية وصارت الصلح بالعناق والهلاهل ودخلت الرحمة والمحبة بين الطرفين

المهم هناك بعض الايزيدية الغافلين يعتقدون ان ليلة شفبرات هي نفس ليلة القدر في الاسلام وهي دخيلة على ديانتهم ..وهم على خطأ مبين لان قدسية ليلة القدر حتى اقدم من ظهور الاسلام وهي ليلة التقدير عند الشعوب الأرية وكانت تمارس حتى زمن قريب في ايران وافغانستان وتسمى شوي برات ..اي ليلة التوبة والاستغفار وعبادة الرب والغسل من ذنوب لانهم يعتقدون إله الخير مسامح وكريم….العرب وديانة ةلعرب القديمة كانوا يقيمون ويمارسوا احياء طقوس ليلة القدر قبل الاسلام ..
وفي راي ليلة شفبرات ليلة مقدسة وكانت تمارس شعائر هذا الليلة قبل مجيء شيخآدي وبعده ولكن تحولت الى المسائل الاجتماعية وتم اضافة بعض الممارسات والتقاليد عليها فهي ليلة الاخوة و التقدير والتوبة والدعاء للرب..
واخيرا ايضاح اخر عن شفبرات
اهالي بعشيقة وبحزاني يسمونها ليلة المحيا وتعني عندهم وحسب مفهوم لهجتهم محي او محو الذنوب والبرأء ايضا التبرأ من الذنوب والاعفاء اما ليلة القدر اي قدر الكونين يعني قياسات كل شيء من حيث الارزاق والعمر والاوزان والاطول لكل حي وكل ماموجود في الكونين

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular