الثلاثاء, يونيو 18, 2024
Homeالاخبار والاحداثفي باريس البيت الايزيدي في اولدنبورك يجتمع مع الفيدراسيون الايزيدي في فرنسا

في باريس البيت الايزيدي في اولدنبورك يجتمع مع الفيدراسيون الايزيدي في فرنسا

برعاية قناة لالش تي في مكتب باريس ، اجتمع البيت الايزيدي في اولدنبورك مع الفيدراسيون الايزيدي في فرنسا يوم السبت الماضي 18.03.2023 في مقر الفيدراسيون الايزيدي في باريس.
اللقاء الذي اداره الإعلامي الايزيدي ماهر ٱقويان خلال سيمينار خاص للقناة ، حضره جمع من المنظمات والبيوت الأيزيدية في فرنسا للتعرف عن قرب أبرز أنشطة البيت الايزيدي في اولدنبورك وكذلك لتبادل الخبرات في هذا الجانب.
بداية قدم السيد الياس يانج رئيس البيت الايزيدي في اولدنبورك نبذة عن البيت الايزيدي وعن أبرز ما يقدمه البيت الايزيدي في المحافل المحليه والإقليمية وكذلك عن التنسيق بين المؤسسات الأيزيدية والحكومة الألمانية . كما وقدم كل من گولستان ابراهيم واومر رشيد أعضاء البيت الايزيدي نبذة عن أبرز الأنشطة الثقافية والاجتماعية وشؤون الاندماج والمرأة وغيرها . بعدها تم فتح باب النقاش وتم طرح العديد من الأسئلة والإقتراحات والتي أجاب عليها السيد يانج من خلال عرض نبذة عن الأنشطة والفعاليات التي يقوم بها البيت الايزيدي كما ودعا أعضاء البيت الايزيدي أيضا إلى تقديم مشروع الى البرلمان الفرنسي للاعتراف بالابادة الجماعية الأيزيدية أسوة بالبرلمان الألماني والبرلمانات الأوربية الأخرى .

ومن جانبه رحب السيد تاماز داسني بالحاضرين وقال إنها فرصة ثمينة ما يجمع الايزيديين هنا في باريس لتقوية أواصر التعاون المشترك والذي يهدف إلى تقوية الاتفاق الايزيدي في أوربا. وقال أيضا أنه سعيد جدا بما يقدمه البيت الايزيدي في اولدنبورك من خلال تقديم نشاطات كبيرة داخل وخارج المانيا كما ودعا السيد داسني إلى عقد اتفاق عمل مشترك بين الفيدراسيون الايزيدي في فرنسا و البيت الايزيدي في اولدنبورك ( تحالف) لأجل إقامة أنشطة وكونفرانسات دولية .

في هذه المحاضرة تم الترحيب بالطالب الايزيدي شفان درويش الحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة باريس والذي قدم بدوره نبذة عن مشروع بحثه الذي قدم إلى جامعة باريس والذي يتعلق بهجرة الايزيديين من تركيا الى أرمينيا ودول الاتحاد السوفيتي . وفي ختام اللقاء قدم الشاعر احمد كوتي من ايزيديي أرمينيا قصيدة حول شنگال اعجب بها الحاضرين .

ويعد الفيدراسيون الايزيدي في فرنسا من إحدى المؤسسات الأيزيدية المعترفة من قبل الحكومة الفرنسية والذي يتخذ من باريس مقرا له كما ويحتضن مجموعة كبيرة من المؤسسات والبيوت الأيزيدية في فرنسا.

اومر رشيد / باريس

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular