الخميس, مايو 2, 2024
Homeالاخبار والاحداثوزارة الثقافة تدرج الاعياد الأيزيدية كعطلة رسمية في مقاطعة سكسونيا الألمانية

وزارة الثقافة تدرج الاعياد الأيزيدية كعطلة رسمية في مقاطعة سكسونيا الألمانية

بعد طلب البيت الايزيدي في اولدنبورك من وزارة الثقافة المحلية التابعة إلى مقاطعة نيدرزاكسن في هانوفر ، قررت الوزارة المعنية جعل الاعياد الأيزيدية كعطلة رسمية في المدارس والجامعات التابعة لها في مقاطعة سكسونيا السفلى.

وجاءت الموافقة بعد طلب خاص من البيت الايزيدي في اولدنبورك إلى وزير الثقافة في مطلع شباط الماضي لأجل الاعتراف بالاعياد الأيزيدية أسوة ببقية الأديان المعترفة كاليهود والعلويين . ومن بين الاعياد التي تمت الموافقة عليها من قبل الوزارة عيدي ( صوم ايزي وعيد رأس السنة الأيزيدية چارشەمبوا سەرێ نیسانێ) .

وبعد الموافقة على درج هذين العيدين كعطلة رسمية ، يحق للطلبة الايزيديين والكادر التدريسي في المدارس والجامعات بممارسة طقوسهم الدينية وأخذ عطلة رسمية في المدارس والجامعات التي ينتمون إليها بعد أن تتخذ الوزارة العيدين على أساس التقويم الايزيدي سنويا .

ومن جانبها رحبت وزارة الثقافة في مقاطعة نيدرزاكسن ( سكسونيا السفلى) وعلى لسان الناطقة باسم الوزارة التي قالت في ردها على طلب البيت الايزيدي بأنها سعيدة لما طلبه البيت الايزيدي في اولدنبورك بجعل الاعياد الأيزيدية عطلة رسمية في المقاطعة . وذكرت أيضا بأن الايزيديين تعرضوا إلى حملات إبادة جماعية بشعة تعرضوا من خلالها إلى القتل والتهجير والتي كان آخرها عام 2014 على أيدي تنظيم داعش . وذكرت أيضا بأن البرلمان المركزي اعترف بهذه الإبادة الجماعية للايزيديين لأنهم تعرضوا إلى الاضطهاد والظلم .

وحسب إحصائيات غير دقيقة يتراوح عدد الايزيديين في المانيا نحو 300 الف نسمة يتوزعون على المقاطعات الألمانية ومن بينها مقاطعة نيدرزاكسن التي تحتضن ما يقارب 60 الف ايزيدي .

اومر رشيد / اولدنبورك

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular