الأربعاء, مايو 29, 2024
Homeاخبار منوعةاعتماد أول علاج لالتهاب الأمعاء المزمن

اعتماد أول علاج لالتهاب الأمعاء المزمن

اعتماد أول علاج لالتهاب الأمعاء المزمن
0

أصبح لدى المرضى الذين يعانون من التهاب الأمعاء المزمن، الذي يعرف بداء «كرون»، أول دواء فموي يسمى «رينفوك Rinvoq»، وذلك بعد موافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركية على استخدامه لهذا الغرض. وتمت الموافقة على هذا الدواء سابقاً لعلاج حالات أخرى، بما في ذلك الأكزيما والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي والتهاب القولون التقرحي، ويعد استخدامه لداء «كرون»، هو الأحدث، وفقاً لتقرير نشره (الجمعة) موقع شركة الأدوية «آب في AbbVie».

و«كرون» هو مرض التهاب الأمعاء المزمن، الذي يسبب التهاباً في أي جزء من الجهاز الهضمي، وعادة ما يؤثر على الأمعاء الدقيقة وبداية الأمعاء الغليظة، وتشمل الأعراض الشائعة، الإسهال، والمغص، وآلام المعدة، وفقدان الوزن.

ويهدف «رينفوك» إلى علاج البالغين المصابين بداء «كرون النشط» بشكل «معتدل» إلى «شديد»، الذين لا يُجدي معهم علاج «عامل نخر الورم ألفا»، وهو بروتين إشارة خلوية يشارك في عملية الالتهاب في جسم الإنسان.

وقام الباحثون بتقييم سلامة وفاعلية العلاج الجديد في تجربتين عشوائيتين شملتا 857 مريضاً، وتلقى المشاركون 45 مجم من «رينفوك» أو دواء وهمي يومياً لمدة 12 أسبوعاً. وقالت إدارة الغذاء والدواء، في بيان صحافي، إن «المزيد من المرضى الذين عولجوا بالدواء حققوا هدوءاً في الأعراض، أكثر من أولئك الذين عولجوا بالدواء الوهمي، وأيضاً، كان لدى المزيد من الأشخاص الذين عولجوا بالدواء تحسن في التهاب الأمعاء، الذي تم تقييمه من خلال تنظير القولون».

وكانت الآثار الجانبية للدواء هي «التهابات الجهاز التنفسي العلوي، وفقر الدم، والحمى، وحب الشباب، والهربس النطاقي، والصداع». ولا ينصح باستخدام الدواء مع العلاجات البيولوجية لمرض «كرون» أو مع مثبطات المناعة القوية بما في ذلك «الآزوثيوبرين» و«السيكلوسبورين». ويجب على المرضى تناول «45 مجم» من «رينفوك» مرة واحدة يومياً لمدة 12 أسبوعاً، ثم البدء بجرعة يومية 15 مجم، ويمكن رفع الجرعة إلى «30 مجم» للمرضى الذين يعانون من مرض «كرون الحاد أو الواسع»، وفقاً لهيئة الغذاء والدواء الأميركية.

 

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular