الأحد, مايو 19, 2024
Homeالاخبار والاحداثالحكيم يشارك الإيزيديين احتفالاتهم بعيد الجماعية ويشدد على التمسك بالتعايش السلمي

الحكيم يشارك الإيزيديين احتفالاتهم بعيد الجماعية ويشدد على التمسك بالتعايش السلمي

ايرث نيوز/ شارك رئيس تيار الحكمة الوطني، عمار الحكيم، اليوم الاثنين، الإيزيديين احتفالاتهم بعيد الجماعية، مشددا على التمسك بالتعايش السلمي.

وقال الحكيم في بيان تلقته ايرث نيوز “من معبد لالش وخلال مشاركتنا الإخوة من المكون الإيزيدي احتفالاتهم بعيد الجماعية، باركنا لهم هذا العيد وأكدنا أن المكون الإيزيدي صاحب حضارة وأصالة وجذور، وأسهم كثيرا في الدفاع عن العراق، وفي إثراء الثقافة العراقية بوجوده كإضافة نوعية للمجتمع العراقي، كما استذكرنا التاريخ الذي جمعنا بالمكون الإيزيدي رموزاً ونخبا وقيادات دينية واجتماعية ، حيث إن هذه العلاقة إرث توارثناه من الآباء والأجداد وسنورثه إلى الأبناء والأحفاد”.
وبين أن “الإيزيديين ديانة موحدة مشتق اسهما من اسم لفظ الجلالة في إحدى اللغات الكردية على خلاف الفهم الخاطئ” ، مؤكدا أن “قوة العراق بتنوعه، مما يتطلب التمسك بهذا التنوع واستبدال مفردة الأقليات بمفردة المكونات فالمكونات لاتقاس بأعدادها وإنما بأثرها النوعي في المجتمع” .

واستذكر الحكيم “تلك المآسي التي مرت على الإيزيديين عبر محطات تاريخية مهمة ومنها ماتعرض له هذا المكون الكريم من مأساة على يد عصابات داعش الإجرامية كما تعرضت باقي مكونات الشعب العراقي”، مبينا أن “التحديات الكبيرة ترافقها فرص كبيرة”.

وأشار إلى أن “محنة الإيزيديين أسهمت في تعريف العالم بهم وبديانتهم وبالمحن التي تعرضوا لها حتى أصبحت قضيتهم محط اهتمام دولي”، داعيا إلى “التمسك بالمستقبل والاحتكام إلى منظومة العدالة للاقتصاص من المجرمين والإرهابيين”.
وشدد على “التمسك بالتعايش السلمي، وبيّنا أن وجودنا بين أهلنا الايزيديين يأتي لإطلاق رسائل المحبة والتسامح وقيم التعايش”، مؤكدا أن “الظروف مؤاتية لتصفير الأزمات وتشريع القوانين التي تنظم العلاقة بين حكومة بغداد و إقليم كردستان والحكومات المحلية وبين المكونات العراقية وبين المحافظات”.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular