السبت, مايو 4, 2024
Homeاخبار منوعةما سبب الألم في أحد جانبي البطن عند الركض.. وما العلاج؟

ما سبب الألم في أحد جانبي البطن عند الركض.. وما العلاج؟

.

يصاب العديد منا بآلالام شديدة عند البطن أثناء الجري وهذا بالعادة يحدث بالأغلب كما زاد العمر زاد الوجع أثناء الحركة أو الركض و الى الآن لم يعرفوا ما هي الأسباب التي توصلهم إلى هذه الحالة ولم يعلموا ما هي الأسباب التي تؤدي إلى هذه الألام، وماهي طرق العلاج التي من الممكن تتغلب على هذه الظاهرة، نعرض لكم الآن كل هذه المعلومات ماهي الأسباب التي تؤدي إلى هذه الظواهر وطرق علاجها .

أسباب ألم الجنب عند الركض

بحالة التدريبات يتم ضخ الدم في العضلات بنفس الوقت ينخفض تدفق الدم مما يؤدي الى تقلص في الكبد والمعدة والأمعاء، مما يؤدي إلى الشعور في ألام الجنب وفي الإلب عندما تكون المعدة ممتلئة، بالإضافة إلى الأشخاص الذين لم يمارسون الرياضة بشكل مستمر وعند وجود معدة ممتلئة يحتاج المعدة إلى مزيد من الدم من أجل المساعدة في عملية الهضم وأحياناً في حالة المعدة الممتلئة من الممكن حدوث تقلصات في الحجاب الحاجز ويتسبب في ألم شديد في الجنب

ومن الممكن إصابة بالجسم بألام في الجنب نتيجة ممارسة الرياضة الشاقة أثناء ممارسة الرياضة ومن المعتقد أن الأنسان عند ممارسة الرياضة تتحرك الغازات من المعدة في الأمعاء إلى أعلىمما يتسبب في ألم زيادة شرب السوائل أثناء ممارسة الرياضة وينصح الخبراء بعدم تناول وجبة أساسية قبل التمرين بفترة تتراوح بين ساعتين وثلاث ساعات يمكن تناول طعام بسيط وسهل الهضم مثل ثمرة موز إجهاد النفس بشكل تام في بداية التمرين، كما أن ألم الجنب أيضا يمكن أن يؤثر في الأشخاص الذين يتدربون جيدا ولكنهم يكونون أقل إحتمالا في إرتكاب خطأ الذهاب إلى الركض فور تناول أي وجبة .

طرق التغلب على ألم الجنب عند الركض

يتعين على الرياضي مواءمة البرنامج الرياضي مع قدراته الخاصة، وعدم المبالغة وإثقال الكاهل. ومن الأمور المفيدة أيضا إجراء عمليات الإحماء بشكل جيد والتدرج في زيادة الحمل التدريبي، كما ينبغي تقوية عضلات الجذع بشكل مستهدف لمنع التشنجات في منطقة البطن.
ويجب عدم تناول وجبات الطعام الكاملة قبل أداء التمارين الرياضية بساعتين أو ثلاث ساعات لإعطاء الجسم الوقت الكافي لعملية الهضم، مع مراعاة الإقلال من الأطعمة المسببة للانتفاخ لتقليل فرص تكون الفقاعات الغازية

وفي حال حدوث الألم ينبغي الجري ببطء أو التوقف لفترة قصيرة لتقليل الضغط وإراحة الحجاب الحاجز. كما يمكن مواجهة الألم من خلال تمارين التنفس، مثل اتخاذ وضعية قائمة للجسم وفرد الذراعين لأعلى وإطالة العضلات المشاركة في عملية التنفس , أما في حالة الإصابة أثناء ممارسة الرياضة من المفترض التوجه إلى الطبيب أو الخبير الرياضي وإستشارته للتعرف على سبب ما حدث ومن الممكن أن يوجهك لطرق محددة في ممارسة الرياضة الخاصة بك دون التوقف عنها، بالإضافة إلى أن عند الركض يؤدي ذلك إلى الضغط على عضلة الحجاب الحاجز مما يؤدي إلى الضغظ على الجانب مما يؤدي بإصابة الألام به، وهذا ما يحدث من ألم أثناء الركض .

RELATED ARTICLES

1 COMMENT

  1. إذا كان الإنسان سليماً من الآلام السابقة, فألم الجانب او الجانبين هو من الحجاب الحاجز فقط , فكل العبء يقع عليه في تسريع التنفس وتزويد الأوكسجين ، ومن الممكن أن يقع الإنسان أرضاً إذا حدث تشنج من شدة إجهاد الحجاب .

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular