الأحد, مايو 5, 2024
Homeاراءشيخ سماييل العنزلي (( سماعيل العنزلي)) : سيروان سليم شرو

شيخ سماييل العنزلي (( سماعيل العنزلي)) : سيروان سليم شرو

 

نبذة تاريخية مختصرة عن شيخ اسماعيل العنزلي او شيخ سمايلى آمدي ويعرف كذالك باسم شيخ إسماعيل الأزلي هو احد الخاسيين للأيزيدية المقدسيين لقرن الثاني عشر ويعتبر من اكبر المعلمين الروحيين في الباطنية والكرامية .ينتمي الى مجموعة الشيوخ الآدانية في الدرجة الدينية فهو ابن شيخ بركات ابن سخر ابن شيخ مسافر الهكاري من مواليد قرية بوزا في كجك لالش ما بين عام (( 1190م..1200م)) يقال انه اصغر ابناء شيخ سخر سمي على أسم عمه شيخ اسماعيل العنزلي اخو شيخآدي الهكاري حيث سمي شيخ سخر اربعة من اولاده باسماء اعمامه الاربعة شيخآدي..شيخ عفدالقادر الرحماني..شيخ موس …وشيخ اسماعيل… والعنزلي الثاني عاصر أخوه شيخآدي الثاني وابن شيخادي الثاني ملگ شيخسن وله من الاخوة عشرة أخوان …شيخوبكر..شيخ عفدالقادر الرحماني..شيخآدي الثاني..شيخموس..شيخ مسافر..شيخمهمد..شيخآمد… شيخ احمد..شيخ سفيان ..شيخ خدر
وحسب الروأية الدينية إن اربعة أبناء شيخ سخر نالوا العبور او الإشارة لعبور الى نور رحمة الله من فوق الارض وهم شيخوبكر ..وشيخ سمايل..وشيخ عفدالقادر رحماني ..وشيخآدي 2
سلافيت من ل مالى قديم
برمه ناف خه لكه كي زؤر أزي مه
من گوت ئيلاهيو تو ملكى عرش عه زيمى

شيخ سماعيل العنزلي عاش احداث حملة بدر دين لؤلؤ على معبد لالش ..وشارك في معارك الثأر مع شيخمند باشا وسجادين وشرفدين على اتابكة الموصل في ذالك الزمان والمكان ..وقادة حملة الهجوم على موصل من قرية حسن جلاد وصال صولات بطولية في معارك الثأر

شيخ سماعيل العنزلي او شيخ سمايل الآمدي ..وآمدي او عنزلي في المفهوم الديني للأيزيدية هو الشيء الذي له بداية ونهاية فالانسان له بداية وهو المولد وله نهاية وهي الآخرة…حيث جاءت في احد سبقات علم الصدر لا آزلي ولا أبدي وهو الدنيا ..وأبدي غير آزلي وهو الموت والآخرة
شيخ سمايلى آمدي (( عنزلي)) من المؤومنين بالكون والطبيعة معا ولهذا قالوا عنه
دارا شێخ سماییل ل ژۆرە
لسەر دخونن بلبل و شالول و سڤۆرە
مرنا پیرەمێرە هەقە یا جهێلا حەیف و جۆرە……

شيخ سمايل عنزلي من ناحية الأب فهو في درجة الدينية آدي اي آداني ..ومن ناحية الأم فهو شمساني لان أمه اخت پیر هاجيال وپیر ئالي ..

وشيخ أسماعيل العنزلي هو جد الاعلى للقائد الأيزيدي ئيزدي ميرزا ..وشيوخ شيخ سماعيل العنزلي قليل الذرية حيث يوجد ثلاثة عوائل فقط بين ابناء الديانة الأيزيدية من شيوخ شيخ سماييل العنزلي هم بيت شيخ حيدر في قرية سينا وبيت شيخ شيخو في ناحية باعذراء وبيت شيخ كاكو في بحزاني مجيور خفور ريا..و مزار وعتبه شيخ سمايل في معبد لالش النوراني تقع بقرب مزار پير ممشفان …ويعتبر خودانهم دينيا شيوخ شرفدين ..ومرشدهم في البيرانية مجموعة اپیار پير جروا ….ومريدي شيخ سمايل العنزلي أبناء عشيرة القايديا وافخاذ من عشيرة الهكارية

واخيرا احب اكتب بعض ما قيل بحق حفيد شيخ سماعيل عنزلي شيخ ئيزدين ميرزا
.ئيزدێ ميرزا دبيژا: چەندی دلێ من نا سەبری ژبەر ڤان گوتن و خەبەرا،
من سوندەکا خوارێ ب قرارا مێريد بەرێ ب کولکێ شيخان و پێرا ئەز هنگی ژ پی عەسکەرێ خانی خان قەزەلباش ڤەگەريم، ما ئەز داگرم سێ سەد و شێست و شەش خرارێد سەرا، ئەز ژ کەلا رۆاندزێ ڤرێکەم بۆ کاکێ دەروێشی ئۆمرا،
ما ئەز ڤەکەم تۆلا هەردو براێید خۆ حەيدەر و عەمەرا…
ئیزدی میرزا دبیژا
چه ندی سبه یه روژ هلیتیته ….ئه و شمس ئیزدینا
له سه ر ملید میرا وزعکرن ماش وبرات وخلیته
شاد ونشوید میرزا ئیزدی که لک هه یینه ب سئ دنگا گازی دکه ت دوانزده سوارید شیخا
. سيروان سليم شرو

RELATED ARTICLES

4 COMMENTS

  1. تحية طيبة يا إبن أخي العزيز
    لماذا هذا التسيب العشوائي في كتابة التاريخ؟ تضربون الأخماس بالأسداس, والله سئمت من الرد وتصحيح الأخطاء وقد عهدت على نفسي أن لا أعلق على أحد لكن الأمانة العلمية والحرص على تاريخنا تجبرنا على الكتابة وحنث العهد, عزيزي الأنساب واضحة وضوح الشمس هؤلاء قاطانيون ساسانيون وحتى بدون ساسان هم قد جاؤا من بلاد فارس والآدانيون أمويون جاؤو من لبنان ولا علاقة قربى بينهم بل رباط الدين شيخ الرسم, والأزمنة ماشاء الله الحفيد جد أبيه والجد الأعلى حفيد إبنه …….القاطانيون هم ثلاثة إخوة جاؤا من بغداد في 1183 شيخوبكر وإسماعيل عنزلي وعبدالقادر رحماني , أبوالبركات الآداني مات في وقتٍ مبكر بين 1170 و 1180 ولم يخلف أكثر من مولودين هما الشيخ عدي الثاني وستيا عرب , وربما ولد آخر لم يعقب,
    إذا كنت تعتمد على قصص الئيزديين فأمامك فصة مير براهيم الخورستاني جد القاطانيين , وإذاكنت تعتمد على الكتب المدونة فهاك كتاب مصحف رش يُنسبهم إلى الساسانيين الذين هربوا إلى بلاد فارس أيضاً , ونسب الآدانيين لا حاجة إلى سرد عشرات الأقوال والقصص عنهم عدا كتب التاريخ كلها ومنها مصحف رش أيضاً , وكلا العائلتين ليستا هكاريتين إنما إقتبسوا اللقب الهكاري بالإقامة في بلاد الهكار

  2. الاستاذ حاجي المحترم
    كاتب المقال ( السيد سيروان) لا يسمع ولا يرى الحقيقة ابدا !! وهو لا يرد على اي مداخلة ؟ ليس لانه يملك ثقة بمعلوماته! بل لانه لا يملك اي دليل عقلاني او تاريخي على كلامه! المهم عنده ان ينشر في بحزاني نت، والناس تقول عنه كاتب او ما شابة ذلك! ليس هذا فقط ، بل على الرغم من عدم موضوعية مقالته العقيمة!! وخلوها من ذكر اي مصدر معتمد؟ ففيها اخطاء املائية كثيرة! ؟؟؟
    لذلكً اتمنى وكما تقول ان لا تتعب نفسك بالرد علية! بلً اجمع معلوماتك القيمه والغنية بالمصادر التاريخية وانشرها في كتاب، حتى يتسنى للمثقف الايزيدي الحقيقي ان يستفاد منها.
    مع تمنياتي لك بالصحة والعافية

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular