الأحد, مايو 19, 2024
Homeاخبار عامة«سيمنس» و«نقل الفرات الأوسط» لإنشاء 5 محطات تحويلية للكهرباء بالعراق

«سيمنس» و«نقل الفرات الأوسط» لإنشاء 5 محطات تحويلية للكهرباء بالعراق

محطة كهرباء عراقية (مواقع التواصل الاجتماعي)
محطة كهرباء عراقية (مواقع التواصل الاجتماعي)

وقّعت شركة نقل الفرات الأوسط العراقية عقداً استراتيجياً مع «سيمنس» الألمانية، الأربعاء، لإنشاء 5 محطات تحويلية ذات الضغط الفائق، بسعة كلية 7500 ميغافولت في محافظات بغداد والبصرة وكربلاء والنجف وديالى.

وقالت وكالة الأنباء العراقية، نقلاً عن بيان لوزارة الكهرباء، إن العقد، الذي يأتي ضمن اتفاقية مبادئ بين الشركتين، يعد الأول من نوعه، حيث يتم نصب 6 محولات قدرة رئيسية بكل محطة بسعة 1500 ميغافولت، بما يحقق الاعتمادية والاستقرار المطلوبين بالشبكة الكهربائية.

في الأثناء، أعلن نائب رئيس الحكومة العراقية وزير النفط حيان عبد الغني، الأربعاء، الشروع في تنفيذ مشاريع كبرى لاستثمار الغاز بالتعاون مع شركات أجنبية لتعزيز الإنتاج الوطني من النفط والغاز.

وقال وزير النفط، خلال افتتاحه مؤتمر العراق للنفط والغاز في محافظة البصرة: «لقد نجحت الحكومة والوزارة في تنفيذ عقود استثمار الغاز مع شركة (توتال إنرجي) العالمية بطاقة 600 مليون قدم مكعب وحقل الحلفاية في ميسان بطاقة 300 مليون قدم مكعب وذي قار بطاقة 200 مليون قدم مكعب، إلى جانب استثمار الغاز في حقل بن عمر في البصرة بطاقة 150 مليون قدم مكعب».

وأضاف أن شركة غاز البصرة تقوم بتنفيذ خططها الواعدة باستثمار الغاز من 3 حقول نفطية وحققت نحو 1000 مليون قدم مكعب، كما تمت إضافة 200 مليون قدم مكعب بعد افتتاح محطة استثمار الغاز في حقل الرميلة، متوقعاً إضافة 200 مليون قدم مكعب في نهاية الفصل الأول من العام المقبل، بعد تشغيل المحطة الثانية ضمن المشروع.

وذكر أن «شركة غاز البصرة تسهم في إيقاف حرق آلاف الأطنان سنوياً من الملوثات، والعراق ملتزم باتفاق باريس وحقق التزامه ضمن سقف الالتزام المطلوب».

وتقدر احتياطات العراق من الغاز بنحو 127 تريليون قدم مكعب، حسب بيانات نشرتها وزارة التخطيط العراقية، الشهر الماضي.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular