الأحد, مايو 19, 2024
Homeاخبار عامةانتخابات الأشقاء والأزواج.. 44 نائباً ومسؤولاً يقدمون أقاربهم إلى مجالس المحافظات

انتخابات الأشقاء والأزواج.. 44 نائباً ومسؤولاً يقدمون أقاربهم إلى مجالس المحافظات

انتخابات الأشقاء والأزواج.. 44 نائباً ومسؤولاً يقدمون أقاربهم إلى مجالس المحافظات

تنتشر في الشوارع دعايات انتخابية تحمل صورا “ثنائية”؛ المرشح وشقيقه، او المرشحة وزوجها، حيث يشارك في هذه الانتخابات اكثر من 40 مرشحا من اقرباء نواب ومسؤولين.

ويظهر في قوائم الترشيح وجود 25 مرشحا من أشقاء المسؤولين، و10 آخرين ابناء نواب ومحافظين، و9 ابناء عمومة وازواج.

وتتوزع هذه الترشيحات على مختلف القوائم التقليدية، وأبرزها دولة القانون، نبني، تقدم، وعزم، كذلك في القوائم المدنية.

ولا تخلو بعض الترشيحات من غرابة، مثل اشتراك شقيق احد القيادات السابقة في التيار الصدري الذي يقاطع الانتخابات المحلية.

ويشارك اقارب فالح الفياض رئيس الحشد، وشقيق احد النواب وهو قيادي في احد الفصائل وكان قد اعتقل قبل 8 اشهر.

ويفترض ان تجري الانتخابات المحلية لاول مرة منذ 10 سنوات وبعد تجميدها بسبب احتجاجات تشرين في 2019، في يومي 16 (التصويت الخاص) و18 (التصويت العام) المقبلين.ويشارك في الانتخابات 6022 مرشحا موزعين على 38 تحالفا. ويرى مراقبون ان التنافس بسبب الامتيازات والرواتب الضخمة. وكانت وثائق قد نشرت في 2016 اظهرت ان نفقات اعضاء مجالس المحافظات تكلف الميزانية شهريا نحو 2 مليار دينار (24 مليار دينار سنويا).

أولاد المسؤولين

إحدى ابرز القوائم المتنافسة هي قائمة تحالف العزم التي يتزعمها وزير الدفاع ثابت العباسي، فيما يحتل نجل الوزير حسان ثابت رقم 2 في قائمة ثانية تابعة للاب في الموصل تحت اسم “نينوى لاهلها”. والقائمة نفسها يرأسها ابن مسؤول سابق، وهو مهند الجبوري، نجل العسكري ومحافظ نينوى السابق نجم الجبوري.

وحل الجبوري الابن محل ابيه الذي استقال من منصبه قبل اسبوعين، بعد إبعاده عن الترشح بسبب “اجتثاث البعث”.

وعن الابناء، تقدم النائبة شذى العزاوي عن تحالف تقدم بزعامة رئيس البرلمان المقال محمد الحلبوسي، ابنتها نور العزاوي مرشحة عن القائمة نفسها في بغداد.

وفي صلاح الدين يحل نجل القيادي في تحالف تقدم النائب شعلان الكريم في الترتيب الثاني في قائمة الحلبوسي، وهو علي الكريم.

والكريم الاب هو احد المرشحين المحتملين لخلافة الحلبوسي في منصب رئيس البرلمان الذي يفترض ان يصوت عليه البرلمان في جلسة اليوم الأربعاء.

اما دولة القانون بزعامة نوري المالكي، فيرشح النائب عن التحالف فيصل النائلي ابنه سيف النائلي عن القائمة في الديوانية، وهي قائمة تحمل وسم “قوة القرار”.

وكذلك في ذات القائمة يرشح نجل النائب السابق عن دولة القانون عبد السلام المالكي في البصرة، وهو فواز المالكي. وايضا يعود النائب السابق والقيادي في حزب الدعوة ابو احمد البصري الى الواجهة عن طريق نجله محمد باقر الذي يتنافس في بابل عن دولة القانون.وفي نفس المحافظة يحل محمد باقر المسلماوي عن تحالف قوى الدولة بزعامة عمار الحكيم وحيدر العبادي في بابل، محل والده سالم المسلماوي النائب السابق عن تيار الحكمة الذي يرأسه الحكيم ايضا.

كذلك يعود اسم اثيل النجيفي محافظ نينوى السابق عن طريق ابنه عبد الله النجيفي مرشحا عن تحالف الحسم (يضم زعامات سنية مثل اسامة النجيفي، رافع العيساوي، وجمال الكربولي) في الموصل.

اما في اقصى الجنوب فيرشح النائب هاتف الساعدي عن تصميم بزعامة محافظ البصرة اسعد عيدان، نجله خلدون الساعدي عن ذات القائمة.

أشقاء النواب

الى ذلك يرشح محمد فدعم شقيق القيادي السابق في الحشد والنائب السابق عن تيار الحكمة حسن فدعم في تحالف قوى الدولة في بابل. وسندس نصيف شقيقة النائبة عن دولة القانون عالية نصيف عن قائمة المالكي في بغداد، فيما تنتشر في العاصمة صور النائب محمود القيسي مع شقيقه عمار القيسي الذي يحل اولا في قائمة تحالف عزم.

وفي النجف يرشح محمد الشبلاوي شقيق النائب المستقل حميد الشبلاوي الذي انضم مع شقيقه مؤخرا الى تحالف الاساس الذي يتزعمه نائب رئيس البرلمان والقيادي في الاطار التنسيقي محسن المندلاوي.

كما يرشح حميد المساري شقيق النائبة عائشة المساري عن تحالف عزم، في ذات القائمة في بغداد. وفي ديالى تتنافس رشيدة الدايني عن تحالف السيادة بزعامة خميس الخنجر، وهي شقيقة النائبة عن الكتلة نفسها ناهدة الدايني.

والقائمة نفسها يترشح عنها في الانبار كرأس حربة اكرم المحلاوي شقيق النائب عن تحالف الخنجر عادل المحلاوي.

اما في ديالى فقد اثار صباح الزيني الجدل بترشحه عن قائمة المندلاوي (الاساس). والزيني كان قد سُربت له صور في اذار الماضي، بالملابس الداخلية وهو معتقل بتهمة الارهاب قبل ان يطلق سراحه.

والمرشح هو مسؤول استخبارات اللواء 24 في الحشد الشعبي (منظمة بدر)، بحسب بعض التسريبات، وشقيق النائب عن ديالى صلاح الزيني عن “الاساس”.

وفي ديالى ايضا يرشح عمر الكروي عن قائمة السيادة، وهو شقيق النائب مضر الكروي عن تحالف الخنجر.

وعن باقي الأشقاء المرشحين، فيتنافس عبد الناصر العباسي في صلاح الدين عن تحالف عزم، وهو شقيق النائبة عن التحالف هند العباسي.

وزهير الزهوان في صلاح الدين عن قائمة جماهيرنا برئاسة احمد الجبوري (ابو مازن)، وهو شقيق النائب عن الكتلة هيثم الزهوان.

وسعد المحمدي، شقيق النائب عن الانبار في قائمة تقدم يحيى المحمدي. والاخير مرشح محتمل لرئاسة مجلس النواب بدلا عن الحلبوسي.

وانمار السدران عن الانبار في تحالف تقدم ايضا، وهي شقيقة النائبة عن تقدم ازهار السدران، وخضير المياحي شقيق النائب عزيز المياحي، مرشحا في الديوانية عن تحالف نبني بزعامة هادي العامري.

وفي بغداد يترشح هيثم الخزرجي عن دولة القانون وهو شقيق النائب مهند الخزرجي عن تحالف المالكي والذي اثير اسمه مؤخرا بقضية دهس شرطي مرور من قبل حماية الاخير.

وعن كتلة المالكي ايضا يترشح صدام الدلفي في بغداد وهو شقيق النائب عن دولة القانون علاء سكر الدلفي.

ولقمان صخيل يترشح في كربلاء وهو شقيق النائب وقريب نوري المالكي ياسر صخيل رئيس حركة البشائر.

وعزت الناشئ ينافس في ذي قار، وهو شقيق النائبة عن تحالف نبني علا الناشئ، ومحمد الحسناوي شقيق النائب عبد الهادي الحسناوي مرشحا عن النجف.

وزيد شمخي عن تحالف القيم المدني مرشحا عن النجف، وهو شقيق النائب المستقل حيدر الشمخي، ومحمد الجبوري عن الموصل، وهو شقيق النائب عن تحالف السيادة احمد الجبوري.

بالمقابل تنضم ماجدة كمبش الشقيقة الرابعة لعائلة كمبش الى العمل السياسي وهي اخت النائبة اسماء كمبش عن تحالف تقدم في ديالى.

والمرشحة عن ديالى هي ايضا شقيقة النائبة السابقة غيداء كمبش التي توفيت قبل 3 اعوام بمرض كورونا، وشقيقة سعد كمبش، الذي توفي العام الماضي بظروف غامضة بعد قضية الفساد في ديوان الوقف السني.

اما الترشيح الاغرب فهو محمد الشمري الذي يتنافس في بابل عن تحالف الاساس (المندلاوي). والمرشح هو شقيق القيادي والنائب السابق في التيار الصدري هادي الشمري. وفي اخر قائمة الاشقاء، يرشح عبد السلام عن تحالف نبني (العامري) في بابل، وهو اخو رئيس الحزب الاسلامي ومستشار الحكومة رشيد العزاوي.

أقرباء وأزواج

في البصرة يترشح حيدر المرياني عن تحالف الاساس (المندلاوي)، وهو مدير مكتب ومن عائلة النائب عن التحالف ذاته مصطفى سند المرياني.

كذلك ينافس علاء الشبلاوي ضمن قائمة القوى المدنية في الديوانية، وهو ابن عم النائب المستقل ناظم الشبلاوي.

واحمد وتوت يرشح في بابل عن تحالف قيم، وهو ابن عم النائب المستقل ياسر وتوت وقريب النائب السابق عن دولة القانون اسكندر وتوت. وفي بابل ايضا يرشح انور الحسيني، عن قائمة جديدة باسم تجمع برلمان الشعب، وهو ابن عم النائب المستقل ياسر الحسيني.

وكذلك يشارك احد ابناء عمومة فالح الفياض رئيس الحشد والقيادي في الاطار التنسيقي في انتخابات بغداد، وهو ذو الفقار الفياض عن قائمة نبني (العامري).

وتظهر قوائم الترشيحات اسم وسام الدليمي عن تحالف الحسم في بغداد، الذي يضع صوره مع شقيق والدته النائب الذي اقبل مؤخرا، ليث الدليمي.

كما يرشح اقرباء ومن عائلة النائب عن تحالف الاساس (المندلاوي) حسن قاسم الخفاجي، وهم احمد خضر الخفاجي (وهو مقدم برامج)، ومحمد كريشي الخفاجي، عن نفس التحالف في كربلاء.

اما نورس العيسى النائبة عن تحالف السيادة (الخنجر)، فيترشح زوجها للانتخابات المحلية وهو لؤي مطلك عن ذات القائمة في ديالى، والاثنان يضعان صورهما معا في الدعايات الترويجية.

بغداد ، تميم الحسن

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular