الأربعاء, أبريل 24, 2024
Homeاخبار منوعةمنشور شامل عن قارة أوروبا.. كل ما تريد معرفته عن القارة العجوز

منشور شامل عن قارة أوروبا.. كل ما تريد معرفته عن القارة العجوز

Kan vara en grafisk bild av karta och text
قارة أوروبا أو القارة العجوز كما يسميها البعض أعرق وأقدم قارات العالم التي بدأت عليها حضارات إنسانية عريقة..
أوروبا هي إحدى قارات العالم السبع تقع في الجزء الشمالي للأرض، وهي بالنسبة للمساحة تعد ثاني أصغر القارات مساحة بعد قارة أستراليا.
أصل تسمية قارة أوروبا بهذا الاسم
أوروبا اسم أصله إغريقي ويعني (الوجه العريض)، ففي الأساطير اليونانية أوروبا هو اسم ابنة آجينور ملك صور الفينيقي -وصور هي لبنان الآن- حيث تقول الأسطورة أنّها خُطفت من قِبل زيوس (إله السماء عند اليونان) على ظهر ثور وأُخذت إلى جزيرة كريت، ومن بعد الحادثة سُميت اليونان (يوروبا) وبحلول العام 500 قبل الميلاد امتد الاسم ليشمل جميع الأراضي الواقعة شمال اليونان.
موقع وحدود قارة أوروبا
تقع قارة أوروبا في النصف الشمالي للكرة الأرضية وهي تُمثّل الجزء الغربي من أوراسيا -وهي قارتي آسيا وأوروبا معًا- وحدود قارة أوروبا من ناحية الشرق تشترك فيها قارة آسيا، هذه الحدود هي امتداد جبال الأورال، وهي سلاسل جبلية تمتد لمسافة 2400 كم، وتقع جبال الأورال في الجزء الغربي من روسيا وتمتد جنوبًا حتى حدود كازاخستان.
ومن ناحية الجَنوب يفصل البحر المتوسط قارة أوروبا عن القارة الأفريقية، ومن الناحية الغربية يحيط بقارة أوروبا المحيط الأطلسي.
ما هي أوراسيا؟
لا يفصل بين قارة أوروبا وقارة آسيا أي حدود مائية، فقارة أوروبا تمتد في اتجاه الغرب من شمال غرب آسيا؛ لذلك يعتبرها بعض الجغرافيين قارة واحدة، ويتجه بعض الجغرافيين أيضًا أنّ أوروبا وآسيا وأفريقيا قارة واحدة لنفس السبب حيث لم يكن يفصل بينهم قبل شق قناة السويس أي فاصل مائي، ويطلقون عليها (أورافراسيا).
تاريخ بداية قارة أوروبا
تدل الحفريات على أنّ الإنسان عاش في أوروبا منذ أكثر من مليون عام، فقبل أكثر من 6000 سنة قبل الميلاد زرع الإنسان في شرق أروبا ليقوى على الحياة مما سمح للجنس البشري بالاستقرار وقيام حضارة إنسانية على أرض قارة أوروبا بعد أن كان الإنسان في هذا الوقت دائم التنقل بحثا عن الطعام. استقر الإنسان في أوروبا زرع وأقام القرى التي تطورت وأصبحت نواة لقيام المدن الأوروبية.
بعد ذلك بدأ الاتجاه نحو الزراعة يكثر وأصبح الإنسان يعتمد عليها كمصدر رئيسي للغذاء واستمر ذلك حتى نهاية فترة ما قبل التاريخ أي نحو سنة 3000 قبل الميلاد.
بدأت الحضارة الأوروبية في منطقة جزر بحر إيجة شرقي اليونان، وازدهرت هذه الحضارة في الفترة بين 3000 و 1200 ق.م، وقد تنوعت الأنشطة فيها وعرفوا نظامًا للكتابة، وكان بينهم البحارة المغامرون وعملوا بالتجارة.
وفي جزيرة مالطا جنوبي إيطاليا ظهرت حضارة أخرى مماثلة لحضارة جزر بحر إيجة، وفي الفترة الواقعة بعد عام 2500 ق.م أبحر البحارة من جزر بحر إيجة وجزيرة مالطة ونشروا أسلوب حياتهم عند الشعوب التي مروا عليها في طريقهم ورحلاتهم. وهكذا استمرت الحضارات الأوروبية عبر العصور المتتالية مرورًا بالعصور الأولى والعصور الوسطى والعصر الحديث.
قارة أوروبا وتسميتها بالقارة العجوز
يُطلق اسم القارة العجوز أو القارة القديمة على قارة أوروبا بسبب تعاقب الحضارات القديمة عليها مثل الحضارة اليونانية والرومانية والبيزنطية، حيث اعتبرها المؤرخين من العالم القديم.
جغرافية قارة أوروبا
قارة أوروبا ثاني أصغر قارات العالم، حيث تبلغ مساحتها 10.360.000 كيلو متر مربع، أي ما يعادل نسبة 7% من مساحة الكرة الأرضية، وهي عبارة عن شبه جزيرة كبيرة، وتشمل جزر كبيرة منها جزيرة آيسلندا وبريطانيا وأيرلندا.
تمتد قارة أوروبا من المحيط القطبي الشمالي المتجمد شمالًا إلى البحر الأبيض المتوسط جنوبًا، وتنقسم قارة أوروبا إلى أربعة أقسام أو مناطق جغرافية أساسية، وهي:
أوروبا الشمالية
وتشمل:
الدنمارك 🇩🇰
إستونيا 🇪🇪
فنلندا 🇫🇮
أيسلندا 🇮🇸
أيرلندا 🇮🇪
لاتفيا 🇱🇻
ليتوانيا 🇱🇹
النرويج 🇳🇴
السويد 🇸🇪
المملكة المتحدة 🇬🇧
أوروبا الجنوبية
تشمل هذه المنطقة الجزء الجنوبي شبه الاستوائي للقارة الأوروبية، يحدها من الناحية الجنوبية البحر الأبيض المتوسط وتتكون من 13 دولة مستقلة هي: اليونان، ألبانيا، صربيا، الجبل الأسود، جمهورية مقدونيا، البوسنة والهرسك، كرواتيا، سلوفينيا، إيطاليا، مالطا، إسبانيا والبرتغال وقبرص. في أوائل التسعينات انقسمت يوغسلافيا إلى صربيا، الجبل الأسود، جمهورية مقدونيا، البوسنة والهرسك، كرواتيا وسلوفينيا علمًا أن كل من كرواتيا وسلوفينيا تٌحسب أيضًا على دول وسط أوروبا. لدول جنوب أوروبا عدة مزايا مشتركة: فهي تقع على أشباه جزر في البحر الأبيض المتوسط، ولها جميعًا سواحل طويلة، وللبحر فيها تأثير كبير على اقتصاد هذه الدول.
أوروبا الشرقية
في هذه المنطقة تقع دول الإتحاد السوفييتي سابقًا وهي: روسيا، روسيا البيضاء، أوكرانيا ومولدوفا. وكذلك الدول الثلاث: بولندا ورومانيا وبلغاريا، فضلًا عن دول القوقاز الثلاث وهي أرمينيا، أذربيجان وجورجيا. تمتد روسيا وهي أكبر هذه الدول إلى ما وراء جبال الأورال في قارة آسيا.
أوروبا الغربية
تشمل الجزء الغربي من قارة أوروبا، حيث يحدها من الجهة الغربية المحيط الأطلسي، ومن الشمال بحر الشمال والقناة الإنجليزية، ومن الجهة الجنوبية جبال الألب، وتضم هذه المنطقة فرنسا وألمانيا وبلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ
وسط أوروبا
تضم هذه المنطقة سويسرا والنمسا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا والمجر وسلوفينيا، تشترك هذه الدول في أنها ليس لديها شاطئ على البحر، فهي تقع في قلب أوروبا، وفيها تمتد أعلى سلاسل الجبال في القارة.
بالنظر إلى شكل قارة أوروبا على الخريطة نجد أنها عبارة عن مجموعة من أشباه الجزر المتراصة والمترابطة، ويمكن تقسيم القارة إلى اثنين من أشباه الجزر، وهما: شبه الجزيرة الاسكندنافية في الشمال كواحدة، وبقية أجزاء القارة كشبه جزيرة أخرى ويفصل بينهما بحر البلطيق.
ثلاثة من أشباه الجزر المكونة لقارة أوروبا تتفرع من الجزء الجنوبي منها وتخترق البحر الأبيض المتوسط، وهم شبه جزيرة أيبيريا والبلقان وإيطاليا.
كلما اتجهنا شرقًا في قارة أوروبا يزداد اتساعها حتى وصولنا للحدود مع قارة آسيا أي مع جبال الأورال.
تتميز أوروبا بساحلها البحري غير المنتظم كثير التعاريج، وهي تتكون من أشباه جزر صغيرة وكبيرة تتخللها المداخل والخلجان والبحار، أما أشباه الجزر الأوروبية الرئيسية فهي:
شبه جزيرة إسكندينافيا.
وشبه جزيرة جتلاند.
وشبه الجزيرة الإيبيرية.
شبه جزيرة الأبناين.
شبه جزيرة البلقان.
يبلغ طول ساحل القارة الأوروبية 60.957 كم مربع وساعدت كثرة التعاريج فيه على وجود الكثير من المرافئ الطبيعية على طوله.
توجد قبالة السواحل الأوروبية آلاف الجزر التي تتفاوت المسافة بينها وبين ساحل القارة، وأهم هذه الجزر هي بريطانيا والتي تشكل إحدى الجزر البريطانية التي تشمل أيضًا أيرلندا وجزر أوركني وجزر شتلاند.
وبالإضافة إلى جزيرة بريطانيا التي تقع في شمالي وغربي البر الرئيسي لأوروبا هناك جزيرة أيسلندا وجزر فارو. أما الجزر التي تقع جنوبي البر الرئيسي من القارة فتشمل بالترتيب من الغرب إلى الشرق جزر البليار وكورسيكا وسردينيا وصقلية وكريت.
الأنهار في قارة أوروبا
من أطول أنهار أوروبا وأغزرها نهر الفولجا الذي يجري في أرض روسيا لمسافة 3531 كم حتى يصب في بحر قزوين، وتربطه شبكة من القنوات مع المحيط المتجمد الشمالي وبحر البلطيق ونهر الدون.
نهر الدون الذي يتعرج داخل أرض روسيا حتى يصب في البحر الأسود.
نهر الراين يجري لمسافة 1100 كم من جبال الألب على أرض ألمانيا وهولندا حتى يصل إلى بحر الشمال، ويعتبر نهر الراين العمود الفقري الذي تعتمد عليه أهم النشاطات في أوروبا الغربية.
نهر الدانوب الذي يعتبر ثاني أطول أنهار أوروبا، حيث يبلغ طوله 2860 كم، يبدأ نهر الدانوب طريقه من جنوب ألمانيا مخترقًا النمسا وسلوفاكيا والمجر وصربيا وبلغاريا ورومانيا حتى البحر الأسود، وهو يعد الممر المائي الرئيسي في الجزء الجنوبي الغربي لأوروبا الشرقية.
نهر الدنيبر يتميز بأهميته في قارة أوروبا الذي يجرى في روسيا وروسيا البيضاء وأوكرانيا.
نهر دفينا الشمالي في روسيا.
نهر دفينا الغربي في روسيا ولاتفيا.
نهر الأودر ونهر فستولا في بولاندا.
نهر ألبه في التشيك وألمانيا.
نهر الفيزر في غربي ألمانيا.
نهر البو في إيطاليا.
نهر اللوار والرون ونهر السين في فرنسا.
نهر تاجو في إسبانيا والبرتغال.
نهر التيمز في إنجلترا.
وقد ارتبطت أنهار أوروبا الرئيسية بشبكة من القنوات.
البحيرات في قارة أوروبا
تحتوي قارة أوروبا على أكبر بحيرات العالم وهي (بحر قزوين المالح) حيث يقع جزء منها في الجزء الجنوبي الشرقي من أوروبا والجزء الآخر في قارة آسيا، وبحر قزوين يُسمى بحرًا لكنه بحيرة في الحقيقة؛ حيث تحيط به اليابسة من كل الجهات وتبلغ مساحة بحر قزين 372000 كم مربع، وينخفض ساحلها الشمالي 28 مترًا دون مستوى سطح البحر، وهذا المكان يُعتبر أكثر المناطق انخفاضًا في أوروبا.
تبلغ مساحة البحيرات العذبة في أوروبا مساحة 137000 كم مربع، وأكبر بحيرات أوروبا العذبة هي بحيرة (لادوجا) في الجزء الشمالي الغربي لروسيا وتبلغ مساحتها 17.703 كم مربع.
توجد في فنلندا وحدها حوالي 60000 بحيرة مما جعلها تُعرف باسم (أرض آلاف البحيرات).
البحار الداخلية في قارة أوروبا
بحر البلطيق الذي يقع في شمال أوروبا محاطًا بشبه الجزيرة الإسكندنافية وأوروبا الوسطى وأوروبا الشمالية وأوروبا الشرقية والجزر الدنماركية، يتّصل بخليج (كاتيكات) عن طريق مضيق أوريسند والحزام الكبير والحزام الصغير.
البحر الأسود هو مسطح مائي وبحر هامشي في المحيط الأطلسي يقع بين شرق أوروبا والقوقاز وغرب آسيا يصب فيه عدد من الأنهار الرئيسية، مثل الدانوب.
البحر المتوسط الذي يتصل بالمحيط الأطلسي ويحيط به من الشمال أوروبا والأناضول ومن الجنوب شمال أفريقيا ومن الشرق بلاد الشام.
الجبال في قارة أوروبا
الجبال الشمالية الغربية وهي منطقة تمتد عبر شمال غرب فرنسا وأيرلندا وشمال بريطانيا والنرويج والسويد وفنلندا الشمالية والركن الشمالي الغربي للجزء الأوروبي من روسيا. قمة جالدوبيجن أعلى قمة موجودة في النرويج حيث يبلغ ارتفاعها 2469 متر.
تمتد عبر أوروبا من إسبانيا إلى بحر قزوين سلاسل جبلية، ففي هذه المنطقة جبال سييرانيفادا وجبال البرانس في إسبانيا تشكل حاجزًا يفصل بين إسبانيا وفرنسا.
سلسلة جبال الألب من أشهر وأضخم السلاسل الجبلية التي تغطي جزء من جنوب شرق فرنسا وشمال إيطاليا ومعظم سويسرا وجزء من جنوب ألمانيا والنمسا وشمال سلوفينيا. وتتميز هذه السلسلة بالمناظر الطبيعية الخلابة، كما يسكن بها عدد من الحيوانات النادرة وتم إنشاء العديد من المحميات الطبيعية فيها للمحافظة على هذه الحيوانات.
تعتبر قمة جبل إلبرس أعلى قمم سلسلة جبال الألب حيث يبلغ ارتفاعها 5633 متر فوق مستوى سطح البحر.
في الجنوب من جبال الألب تغطي جبال الأبناين جزء كبير من إيطاليا.
جبال البلقان التي تقع في بلغاريا.
جبال الكارباثيان تمتد شمال سلوفاكيا وجنوب بولندا والجزء الغربي الأقصى من أوكرانيا ورومانيا.
المناخ
يتنوع المناخ في أوروبا من إقليم إلى آخر، إلا أنّ معظم أجزاء القارة يتميز بمناخ معتدل، وتتميز بعض المناطق في أوروبا بمناخ أكثر اعتدالا من مناطق تشترك معها في الوقوع على نفس خط العرض في قارة آسيا وأمريكا الشمالية؛ فعلى سبيل المثال: برلين في ألمانيا وكلجاري في كندا وإركتسك في الجزء الأسيوي من روسيا تقع كلها تقريبًا على خط عرض واحد، ولكن نجد أن درجة الحرارة في برلين يزيد بمعدل 8 درجات مئوية عن معدل درجة الحرارة في كلجاري وإركتسك.
فصل الشتاء في شمال أوروبا أطول وأكثر برودة منه في جنوبها، وفصل الصيف أقصر وأبرد من جنوبها أيضًا. كما نجد أنّ الشتاء في الشرق أطول وأكثر برودة، أما الصيف فيكون أقصر وأكثر حرارة عنه في الغرب، فعلى سبيل المثال معدّل درجة الحرارة في جلاسكو في اسكتلنده يكون 3 درجات مئوية بينما في موسكو التي تقع على خط العرض نفسه ينخفض معدل الحرارة إلى عشر درجات مئوية تحت الصفر.
تتأثر قارة أوروبا بالرياح التي تهب من المحيط الأطلسي فتساعد على تلطيف المناخ فيها؛ إذ تتأثر هذه الرياح بتيار الخليج الدافئ وهو تيار محيطي قوي يجرف الماء الدافئ من خليج المكسيك إلى ساحل أوروبا الغربي وامتداده الشمالي ويُسمى بتيار المحيط الأطلسي الشمالي، وتتأثر القارة بهذه الرياح لعدم وجود حاجز جبلي بالحجم الذي يسمح باعتراضها.
تتراوح معدلات تساقط الأمطار في الدول الأوروبية بين 50 – 150 سم، ويكون أعلى معدل للتساقط في المناطق التي تقع غربي البلاد مباشرة أي المنحدرات المواجهة للرياح الغربية وتتضمن هذه المناطق غرب بريطانيا وغرب النرويج ويكون المعدل فيها حوالي 200 سم في السنة.
أما أقل مناطق أوروبا مطرًا هي:
المناطق الواقعة إلى الشرق من الجبال العالية.
المناطق الداخلية التي تبعد عن المحيط الأطلسي.
المناطق التي تقع على طول ساحل المحيط القطبي الشمالي.
النباتات والغابات في أوروبا
تنقسم النباتات في قارة أوروبا بين:
الغابات
في شمال أوروبا توجد الغابات ذات الأوراق الإبرية التي تتألف من الأشجار المخروطية التي تُسمى بالصنوبريات أو دائمة الخضرة، وتعد الأشجار في هذه الغابات المصدر الرئيسي لأخشاب البناء وصناعة الورق في القارة، ولكن تنظم الحكومات استهلاكها للحفاظ عليها.
في المناطق الوسطى والجنوبية من أوروبا توجد الغابات ذات الأوراق العريضة التي تتساقط في فصل الخريف مثل شجر المران والزان والبتولا والبلوط.
كما توجد في المناطق الوسطى والجنوبية أيضًا غابات الأشجار الإبرية دائمة الخضرة وهي تغطي سفوح الجبال العليا.
أما حول سواحل البحر الأبيض المتوسط فتكثر أشجار الزيتون وشجر الفلين.
الحشائش
مناطق الحشائش هي مناطق مفتوحة تنمو فيها الحشائش بوفرة، في أوروبا نوعان من أقاليم الحشائش، وهما:
الإستبس ذو الحشائش القليلة التي تنمو في المناطق الجافة، وهذا النّوع يغطي المنطقة الممتدة من إقليم الدانوب السفلي إلى الجزء الأوروبي جنوبي غرب روسيا.
السهول الصغرى في أوروبا تتميز بأنها أكثر خصوبة من الإستبس ويستغلها المزارعون في زراعة الحبوب، وكمراعي لماشيتهم.
أقاليم التندرا
تتميز هذه الأقاليم ببرودة جوها وخلوها من الأشجار، وهي تنتشر على سواحل أوروبا المطلة على المحيط الشمالي المتجمد.
الحيوانات في أوروبا
يعيش الدب القطبي ذو اللون البني وهو من أكبر أنواع الدببة في روسيا وشمال إسكندينافيا.
تعيش التعالب والذئاب في كثير من أقاليم أوروبا.
يعيش الوعل والشمواه في مرتفعات جنوب غرب أوروبا.
تعيش الإلكة والرّنة في أجزاء أوروبا الممتدة من البحر الأبيض المتوسط إلى القطب الشمالي.
كما تكثر الأرانب الوحشية والقنفذ واللاموس والخلد وثعلب الماء والسنجاب والخنزير البري.
تعيش أنواع من الطيور في أوروبا، ومنها العقاب والصقر والحسون والعصفور والعندليب والبومة والغراب الأسحم وأبو الحناء واللقلق والحمام المطوّق.
الموارد الطبيعية في أوروبا
تحتوي قارة أوروبا على معادن غالية ونفيسة ونادرة مثل الزنك والفضة والنحاس والحديد والفضة والفحم.
في شمال قارة أوروبا يوجد رواسب من الغاز الطبيعي والنفط.
تنتج أسبانيا والسويد وجنوب شرق أوروبا الذهب والفضة.
تمتلك روسيا سبائك حديدية في الدروع الصخرية الموجدة في شبه جزيرة كولا وجزر الأورال وأوكرانيا.
تحتوي جبال الأورال الجنوبية على المنجنيز، كما يتواجد الكروم بالقرب من مدينة أورسك الروسية وفي منطقة البلقان.
المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها أوروبا
القمح
البطاطس
الزيتون
العنب
البرتقال
الذرة
الشمندر
الشعير
الحمضيات
الأرز
القطن
أشهر الأماكن السياحية في قارة أوروبا
تزخر قارة أوروبا بالعديد من المعالم السياحية الرائعة، وكلها معالم تم تشييدها قبل قرون وقرون من الزمان، ومنها:
برج إيفل في فرنسا
قصر الحمراء في إسبانيا
متحف فورو رومانو في إيطاليا
معبد أكروبوليس في اليونان.
قلعة الكريملين في روسيا
برج بيزا المائل
بوابة برندنبرج
جسر كارل في جمهورية التشيك
ساجرادا فاميليا – برشلونة – إسبانيا
بيج بن – لندن – بريطانيا
الكولوسيوم – روما
معلومات شيقة عن قارة أوروبا
يتألف المجتمع السكاني فيها من 87 مجموعة عرقية، ويُعتبر العرق الروسي من أكبر المجموعات العرقية فيها.
تُقسم أوروبا إداريًا إلى 53 دولة مستقلة.
تُعتبر مدينة باريس من أكبر مدن قارة أوروبا.
تعتبر قمة جبل إلبرس أو البروز أعلى جبالها حيث يبلغ ارتفاعها 5633 متر فوق مستوى سطح البحر.
تُعتبر بلغاريا أقدم الدول الأوروبية وقد احتفظت باسمها القديم حتى الآن.
اليورو هي العملة الأكثر انتشارًا واستخدامًا في أوروبا.
تُعتبر بريطانيا العظمى أكبر جزر قارة أوروبا.
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular