الإثنين, مارس 4, 2024
Homeاراءتوضيح لمجريات المؤتمر الايزيدي المستقل حول مشروع نصب الابادة الايزيدية في المانيا...

توضيح لمجريات المؤتمر الايزيدي المستقل حول مشروع نصب الابادة الايزيدية في المانيا : إسماعيل جعفر

الى الرأي العام الايزيدي

المؤتمر الايزيدي الذي عقد بتاريخ 10.02.2024 في مدينة :
Ratingen , Essen

علمنا ان الحكومة الالمانية بعد إعترافها بالإبادة الايزيدية ، تبرعت بمبلغ مالي لانشاء نصب تذكاري في ألمانيا يعبر عن الابادة الايزيدية التي وقعت في شنكال بتاري 3.8.2014 مشكورة .وتجسد هذا الموقف الانساني باهتمام واستقبال ابناء هذا الشعب المظلوم في ارض اجداده مع الاسف ، لم يرى مثل هذا الاهتمام في وطن الام .

الحكومة الالمانية طلبت اجماع 60% من المراكز والجمعيات الايزيدية العاملة في ألمانيا . وتشكيل لجنة مصغرة منها ، كي تتعامل معها في كيفية التنفيذ ، والمكان الذي يتفق عليه الايزيديين .

بعد الاعلان ، تسارع المراكز والجمعيات الاستحواذ على المشروع ، وكنتيجة لذلك كانت المجاميع المهتمة ادناه :

١ – كروب سنترال رات .
٢- كروب مركز أولدنبورغ بورك .
٣-فدراسيون سلي .
٤- الاتحاد العالمي للجمعيات الإيزيدية المستقلة ( ١٧ جمعية اضافة الى مجاميع اخرى ) .

لو ننظر في تشكيلات المجاميع الاربعة ، نرى بان الاتحاد العالمي للجمعيات الإيزيدية المستقلة يتضمن اكثر المراكز من ابناء ايزيدخان العراق ، وبالذات من ابناء سنجار ، وذوي الشهداء ، والمقابر الجماعية ، وذوي الناجيات ، والمختطفين لدى تنظيم داعش الإرهابي .

تشاورت المجاميع الثلاث ١ ..٢ ..٣ في لقاءات فردية وحددوا موعد لاجتماع تشاوري دون دعوة الاتحاد ولكون المشاركين ، والمدعويين لا يضم بينهم اصحاب القضية من اهلنا في سنجار ، لا كمراكز او جمعيات ، اوبيوتات ايزيدية عاملة كمنظمات مجتمع مدني مسجلة لدى المحاكم الألمانية ، واختصرت على بعض النشطاء ، كانوا معارضين لرؤية هذه المجاميع الثلاث . وطروحاتهم في اللقاء كانت مطابقة 100% مع رؤية الاتحاد بعد الاتصال بالشاعر حجي قيراني ، ومسؤولي بعض المراكز الحاضرة في الجلسة في مدينة بليفيلد الالمانية يوم الاحد 11.02.2024.

عليه قرر الاتحاد العالمي للجمعيات الإيزيدية المستقلة التنسيق مع بقية المراكز والجمعيات التي لا تنتمي الى المجاميع الثلاث الواردة ذكرهم .

وحدد تاريخ الجلسة في مدينة Ratingen في Essen ، في يوم السبت المصادف العاشر من شباط 2024 , وكانت الدعوة عامة .

وفعلاُ حضر في هذه الجلسة المراكز المنضوية للاتحاد ، واللجان الرئيسية ( م. اللجان ، م .استشارية ، م. لجنة الدين والثرات ، م . لجنة الشباب والمرأة ) ، أيضا مجموعة مراكز رسمية ، ومجموعة من ذوي الشهداء والمقابر الجماعية ، ومجموعة من ذوي الناجيات والمختطفين ، وشخصيات عشائرية ودينية ، ونشطاء في الشأن الإيزيدي دون ان يحضر اي من المجاميع الثلاث – الأنف الذكر. باستثناء مركز واحد ، وادعى هذا المركز ، بانهم من قدموا فكرة المشروع التي وافقت الحكومة الالمانية لكن بشرط ان تشكل لجنة مركزية من جميع المراكز والجمعيات الايزيدية .
واكدوا بانهم يكونوا مع الاتحاد ، وبقية المراكز المشاركة مع رأي اهل سنجار لانهم اصحاب القضية ، وكانت مخرجات مؤتمر الايزيدي المستقل للاتحاد كالتالي :

تشكيل لجنة من الاتحاد ، وذوي الشهداء والناجيات ، ومسؤولي المراكز الغير منضوية الى الاتحاد .واعداد ميثاق العمل الايزيدي المشترك ، لرفعه الى الجهات ذات العلاقة في الحكومة ، وبرلمان المانيا.
( وتم اختيار الفنان التشكيلي الرسام والنحات خدر دحام بالعمل في تنفيذ الرموز والتمثال المتعلق بالنصب التذكاري عن الإبادة الايزيدية ) .

ومن خلال المتابعة تبين لنا بان رؤية الاتحاد مع رؤية المراكز التي حضرت مع رؤية ذوي الشهداء والمقابر الجماعية ، وذوي الناجيات متطابقة 100%.

والقرار الذي اتفق عليه جميع الحضور عدم الانفراد في اي مشروع ايزيدي يخص اهلنا في سنجار دون موافقة اهل سنجار حصرا . وبالاخص ذوي الشهداء وضحايا الارهاب في اتخاذ القرار ، ولهم الاولوية بكل ما يخص سنجار واهلها .

واكد الاتحاد في مؤتمره ، باننا لا يمكن الجلوس مع الجهات الاخرى دون ضمان حق اهل سنجار في اتخاذ القرار لصالحهم. وهذا ما يريده غالبية اهل سنجار . من ثم نحن مع القرار الايزيدي بشكل عام بإستثاء الذين ينفذون اجندات حزبية سياسية لا تخدم المصلحة الايزيدية بشكل عام وسنجار بشكل خاص ، ولا يمكن السماح لهم بعد اليوم لتنفيذ اجندات سياسية واملاءات حزبية على شعبنا الايزيدي . وسوف نكون معارضين ومدافعين عن الحق لتحقيق مطالب اهلنا .
ومن الخالق التوفيق
اسماعيل جعفر ابو خالد
مسؤول علاقات الاتحاد
10.02.2024
……………………………………………………

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular