السبت, مايو 18, 2024
Homeاخبار منوعةكيف يتم تنظيم الطائرات في الجو..؟؟؟

كيف يتم تنظيم الطائرات في الجو..؟؟؟

Kan vara en bild av flygplan
ان تنظيم حركة الطائرات في الجو يعتمد على علم الملاحه الجويه ..وهي عملية توجيه الطائرات في مسارات وهميه ..في اتجاه وسرعه وارتفاع معروفه من خلال انظمة واجهزة الطائره
حددتها هيئات الطيران المدنيه العالميه..
حيث تقلع الطائرات من مطار معين وتبدأ العمليه بتوجيهات المراقب الارضي لنظيره المراقب الجوي ..الذي يقوم بدوره بارسال التعليمات الى المراقب الجوي في البلد المقصود الهبوط فيه ..ويتحكم هولاء المراقبين بمسار وارتفاع وسرعة الطائره .
والطرق الجويه هي مسؤولية المراقب الجوي لذلك البلد التي تدخل الطائره ضمن مجاله الجوي ..حيث يتواصل المراقب الجوي مع كابتن الطائره لاسلكيا لتعديل مساره وتوجيهه الى المسار السليم في حالة تطلب الامر ذلك.
كما تلزم هيئة الطيران المدني الطائرات
على تركيب نظام تجنب التصادم TCAS…وهو نظام متكامل يتعرف الطيار به على الطائرات الموجوده بالقرب منه ومدى خطورتها على طائرته او البعيده عنه والمرتفعه عنه او المنخفضه منه…يتم من خلاله تنبيه الطيار..ويتخذ النظام الاجراء المناسب لتحاشي خطر التصادم.
من التحديات التي تواجه الطائرات في الجو …هو وجود الطائرات المسيره…لذا تم تركيب نظام خاص بالطائرات المسيره يعتمد على اربع مجسات تعتمد على تكنلوجيا السونار التي تسمح لها التعرف على الطائرات على بعد 150 قدم و30 قدم الى الاسفل منها.
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular