السبت, مايو 4, 2024
Homeاراءرأس السنة الايزيدية ونوروز في الاقتران الفلكي : قاسم مرزا الجندي

رأس السنة الايزيدية ونوروز في الاقتران الفلكي : قاسم مرزا الجندي

نوروز مصلح كُردي يتكون من كلمتين يعني اليوم الجديد وهي السنة الجديدة، رأس السنة السومرية البابلية الميدية الايزيدية الآرية، ويومها يقترن بالحدث الفلكي في يوم الاعتدال الربيعي، ويبدو أن جميع الشعوب الآرية الذين يحتفلون بعيد نوروز يعتبرونه عيدا مقدسا وقوميا رغم مرور آلاف السنين, إنما يعطي الانطباع العام، بان جميع هذه الشعوب كانوا في زمن ما يجمعهم معتقد واحد قبل ظهور الاديان الكتابية.
قد نجد اختلافات بسيطة لا تذكر مع الفارق الزمني السحيق بين الحالتين، إنما يوحي في أصلهما وطقوسهما في شهر نيسان هي بداية السنة السومرية البابلية حسب التقويم البابلي، أنما يعطي الانطلاقة والقول بأن كل هذه الشعوب والأقوام ربما كانوا قوما واحدا في زمن ما فرقتهم الحركات التبشيرية والفتوحات والاضطهاد, وان هذه الشعوب كانوا يعتنقون بمعتقد واحد تظهر فيها مدى تأثير فلسفة المعتقد التي كانوا يعتنقونها كل هذه الشعوب المحتفلة بعيد نوروز، وفي فلسفة الديانة الايزيدية نجد الأثر الكبير لفلسفة ذلك المعتقد من وفلكلور وعادات منذ زمن السومريين إلى الآن.
إن جميع الشعوب الآرية يتمسك بالأصل والعادات والتقاليد والطقوس العريقة, ولا يمكن أن يتخلى عنها الشعوب الآرية مهما تغيرت المعتقدات والاديان, والاحتفال بها في الطبيعة الخلابة ويلبسون الزّي الكُردي الاصيل والجميل ويرفضون الملابس المقيدة فيها، إنما هو تعبير صادق للتحرر من القيود والرجوع الغريزي الى اصلهم، فيحيونها الشعب الكُردي والشعوب الآرية بكل حب وإخلاص في احتفالات جماهيرية كبيرة، انها دلالة على التمسك بالعقيدة القديمة، رغم الانتقادات والمحولات الجادة لمحو عيد نوروز وجذورها الآرية منذ عشرات القرون.
اليوم الثامن لشهر آذار من التقويم الشمسي(البابلي ـ الايزيدي) ولو أضفنا الفارق بين التقويمين الإيزيدي والميلادي (13) يوماً لأصبح (8+13)=21 وهي يوم الحدث الفلكي في شهر آذار حسب التقويم الميلادي, وهو اليوم نفسه حسب التقويم الشمسي الذي يتساوى فيه الليل والنهار. انه اليوم الذي يحتوي على معان كبيرة في البعد التاريخي والفلكي لذلك الزمان في عيد رأس السنة، و هو أحد أقدم الأعياد الذي عرفها الشعب المثرائي قبل الميلاد بآلالاف السنين.
أن تشابه رأس السنة الكردية والشعوب الآرية (نوروز) مع عيد رأس السنة الايزيدية، وكذلك تشابه المعاني والدوافع الروحية المقامة لهذا العيد, وهي بداية سنة جديدة في دورة فلكية جديدة، وبدء ولادة جديدة لحياة جديدة على كوكب الأرض، في بداية الربيع والحدث الفلكي بانتصار العدالة على الظلم والطغيان.
أن عيد (رأس السنة الأيزيدية) ونوروز تلتقيان في الاقتران الفلكي في تاريخ الانقلاب الربيعي, هذ ما تؤكده كل التواريخ الفلكية المتعلقة في هذين العيدين إذا ما رجعنا بهما إلى أصلهما وتاريخهما الفلكي في بدياتهما في الزمان وفي التاريخ الايزيدي(الكُردي)القديم، ونجد أنهما يبدأن في بداية السنة ما بين شهري اذار ونيسان ونهاية السنة ما بين هذين الشهرين مع فارق بسيط.

قاسم مرزا الجندي
20 / 3 / 2024

RELATED ARTICLES

3 COMMENTS

  1. نوروز ليست سومرية, السومريون وغيرهم من القدماء جداً كانوا يستخدمون التقويم القمري , أكيد بابل بعد كورش قد إستخدمت النوروز الشمسي , وشكراً

  2. نيسان هو نيشان اي علامة بدء خلق الكون وهو بداية موسم وراس السنة جديدة ونوروز ذكرى الاعتدال الطبيعي .ويوم فرح بمغادرة البرد القارس . وليس عليه معتقد بدين ما والعراقيين القدماء لهم عيد راس السنة زاكموس السومري واكيدوا البابلي .يصادف بتقارب مع سرسال الايزيدي.اما اذا كان اتباع نوروز تخلو عن معتقدهم القديم وتمسكوا بنوروز كذكرى فهذا شان اخر لغلبة المعتقد عن القومية وكل عام وشعبنا الكوردي الحي بالف خير بيوم جديد ب نوروز.

  3. تحية طيبة
    أخي العزيز تأسس نوروز أولاً كعيد ديني بالدرجة الأولى, عينه زرادشت بحسب الصراع بين الخير والشر / النور والطلام في هذا اليوم يعتدل النهر والليل ثم تبدأ الغلبة للخير النور يتفوق النهار على الليل ولم يكتسب هذا العيد اية صفة قومية إلاّ في العصر العباسي عندما أباد الإسلام الدين الإيراني والقضاء على آثاره فكان لزاماً على الكورد والفرس التمسّك به على أساس قومي, رمزاً لهذا الشعب من الناحية القومية
    ثم أن نيسان ليست كلمة كوردية نحن نستعمل خمس أسماء أجنبية للأشهر ( كانون, كانون ,نيسان, أيلول )قد تكون سومرية او آرامية فأنا لا أعلم معانيها, وثمانية ة أسماء كوردية لأشهر السنة ( رشةماه/ شباط, آدار, كولان, خزيران, تيرماه, تةباخ, جري, جري) والآشوريون أيضاً مثلنا يستخدمون خليط من أسماء الكوردية

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular