الجمعة, مايو 3, 2024
Homeالاخبار والاحداثالبيت الايزيدي في اولدنبورك يحتفل باليوبيل الفضي

البيت الايزيدي في اولدنبورك يحتفل باليوبيل الفضي

اعلام البيت الايزيدي في اولدنبورك

اقام البيت الايزيدي في اولدنبورك اليوم الجمعة 29.03.2019 احتفالا بمرور 25 عاما على تأسيسه ( اليوبيل الفضي) تزامنا بمرور خمسون عاما على تواجد الايزيديين في مدينة اولدنبورك ، المدينة التي تحتضن جالية ايزيدية كبيرة .

الاحتفال بدأ بمرسوم ديني ايزيدي تلاه العالم الديني پير ديما رئيس المجلس الروحاني الايزيدي لايزيديى جورجيا وبعدها القى السيد شهاب داغ مسؤول البيت الايزيدي في اولدنبورك كلمة بهذه المناسبة وبعد ترحيبه بالضيوف، تطرق إلى 25 عاما من النشاط المتواصل للبيت الايزيدي وما يقدمه كمنظمة مدنية إنسانية تخدم الصالح العام متمنيا للجميع ولكل من يقف مع البيت الايزيدي الخير والسلام ومن ثم تطرق السيد تيليم تولان كمسؤول سابق للسنترارات الايزيدي (المجلس الاستشاري الايزيدي في ألمانيا )إلى جملة من الأمور منها ما يتعلق ببدايات تأسيس البيت الايزيدي في اولدنبورك وكذلك مساعدة الحكومة والمؤسسات الالمانية في دعم هذا المشروع الايزيدي الذي يعمل كمؤسسة رسمية في دولة ألمانيا.

الاحتفال باليوبيل الفضي للبيت الايزيدي في اولدنبورك كان مميزا بحضور مجموعة من الاكادميين والسياسيين الألمان منهم حضور ستة أعضاء من البرلمان المركزي الألماني في برلين ثلاثة نواب سابقين وثلاثة من البرلمان الحالي ، وفي بداية كلمته قال السيد دينس غودة عضو البرلمان المركزي الألماني عن كتلة الحزب الاشتراكي لمقاطعة نيدرزاكسن SPD بأن خطوة تأسيس البيت الايزيدي في اولدنبورك كانت مهمة جدا نظرا لكون المنطقة تحتضن مجموعة كبيرة من الايزيديين ويجب على المتابعين للقضية الايزيدية دعم هذه الشريحة المهمة لكونها فئة دينية عريقة وعلى الجميع مساعدتهم ، وقال أيضا بأنه دائما على اتصال مع البيت الايزيدي لتوصيل معاناة الايزيديين إلى البرلمان . كما وقال السيد شتيفان الباني عضو البرلمان المركزي الألماني عن كتلة الحزب المسيحي الديمقراطي CDU ان هذه المناسبة تدل على ان الايزيديين جزء مهم من هذا المجتمع ورغم كل الصعوبات التي مرت على الايزيديين وخاصة المأساة الكبيرة التي حلت على شنگال في 03.08.2014 لا زال الايزيديون يقدمون ما بوسعهم للانخراط في هذا المجتمع والبيت الايزيدي في اولدنبورك مؤسسة ثقافية قدمت الكثير للتعريف بالديانة الايزيدية في ألمانيا ونحن دائما نسأل انفسنا ماذا نستطيع أن نقدم للايزيديين في البرلمان ومساعدتهم ، متمنيا للبيت الايزيدي التوفيق والنجاح.

وبعد استراحة قصيرة قدم الفنان الشنگالي المعروف حسين شاقولى مجموعة اغاني الى جانب موسيقى فلكلوية من جبل شنگال أعجبت الحاضرين كثيرا . وبعد ذلك قالت الدكتورة گابرييلا لاشنر مسؤولة كنيسة السريان في اولدنبورك في كلمة لها امام الحاضرين بأنها سعيدة جدا بهذا اليوم وبمناسبة مرور 25 عاما على تأسيس هذا المركز وقالت أيضا بأن البيت الايزيدي قدم الكثير ولا يزال وخاصة في الآونة الأخيرة في عملية مساعدة اللاجئين وشؤون الاندماج وقالت بأنها فخورة بهذا العمل الانساني . ومن جانبه قال الدكتور حنا آيدن مسؤول الارثذوكس في مدينة دلمنهورست بأنه تعرف على الايزيديين قديما وهم معروفون بوفائهم وكرمهم وان ديانتهم قديمة على مر التاريخ ورغم تعرضهم لحملات ابادة جماعية كثيرة التي لم تستطع النيل منهم إلا أنهم لا زالوا اقوياء وأن عليهم الاتفاق فيما بينهم الآن أكثر من أي وقت مضى .

وفي الختام عزف كل من الفنانين ناجي ختاري و حسين شاقولى معزوفات موسيقية وفلكلورية بهذه المناسبة . وحضر الاحتفال باليوبيل الفضي للبيت الايزيدي في اولدنبورك كل من السادة كاميران خيري بك وعيدو بابا شيخ ومجموعة من الكتاب والأكاديميين الايزيديين ومجموعة من المؤسسات الالمانية والبيوت الايزيدية وكذلك مجموعة من رجال الدين المسيحيين في جورجيا .

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular