الجمعة, مايو 3, 2024
Homeالاخبار والاحداثهجرة ايزيديى تركيا والتاريخ المفقود في كونفرانس البيت الايزيدي في اولدنبورك

هجرة ايزيديى تركيا والتاريخ المفقود في كونفرانس البيت الايزيدي في اولدنبورك

 

عقد مركز الدراسات الايزيدية في البيت الايزيدي في اولدنبورك كونفرانسه السابع تحت عنوان ايزيديي كوردستان الشمالية ، الهجرة والتاريخ المفقود وعلى مدى يومين متتاليين 29 – 30 .03.2019 في مدينة اولدنبورك.

أبرز مواضيع وحلقات النقاش كانت حول الهجرة التي قام بها الايزيديون في مناطق سكناهم في قسم من المحافظات التركية بعد تعرضهم الى حملات تهجير منظمة قام بها للاسف جيرة الايزيديين بمساندة الجهات الحكومية الموالية بهدف الأطماع في املاكم وكذلك لإجبار الايزيديين على ترك ديانتهم زورا.

وبعد كلمة الدكتور عسكر بويك افتتحت اعمال الكونفرانس السابع بترتيل ديني تلاه العالم الديني پير ديما الذي حضر من جورجيا . وقد حاضر في امسية هذا الكونفرانس وبدلائل تاريخية موثقة كل من السادة ( الكاتب شوق الدين عيسى ، الدكتور عسكر بويك، الكاتب نواف ميرو، الكاتب أمير چليك، الباحث نديم اركش، الحقوقي اوصمان آيدن ، الحقوقي قهرمان افسين رئيس المجلس الاستشاري الكوردي في ألمانيا، الكاتب تيليم تولان، الباحث التاريخي محمد بايرق، الباحث جودت توكو ، الباحث صديق دزگن ) . المواضيع تناولت محاور عدة منها ما يتعلق بالقبائل الايزيدية التي كانت موجودة أنذاك ومنها ما يتعلق بجغرافية المناطق التي كان يقطنها الايزيديون إضافة إلى تبعات هذه الهجرة من الناحية القانونية والتي فككت النسيج الاجتماعي في المنطقة .

الكونفرانس حضره مجموعة من الاكادميين والباحثين إضافة إلى ضيوف من الكنسية السريانية في جورجيا . ويقيم مركز الدراسات الايزيدية في البيت الايزيدي في اولدنبورك سنويا كونفرانس ثقافي وعلمي حول تاريخ الايزيديين ويصدر كتابا يكون خلاصة ما توصل إليه الكونفرانس .

اعلام البيت الايزيدي في اولدنبورك

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular