السبت, مايو 18, 2024
Homeالشاشة المتحركةهولندا تقر بالإبادة الجماعية للايزيديين وتطالب بمحكمة دولية

هولندا تقر بالإبادة الجماعية للايزيديين وتطالب بمحكمة دولية

الناشط الايزيدي حسو هورمي يؤكد ان هولندا تفر ما جرى للايزيدين في سنجار هي ابادة جماعية في بيان استلم بحزاني نت نسخة منه , حيث جاء فيه ,,, دعا وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك، إلى تشكيل “محكمة دولية خاصة” لمقاضاة مرتكبي “الجرائم الفظيعة” كمقاتلي تنظيم داعش الإرهابي، وذلك في تصريحات له في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نيويورك الخميس 2019.05.23 ، قال وزير الخارجية بلوك “لقد حان الوقت لتحقيق العدالة ” تحدثت هولندا مؤخرًا مع العديد من الشركاء لتمكين محاكمة مقاتلي داعش. واليوم ، يدعو الوزير بلوك أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر إلى اتخاذ إجراء: “يجب أن نوحد صفوفنا”.
يطالب الوزير بلوك بمحاكمة مقاتلي داعش واعتراف مجلس الأمن بأن داعش قد ارتكب إبادة جماعية بحق الايزيدية “يجب أن تكون العدالة في المنطقة ، وإذا أمكن ذلك من خلال محكمة دولية. ما زلت أصر على هذا. ليس في مجلس الأمن فحسب ، بل في محادثاتي مع الأمين العام للأمم المتحدة اليوم ، وفي حديث مع زملاء من مختلف البلدان .

وزير خارجية هولندا سوف يطرح مقترح مشروعه بالكامل في افتتاح الجمعية العامة للامم المتحدة في الشهر التاسع من العام الجاري.
يراجع تفاصيل الخبر على موقع الوزارة الخارجية الهولندية على الرابط التالي
https://www.rijksoverheid.nl/…/minister-blok-roept-veilighe…

معلومة : لقد ارسلت مؤسسة الايزيدية في هولندا تقارير عديدة الى الحكومة الهولندية بضرورة احالة ملف الابادة الجماعية للايزيديين الى مجلس الامن واقرار ما حصل هو جينوسايد وفعلا قد طالبت هولندا في مجلس حقوق الانسان في جنيف بتاريخ 2016.06.21 .وكانت اول دولة تخطو هذه الخطوة ونتمنى ان تلقى مقترح مشروع هولندا الموافقة في سبتمبر القادم بتحريك الملف قضائيا اما من خلال محكمة لاهاي او انشاء محكة مختصة بجرائم داعش.

وقريبا سيكون لمؤسستنا تواصل مهم مع وزارة الخارجية الهولندية بهذا الشأن.

 

RELATED ARTICLES

1 COMMENT

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular