الأحد, مايو 19, 2024
Homeاخبار عامةالصحة النيابية : وزير الصحة استقال لأصطدامه بمافيات الاحزاب داخل وزارته

الصحة النيابية : وزير الصحة استقال لأصطدامه بمافيات الاحزاب داخل وزارته

الصحة النيابية : العلوان استقال لأصطدامه بمافيات الاحزاب داخل وزارته
بهدف الحصول على صفقات شراء الادوية والكومشنات

علّقت عضوة لجنة الصحة النيابية سهام الموسوي ، اليوم الاحد ، على استقالة وزير الصحة الاتحادي علاء العلوان من منصبه ، وفيما بينت بأن العلوان شخصية مهنية ، اشارت الى ان هناك سببين لتقديمه الاستقالة .

الموسوي قالت ، إن ” وزير الصحة علاء العلوان شخصية مهنية لايمكن التفريط بها، واستقالته جاءت لسببين: الاول ان افكاره لا يمكن ان تنفذ بعراق ما بعد 2003 بسبب تفشي الفساد في وزارة الصحة والمافيات الموجودة في الوزارة ، والثاني يعود الى التدخلات السياسية والضغوط التي مورست عليه”.

مضيفة ، أن ” افكار العلوان مهمة ويمكن تطبيقها بالدول المتقدمة لكن واقعنا المر مع غياب القانون والادارة الصحيحة احبط مساعيه “.

مشيرة الى أن “العلوان تعرض لضغوط سياسية وحزبية ومن اعضاء برلمان بهدف الحصول على صفقات شراء الادوية والكومشنات”، مبينة أنه “اصطدم بمافيات الاحزاب داخل وزارته”.

ورأت الموسوي وجوب، أن “تكون هناك شخصية قوية ومهنية على رأس وزارة الصحة لديها خبرة بالواقع العراقي” مبينة ان ” البرلمان لن يوافق على تسمية اي وزير صحة جديد يكون من المتنفذين في الوزارة”.

وقدم وزير الصحة والبيئة علاء الدين العلوان في وقت سابق، استقالته لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي قائلاً انه يتعرض لابتزاز.

وقال الوزير في كتاب استقالة طويل ارسلها الى عبد المهدي ، أن “من المحزن اننا نتعرض لطيف واسع من العقبات ومحاولات مرفوضة للابتزاز وحملات التضليل الاعلامي هدفها الاساءة وتشويه الحقائق التي وصلت حداً يعيق عمل الوزارة ويقوض فرص نجاح برنامج الاصلاح الذي تعمل الحكومة من اجل تحقيقه” .

وتبع العلوان بالقول ” لذلك يوسفني ان اصل الى قناعة راسخة بعدم امكانية الاستمرار في العمل في ظل هذه الظروف، وأن اتقدم باستقالتي من مسؤوليتي بصفة وزير للصحة والبيئة اعتباراً من الخميس الموافق (12/ 9/ 2019)”.

وادناه نص استقالة وزير الصحة:

السيرة الذاتية للسيد الوزير ( الدكتور علاء الدين العلوان )

الدكتور علاء العلوان وزير الصحة والبيئة

شغل الدكتور علاء الدين العلوان منصب المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية في جنيف للفترة ( 2005 إلى 2012 ) ، والمدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط للفترة ( 2012 إلى 2017 )

تخرج الدكتور العلوان في تخصص الطب مع تدريب ومؤهلات الدراسات العليا في المملكة المتحدة. وبعد عودته إلى العراق ، تسنم عدة مناصب في الطب السريري والأكاديمي والصحة العامة. وسبق وان تبوأ منصب أستاذ وعميد كلية الطب في  الجامعة المستنصرية  – بغداد ، وفي عام 1992 انضم إلى منظمة الصحة العالمية كمستشار اقليمي للامراض غير الانتقالية في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط ، ثم شغل منصب ممثل منظمة الصحة العالمية في عمان ، ومدير قسم تطوير النظم الصحية في اقليم شرق المتوسط.

و في عام 1998 انتقل الدكتور العلوان إلى مقر منظمة الصحة العالمية كمدير للوقاية من الأمراض غير الانتقالية ، ثم مدير ادارة الامراض غير الانتقالية.

في عام 2001  أصبح ممثل منظمة الصحة العالمية في الأردن ، وفي الفترة ‎(2003 – 2005 ) كان وزيرا للتعليم ثم وزيرا للصحة في حكومة العراق.

واصبح ممثلا للمدير العام والمدير العام المساعد للعمل الصحي أثناء الأزمات للفترة ( 2005 – يناير 2008 )..

 والدكتور علاء العلوان استاذ فخري زائر في الصحة العالمية والصحة العامة بجامعة واشنطن ، وجامعة أكسفورد ، وكلية إمبريال في لندن.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular