الجمعة, مايو 17, 2024
Homeاخبار عامةإحداهن على رأس "الدفاع".. تعرّف على وزيرات الحكومة اللبنانية

إحداهن على رأس “الدفاع”.. تعرّف على وزيرات الحكومة اللبنانية

وزيرات لبنان

الوزيرات لم يشغلن أي مناصب حكومية عليا سابقة

بعد أكثر من 90 يوماً على بدء الانتفاضة في لبنان، وتحرك الشعب في أغلب المدن والبلدات من شماله إلى جنوبه لإسقاط الطبقة السياسية الحاكمة في البلاد، والتي أدت إلى استقالة حكومة الرئيس سعد الدين الحريري، أواخر أكتوبر الماضي، يعلَن تشكل حكومة جديدة برئاسة حسان دياب.

وبعد تجاذبات ومعارك سياسية واسعة، واحتجاجات شعبية لم تشهد لبنان مثيلها، أعلن “دياب” تشكيل حكومته، مساء الثلاثاء (21 يناير 2020)، بوزراء جدد تماماً لم يشغل أي منهم مناصب وزارية في حكومات سابقة.

وقال دياب، خلال مؤتمر صحفي عقده في القصر الرئاسي وسط العاصمة بيروت عقب لقائه الرئيس ميشال عون: إن “الحكومة الجديدة مكونة من 19 وزيراً تكنوقراطاً (اختصاصياً) من ذوي الكفاءات”، ورأى أنها “تعبّر عن تطلعات المعتصمين على مساحة الوطن وستعمل لترجمة مطالبهم”.

وتضمنت التشكيلة الوزارية الجديدة 6 نساء؛ تولين حقائب الدفاع، والعمل، والإعلام، والعدل، والشباب والرياضة، والمهجرين، وهو ما كان لافتاً على المستوى الداخلي والخارجي، والوزيرات هن:

وزيرات لبنان

زينة عكر عدرا

ورغم أن لبنان كان سباقاً بتعيين أول امرأة لرئاسة وزارة الداخلية عربياً (ريا الحسن عينت في حكومة الحريري في 31 يناير 2019)، فإنه بدا سباقاً في تعيين زينة عكر عدرا كأول وزيرة دفاع في العالم العربي أيضاً.

وعكر هي زوجة رجل الأعمال جواد عدرا، ومدير عام شركة “الدولية للمعلومات”، وهي واحدة من أبرز الشركات المتخصصة باستطلاعات الرأي في لبنان.

وتحمل عدرا شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية في كلية الإدارة قسم التسويق من الجامعة اللبنانية الأمريكية (كانت تعرف سابقاً بالجامعة الأمريكية في بيروت).

وهي مؤسسة ومديرة برنامج جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية (تابعة للجامعة اللبنانية)، ولديها أكثر من 20 عاماً من الخبرة العملية والإدارية والبحثية.

وستشغل إلى جانب وزارة الدفاع منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، وهي من الطائفة المسيحية الأرثوذوكسية، ورُشحت من قبل تكتل “لبنان القوي” برئاسة رئيس التيار الوطني الحر (وزير الخارجية السابق)، جبران باسيل.

وقالت في أول مؤتمر صحفي من وزارة الدفاع، يوم الأربعاء (22 يناير 2020): “جئت لأعمل، وأعرف أن الشعب غير راضٍ لأنه فقد الثقة، ولكن أطلب منه أن يراقب ويحاسبني، وفي أول رسالة أقول لكم أنا أولاً نائبة رئيس حكومة، ووزيرة الدفاع عن حقوقكم التي هي حقوق وطن بكامله”.

زينة عكر

ماري كلود نجم

تشغل منصب وزيرة العدل، وهي من مواليد بيروت، أبريل 1971، وتعمل محامية في محكمة الاستئناف، وعضوة في نقابة المحامين.

حائزة شهادة الدكتوراه في القانون الدولي الخاص من جامعة بانتيون الفرنسية، ولها العديد من الأبحاث والدراسات في مواضيع تنازع القوانين والاختصاص الدولي، خاصة في الأنظمة المتعددة القوانين.

وكانت من المؤسّسين لحملة “خلص!” عام 2007، بهدف التوصّل إلى حلّ سلمي وملزم للأزمة السياسية في لبنان آنذاك، كما شاركت مؤخراً في الانتفاضة الشعبية اللاطائفية من أجل تغيير جذري في الممارسة السياسية في لبنان.

كما أنها أستاذة في كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، ورئيسة قسم القانون الخاص، ومديرة مركز الدراسات الحقوقية للعالم العربي، وأستاذة زائرة في أكثر من جامعة فرنسية.

ونقلت صحيفة النهار عن نجم في أول تصريح لها، يوم الأربعاء: “تنتظرنا ورشة عمل إصلاحية في وزارة العدل على صعيد القضاء وما ينتظره الناس منا. إنّ التحديات كبيرة، وأطلب من الشعب اللبناني أن يعطينا الفرصة للحكم على عملنا”.

نجم

منال عبد الصمد

وزيرة الإعلام، من مواليد قرية عماطور في الشوف بجبل لبنان، التحقت بوزارة المالية منذ العام 1997، وكانت تشغل مؤخراً مركز رئيسة مصلحة التدقيق والسياسات الضريبية.

حائزة تخصص دكتوراه دولة في القانون من جامعة باريس الأولى “السوربون”، وذلك بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى وتنويه من اللجنة الفاحصة، في يناير 2015.

كما أنها أستاذة محاضرة في الجامعة اللبنانية الأمريكية، وفي جامعة القديس اليوسف، منذ العام 2009، في مواد مرتبطة بمواضيع القيادة الإدارية والمالية العامة والضرائب.

منال

فارتينيه أوهانيان

وزيرة الشباب والرياضة، من مواليد 1984، برج حمود في جبل لبنان، كانت تشغل مديرة مركز “زوارتنوتس” التربوي والتأهيلي لذوي الاحتياجات الخاصة التابع لجمعية العاملين الاجتماعيين للطائفة الأرمنية اللبنانية.

حاصلة على بكالوريوس العلوم الاجتماعية والاقتصادية من الجامعة اللبنانية، ودبلوم إدارة مشاريع من جامعة هايكازيان الأرمنية الخاصة في بيروت.

عملت مرشدة اجتماعية في مطرانية الأرمن الارثوذكس في لبنان، وسبق ذلك عملها مرشدة اجتماعية في ميتم عش العصافير في جبيل.

أوهانيان

ميا طنوس يمين

وزيرة العمل، من مواليد زغرتا في فبراير 1974، عملت مؤخراً في التدريس بالجامعة اللبنانية بمعهد الفنون الجميلة بقسمي الهندسة المعمارية والهندسة الداخلية.

حائزة شهادة في الهندسة المعمارية من الجامعة اللبنانية، ودبلوماً في الدراسات العليا كمختصة في الترميم والحفاظ على الأوابد والمواقع التاريخية.

كما أنها عضوة مجلس إدارة في شركة خاصة، ولها دراسات متخصصة في الترميم والحفاظ على المواقع التاريخية.

يمين

غادة شريم عطا

وزيرة المهجرين، من مواليد زحلة، زوجة العميد المتقاعد في قوى الأمن الداخلي شارل عطا.

حائزة دكتوراه في الأدب الفرنسي، ومديرة كلية الآداب في الجامعة اللبنانية في زحلة سابقاً.

عملت شريم مشرفة على مجلة فيروز الصادرة عن دار الصياد، وتعد ناشطة في مجال حقوق المرأة السياسية، عبر صفحة “السياسة كلمة مؤنث” النشطة على موقع فيسبوك.

شريم

يشار إلى أن المحتجين يرفضون شكل الحكومة المقبلة بوزرائها الذين سمتهم القوى السياسية، ويطلقون عليها تسمية “حكومة المستشارين”؛ لكونها تضم عدداً من مستشاري وزراء سابقين.

ويطالبون بحكومة حيادية مؤلفة من اختصاصيين تعمل على معالجة الوضعين السياسي والاقتصادي المترديين، في بلد يعاني أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية؛ بين عامي 1975 و1990.

ويشهد لبنان، منذ 17 أكتوبر 2019، احتجاجات شعبية أجبرت حكومة سعد الحريري على الاستقالة، في الـ29 من الشهر ذاته.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular