السبت, أبريل 27, 2024
Homeاراءنايف رشو الايسياني : البيضة من الدجاجة ام الدجاجة من البيضة

نايف رشو الايسياني : البيضة من الدجاجة ام الدجاجة من البيضة

أربع سنوات على جينوسايد شنكال وعلى الجدل حول البيضة والدجاجة ! لقد أذهل داعش الإرهابي العالم بجرائمة البشعة في مدينة شنكال والمناطق التابعة لها ففي صبيحة يوم 3/8/2014، عندما شن هجوماً قل نظيره في التاريخ، وأقدم على قتل وذبح الايزديين الذين لاحول ولاقوة… ذلك اليوم الذي يعتبر بمثابة وصمة عار علی جبين الانسانية التي وقفت عاجزة أمام إبادة هذا المكون الأصيل، وخاصة بعد حجز أكثر من الفي شخص من قرية كوجو المغدورة٬ كما لم تحرك ساكنا أمام جرائم داعش التي شملت قطع الرؤوس والخطف وسبي النساء وهتك الأعراض ودفن الرجال وهم أحياء وهدم وتدمير المعابد والمزارت الدينية٬ والكثير من الجرائم الأخرى التي حصلت في ذلك اليوم المشؤوم، حيث يقف العقل البشري عاجزاً امام استيعاب بشاعتها… قبل ايام وفي الذكرى الرابعة لتلك الكارثة المأساوية، جرت العديد من الفعاليات والتجمعات في كوردستان والعراق واوروبا وروسيا لإستذكار تلك الجرائم البشعة وللتنديد بها وإستنكارها ورفع البيانات الى المجتمع الدولى والامم المتحدة لإعتبار تلك الجرائم (إبادة جماعية وجينوسايد) وطلب الحماية الدولية. نذكر منها:
1- فعالية المجلس الاستشاري الأيزيدي في المانيا في مدينة(گيسن) في4/8/2018. حيث تم افتتاح الفعالية بالدف وبحضور القوالين و بابا چاويش و البيشمام نعمان, الذين حضروا من اقليم كوردستان، كما كان هناك حضور على اعلى المستويات شملت ممثلي حكومة المانيا و منظمات المجتمع المدني والكنيسة بالاضافة مشاركة عدد من المثقفين و الأدباء و الشعراء…

وهنا نقتبس هذا المقطع من بيان المجلس الاستشاري الايزيدي في المانيا (Zentralrat der Eziden in Deutschland) : أما فيما يخص مسألة القومية وإدعاء البعض بفرض قومية معينة على السنترال رات، نقول لهم بأنه تم مناقشة هذا الأمر بشكل علمي و مكثف في مرحلة تأسيس السنترال واتفق الأغلبية على اختيار الهوية الايزيدية دون أية مسميات اخرى.
تلك الفعالية كانت سياسية بحتة مع انه في الكثير من الاحيان ركز على الحيادية و حاول البعض من وراء الكواليس خلط الاوراق وسلخ الايزديين من جلدهم والاصطياد في الماء العكر وخلق الفتنة ، مع أنهم فشلوا في السابق، يحاولون الآن الوصول الى مآربهم بتوسيع الفجوة بيننا وبين من كنا أصلهم وأقرب الناس لنا. وشاهدنا الاحداث والهجوم على القنوات الاعلامية ومحاولة فرض الاراء حتى على الممثلين الالمان، عندما اشادوا بدور البيشمركه الابطال في تحرير شنكال وإسقاط اسطورة داعش، وبخصوص تحجيب الاعلام الكوردستاني وحضر اسم الكورد، هذا يذكرنا بإحصاء عام 1977حينها سجلوننا جميعنا عنوة عرباً, وهاهنا نورد مثلا بسيطاً، أنا هكاري والآخر خالتي وجيلكي وسؤال أطرحه هنا : اذكر لي دولة أومنطقة غير كوردستان فيها تواجد الايزديين؟. هل نزلوا هؤلاء من كوكب اخر؟ .
2- فعالية الجالية الكوردية في جمهوريات الإتحاد السوفيتي السابق واوروبا .. عقد الكونفرانس في4/8/2018 في موسكو وبحضور نخبة كبيرة من المثقفين الكورد الايزيديين والكورد المسلمين من اوروبا وجمهوريات الإتحاد السوفيتي السابق وممثل الرئيس مسعود بارزاني وحضور الكاتب والسياسي اسماعيل بشكجي ،حيث أكد الحضور علی ضرورة دعم كوردستان والحفاظ على اللغة والتقاليد الكوردية في اوروبا وروسيا وربط اواصر العلاقات بين الخارج وكوردستان… وهنا نريد أن نشير الى أن الائيزديين في روسيا، هم اول من كتبوا الألف باء الكوردية بالحروف اللاتينية. سقت بالمقدمة أعلاه لأقول : شتان مابين الايزيديين في روسيا والايزيديين المهاجرين من اقليم كوردستان الى اوروبا, لقد تبين لنا ان بعض من مقيمي الفعالية الاولى متناقضين مع أنفسهم, وإن الإنسان صاحب التفكير العقلاني المستقيم لا يصدر أحكاما، ولا يبدي رأيا دون أن تكون لديه البيانات الكافية والمعلومات الضرورية المتعلقة بالموضوع. وللتوضيح والتأكد اكثر لنقم بفحص جينات مجموعة اشخاص ايزيديين ومجموعة من الكورد المسلمين وندرس السلالة والروابط و اللغة المشتركة والتاريخ والجغرافية والارض والثقافة، عدا الثقافة الدينية للكورد المسلمين لهم رسول بينهم وبين الله, اما الايزيدييون ليس لهم رسول بينهم وبين الله انهم يأمنون بالخالق الازداي مباشرة, إلا إن بعض الناس يتعجلون في إبداء الرأي في الأمور دون بيانات كافية أو حجج منطقية فنشأت آراؤهم وأفكارهم منحرفة عن منهج التفكير السليم ، واذا كان مايقوم به بعض الايزديين بسبب احداث شنكال ، فعليهم ان يعلموا ان داعش ذبح الايزديين وقام بسبي النساء لاننا من القومية الكوردية و ديننا هو الايزدياتي وعليهم ان يعلموا ايضا ان الجيش العراقي ترك الموصل والرمادي وصلاح الدين ، فلماذا لم يتخلی اي عربي عن قوميته بسبب جرائم داعش ؟؟؟
وفي الختام علينا إستيعاب كافة الخلافات، واستثمارها واتخاذ الايزيدايتي القوة والوحدة والتكامل الحقيقي للوصول إلى بر الامان؛ معززين رفع مستوى الوعي الحضاري بالتسامح والحوار وبتجاوز التنظير لهما إلى تنفيذهما واقعاً بعيداً عن الحوارالمشروط، كذلك البدء بمشتركات بعيداً عن تراكمات الانقسامات والاختلافات الماضية… والحضور في المحافل والجحافل والمطالبة بالتمثيل الايزيديين في الحكومتين العراقية واقليم كوردستان اضافة الى الدول التي نقيم عليها وعدم انشغالنا باذا كانت البيضة من الدجاجة أو الدجاجة من البيضة.

نايف رشو الايسياني

RELATED ARTICLES

Most Popular