الأربعاء, مايو 8, 2024
Homeاخبار منوعةيعيشون في العراق.. من هم المندائيون؟

يعيشون في العراق.. من هم المندائيون؟

هل تعرف شيئًا عن المندائية ؟ هي أقدم ديانة في تاريخ البشرية يدِّعي مُعتنقوها أن دينهم يعود إلى عهد آدم – عليه السلام – كما يزعمون أن نبيهم هو يحيى بن زكريا – عليهما السلام – كانت القدس هي موطنهم الأصلي، ولكن طُردوا بعد الميلاد إلى مدينة حران، ومنها إلى وادي الرافدين في جنوب العراق، وتحديدًا في محافظة ميسان.

ماذا عن المندائية

المندائية هي ديانةٌ لها طقوس خاصَّة، وقد عُرفوا بالصابئة، وهي كلمة مشتقة من “صبا” فعل في اللغة الآرمية يعني غطَس في الماء وهي أحد الطقوس التي يُمارسونها في كثيرٍ من مُناسباتهم وأعيادهم، ولذا تجدهم يستقرون دائمًا حول الأنهار.

أما بالنسبة لطقوسهم فهم لا يسعون لدخول أحد إلى دينهم، ومع ذلك يحرمون الزواج ممن يعتقد في غير ديانتهم، كما أنهم يمارسون ما يسمى أركان الديانة التي تتمثل في التعميد والصلاة والصوم، وكتابهم المقدس هو “الكنز العظيم” ويُعَدُّ بمثابة المصدر التشريعي لهم.

المُناسبات والأعياد

من أهم أعياد المندائية عيد “الكرصة” وهو العيد الكبير بالنسبة لهم، حيث يبدأ باعتكافهم داخل منازلهم لمُدَّة ست وثلاثين ساعة لزعمهم أنهم بذلك يتجنبون روح الأشرار، ثم يتجمعون بعد ذلك في معابدهم الخاصَّة لأداء بقية الطقوس التي تتمثل في تلقي التهاني وأداء ركن التعميد.

وقد كانت لأحداث العنف التي تشهدها العراق دور في عدم تمكن المندائيون من إتمام طقوس الاحتفال بعيد الكرصة في العام الماضي، فضلًا عن أنهم احتفلوا يوم الأربعاء الماضي في مكان يُدعى “جزيرة السندباد” في مدينة البصرة العراقية، وهو مكان وصفه الناطق الإعلامي باسم مجلس الطائفة المندائية بأنه مكان لا يليق بالجذور التاريخية لهذه الطائفة ومكانتها الدولية.

وقد كثرت مطالبات المندائيين للمسؤولين العراقيين بتحديد قطعة أرض خاصَّة بهم تمكنهم من مُمارسة شعائرهم، ولكن الناطق الإعلامي باسم مجلس الطائفة أكد أنه لم يتم تحقيق هذه المطالب لأسباب غير معلومة، بل إنه أفصح عن تعرض الطائفة إلى إجراءات لا تليق بالمجتمعات المتحضرة.

التعرض لأعمال العنف

وعلى صعيد آخر فقد تعرَّضت الأقليات في العراق، وعلى رأسها الطائفة المندائية، لأعمال عنف واستهداف، مما جعل أعدادًا كبيرة منهم تبحث عن الأمان، سواء عن طريق الهجرة الداخلية أو الخارجية، وقد قدَّر المتحدث الرسمي أعداد العائلات التي تنضم للطائفة المندائية في السابق بحوالي 1500 يسكنون جنوب العراق، وأنه لم يبق منهم سوى المئات في الوقت الحالي منهم من انضم بحسب تصريحات المتحدث الرسمي إلى صفوف الحشد الشعبي بهدف تحرير المحافظات الشمالية.

وفي النهاية، قدَّمنا لك نبذةً عن طائفة المندائية وعن بعض طقوسها، فهل قرأت عنها سابقًا؟ وهل لديك معلومات أخرى عنها؟

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular