الجمعة, أبريل 26, 2024
Homeاخبار عامةاتفاق تركي روسي على وقف إطلاق النار في إدلب بحلول منتصف الليل

اتفاق تركي روسي على وقف إطلاق النار في إدلب بحلول منتصف الليل

انتهى اجتماع ثنائي بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين وآخر على مستوى الوفود بالعاصمة موسكو مساء الخميس لبحث المستجدات في محافظة إدلب شمال غربي سوريا التي تعد آخر معاقل المعارضة السورية المسلحة المدعومة من أنقرة.

وأعلن عقب الاجتماعين اللذين استغرقا نحو ست ساعات عن أنه تم التوافق على وقف لإطلاق النار في إدلب يدخل حيز التنفيذ بحلول منتصف ليل الخميس-الجمعة.

وفي مؤتمر صحفي مشترك حول نتائج المباحثات، حمّل الرئيس التركي الحكومة السورية مسؤولية التصعيد في إدلب وقال إن هناك المزيد من الخطوات التي سيتم اتخاذها مع موسكو عقب تحقيق وقف إطلاق النار مثمنا الجهود الروسية ومعربا عن أمله في تعميق التعاون بين الجانبين.

ورحب بوتين من جانبه بخطوة التوصل لاتفاق مع تركيا رغم تأكيده وجود اختلاف في وجهات النظر معها.

وبحسب تفاصيل نقلها وزير خارجية تركيا تشاووش أوغلو وبثتها وكالة الأناضول، فإن كافة الأنشطة العسكرية ستتوقف بموجب وثيقة مشتركة أعدها الطرفان، على طول خط التماس بمنطقة خفض الصعيد في إدلب اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة. كما سيتم تسيير دوريات تركية وروسية اعتبارا من 15 مارس /أذار. كان الصراع في إدلب بلغ ذروته بخسارة تركيا 33 من عسكرييها دفعة واحدة الأسبوع الماضي في غارة للقوات السورية فشنت أنقرة عملية عسكرية في إدلب أطلقت عليها اسم “درع الربيع”.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular