الثلاثاء, فبراير 7, 2023
Homeالاخبار والاحداثبيان من المنظمات والجمعيات الايزيدية حول حادثة تدنيس مقبرة الايزيديين في نصيبين...

بيان من المنظمات والجمعيات الايزيدية حول حادثة تدنيس مقبرة الايزيديين في نصيبين بتركيا

مقبرة إيزيدية بريف نصيبين تتعرض للتدمير من مجهولين

في تاريخ 26 آذار الماضي، اعتدى مجهولون بالتخريب والتدنيس على مقبرة ( حسن بك) الايزيدية، والتي تقع على مشارف قرية (مزري. الاسم التركي: جيلسز) في منطقة نصيبين التابعة لولاية ماردين بالقرب من الحدود التركية ــ السورية. ونتيجة هذا الاعتداء تم تخريب جزء كبير من شواهد القبور، وتكسير أطراف القبور، وازالة وتخريب الرموز الدينية الايزيدية التي كانت تزين القبور وتعلم مدخل المقبرة. لقد هزّ هذا العمل اللاانساني الجبان المجتمع الايزيدي من الأعماق، وأثار موجة من الغضب والاستياء لدى الايزيديين في كل مكان، تنديدا بهذا الفعل الذي ينم عن نفسيات خسيسة، مريضة، مشوهة وشريرة.
ان التدنيس والتخريب الذي طال المقبرة الايزيدية التي يعود تاريخها إلى 300 سنة خلت، يٌظهر مرة أخرى حجم الظلم والاجحاف الذي يطال الايزيديين في منطقة الشرق الاوسط، ويٌبين الاستهداف الخطير لأرواحهم ولأضرحة وقبور موتاهم، حيث لا أمن ولا سلام، في ظل كل هذا الاستهداف والحقد والرغبة في الحاق الاذى بالايزيديين، الأحياء منهم والأموات. أن العمل الجبان في تدنيس وتخريب المقبرة، ينم عن فعل مقصود ومخطط له، وهو يستهدف الوجود الايزيدي، والهوية الايزيدية، والقيم الايزيدية الانسانية في التسامح والاخاء. ان الديانة الايزيدية تعتبر حرمة القبور والاضرحة، حيث ترقد رفاة الموتى في هدوء وسلام، من المسلمات المقدسة التي لا ينبغي الاقتراب منها بأي شكل يخل بقدسيتها. ان الذاكرة الجمعّية الايزيدية تحمل ذكريات مريرة عن مثل هذه الأمور، حيث تعرضت قبور ومراقد ومزارات الايزيديين إلى التدنيس والتخريب والدمار، جراء حملات الابادة والموت التي طالت الايزيديين المسالمين عبر تاريخ الطويل. ان وجود مقابر للايزيديين في قراهم، يدل على مدى ارتباط هؤلاء بموطن آبائهم وأجدادهم، واصرارهم على وجود رابط مادي ومعنوي مع هذا الوطن.
لقد شهدت العقود الماضية حوادث تدنيس وتخريب ممنهجة للمقابر والاضرحة والمزارات الايزيدية في العديد من مناطق وقرى الايزيديين في تركيا. جرائم الاعتداء والتدنيس هذه ليست فردية أو اعتباطية، يرتكبها جناة ولصوص، ولكنها ممنهجة وتهدف إلى إزالة كل أثر أو رمز يدل على الديانة الايزيدية، وعلى وجود وتاريخ الإيزيديين.
اننا نناشد هنا الدولة التركية والمؤسسات المعنية فيها، بالتحقيق في هذا الفعل الشائن، والقاء القبض على الجناة وتقديمهم للمحاكمة. الايزيديون يعيشون هناك منذ آلاف السنين، وهم يعتبرون أنفسهم جزء من تركيا الحالية، لذلك فمن مهمة الدولة ومؤسساتها المعنية حماية الايزيديين ومناطقهم وتراثهم ومقابرهم من كل اشكال الاعتداءات والتمييز. ان الايزيديين يحتفظون بحقهم، في اطار القانون المعمول به في تركيا، بملاحقة الجناة ومعرفة هويتهم، بغية تقديمهم إلى العدالة لكي ينالوا جزاء فعلهم الشائن هذا.
ونداؤنا هذا موصول إلى جميع القوى الديمقراطية وقوى ومنظمات المجتمع المدني في داخل وخارج تركيا، لكي يتحركوا منديين بهذا الفعل الجبان، ويتابعوا القضية، مقدمين كل الدعم والمساندة للإيزيديين في هذا الموضوع. إن الايزيديين الذين يتعرض رفاة موتاهم إلى الاهانة والتدنيس، يعيشون في جو من القلق، وغير قادرين على العيش في سلام وهدوء، لذلك فهم بحاجة إلى كل أشكال الدعم والمساندة والحماية والرعاية على قاعدة احترام انسانية الانسان، وحرية المعتقد، والخصوصية الدينية.
ندعو بالرحمة لموتانا الذين تعرضت قبورهم إلى التدنيس والتخريب من قبل برابرة آثمين، طالبين من الله ان تغمد أرواحهم الرحمة والسلام والهدوء. كذلك ندعو بالرحمة لموتى كل الاديان، وندعو الله ان يتغمد أرواح موتى جميع العقائد والديانات المختلفة برحمته الواسعة.

الموقعون:
أولا: البيوتات والجمعيات الايزيدية في ألمانيا:

1ـ المنتدى الايزيدي في أولدنبورغ
2ـ الجميعة الثقافية الايزيدية في أوست فريز لاند
3ـ الجميعة الثقافية الالمانية ــ الايزيدية في هانوفر
4ـ البيت الايزيدي في أوستر هولتز
5ـ المركز الايزيدي في ولاية بادن ـ فوتمبرغ
6ـ البيت الايزيدي في راين لاند ـ فلانتس
7ـ المركز الثقافي الايزيدي في بريمن وضواحيها
8ـ المركز الايزيدي في مونستر
9ـ بيت الايزيديين في بوخوم
10ـ البيت الايزيدي في ايمريش
11ـ البيت الايزيدي في بيرغن
12ـ المركز الايزيدي في غوتنغن
13ـ البيت الايزيدي في كوترسلوه
14ـ الجمعية الايزيدية في هايدي كرايس
15ـ البيت الايزيدي في فردن
16ـ البيت الايزيدي في بيلفلد
17ـ جمعية كانيا سبي الثقافية والاجتماعية في بيلفيد
18ـ تحالف الايزيديين في اولدنبورغ
19ـ جمعية روناهي ـ فيفولتر الايزيدية الثقافية الاجتماعية

ثانيا: الاتحادات الايزيدية في ألمانيا:

1ـ الاتحاد المركزي للايزيديين (ناف يك)
2ـ جمعية الحقوقيين الايزيديين
3ـ جمعية الفنانين الايزيديين
4ـ اتحاد المرأة الايزيدية
5ـ المركز الايزيدي للفن والثقافة
6ـ رابطة الاكاديميين الايزيديين
7ـ اتحاد ايزيديي سوريا
8ـ منسقية قرى الايزيديين في تركيا

ثالثا: وسائل الاعلام الايزيدية في ألمانيا:

1ـ محطة (جرا) الفضائية
2ـ الصوت الحر
3ـ جمعية التضامن والمساعدة لاهالي قرية اوغوز
4ـ جمعية التضامن والمساعدة لاهالي قرية دينجكوك
5ـ مجلس شنكال في الخارج
6ـ محلية المرأة الألمانية ـ الكردية في زندن
7ـ جمعية الحفاظ على التراث الايزيدي
8ـ مؤسسة إيزيدا لرصد انتهاكات حقوق الانسان ـ كولونيا

9- المركز الثقافي الايزيدي في هلسنبوري .. السويد

RELATED ARTICLES

1 COMMENT

  1. هذه المرة تأثرت المقابر داخل نسيبيني، التي تم تخصيصها إلى المهوكيس (عشيرة ايزيدية في القرية). كما دفن هناك ئفشي (عشيرة اخرى) هناك. مرتكبي هذه الفعلة هم الأكراد، حيث فتحوا المقابر المغلقة مساء الخميس، ثم دقوا عشرات القبور، ودمروها، وألحقوا بها أضراراً بالغة.

    قام الجيران الأكراد بتدمير القبور مراراً وتكراراً في الماضي بهدف تخويف الايزيديين ويريدون منعهم من العودة إلى قرى اجدادهم.
    في مارس 2014، في مقاطعة فيرانشيري، تضررت عدة قبور في قرية خيربيليك. في مارس 2015، أصبحت قرية حئجري (باتمان) هدف الجيران الأكراد. في أبريل 2017، كانت قرية زورا الايزيدية في فيرانشيري. وفي فبراير 2019 مقبرة أخرى داخل باتمان.
    ننتقد ونطالب بشدة عقاب مرتكبي التدنيس بحق المقابر الايزيدية!
    هذا عار وسلوك غير اخلاقي ومهين للايزيديين اجمعين . أولئك الذين لا يحترمون هدوء الموتى لا يحترمون الأحياء.
    ما يمر به الاقارب الآن هو وقت صعب من الحزن والرعب.
    نتمنى للأقارب الكثير من القوة ونأمل أن يعيدوا بناء المقابر الخاصة بأمواتهم.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular