الإثنين, أبريل 29, 2024
Homeاراءمصطو الدنايي : هكذا يريدون مباركة أعيادنا

مصطو الدنايي : هكذا يريدون مباركة أعيادنا

 نتحدث عن المجاميع الضالة والأفراد المتطرفين
في ليلة العيد من آب 2014.. أراد جحوش داعش من الخونة والغادرين المحسوبين على عرب جيران أيزدية شنكال (شنكال عامة والأيزديين بشكل خاص) أن يباركوهم ولكن حسب طريقتهم وعقيدتهم.
فاقترفوا أبشع الجرائم بالتاريخ المعاصر.. من قتل وسبي النساء والبنات وتشريد السكان وتدمير المنازل ونهب الممتلكات والمزارع والمواشي (أي قتل واحتلال كل شيء حي و جامد).
يوم غد… هو عيد رأس السنة الأيزدية والذي يشمل كل ايزدي في بقاع العالم حيث يسمى بعيد أربعاء نيسان (جارشما نيسانێ).
شخصية مشهورة ومحسوبة على كوردستان… يظهر في صفحات الفيسبووك ومواقع التواصل الاجتماعي، وباسلوبه الشخصي يريد مباركة المجتمع الأيزدي عيدهم.
يبدأ الحديث (عبر فيديو) عن الأيزديين بكل سوء فيتدخل بخصوصياتهم العقائدية والمجتمعية وبشكل يبدي (ممثلاً.. فطالما هذا الشخص كان ممثلا بارعاً يرتمي إلى حُضن هذا وذاك وحسب مصالحه) في نفسه الاستغراب والدهشة وكأنه لا يعلم شيء عن الأيزديين وكأنه من مثلث برمودا فيخاطب مَن على شاكلته محرضا إياهم على المجتمع الأيزدي ومستشهداً بخصوصيات تهم المجتمع الأيزدي نفسه.
الى ماذا يرمي وما يبتغيه؟
خاصة وأنه صمت تماماً عما لحق بالأيزديين من سلب الشرف والناموس وازهاق الأرواح بغزوة داعش 3 آب 2014 ولم يتحدث عنها حتى لو بكلمة ولم يقُم بدعم المجتمع الأيزدي حتى لو بإيمان من داخل ذاته!!!
انه التحريض… نعم هو ومَن على شاكلته يحاولون تحريض رفاقهم من مرضى التطرف والارهاب الاسلاموي كي يزعزع بعضاً آخر مما من مشاكل قد تكون ما بين الأيزديين وكوردستانهم.. ما بين الأيزديين والمجتمع الاسلامي في كوردستان.
يستشهد بأمثلة ينسجها من خياله الحاقد فيمثل قصة فتاة أيزدية و شاب مسلم ويحصرها ما بين قبول و رفض المجتمع (لماذا لم يستشهد بمثال فتاة أيزدية وشاب يهودي حينما يريد ضرب مثال) .
لماذا يثيرها؟
أ وا ليس هذا الأمر محرّم ولا يجوز حتى في الدين الاسلامي حيث لا يمكن لمسلمة أو مسلم الزواج من غير ديانته إلا بدخول الآخر للاسلام وبغير ذلك وإن حاول المسلم (ة) تغيير ديانته يصبح مرتداً ومنبوذاً ومرفوضاً بمجتمعه وتصل عقوبته حد بما يُعرف في الاسلام بحكم الردة.. لما يثير هكذا موضوع في الأساس؟؟؟
لماذا يتصنع الاستغراب؟؟؟ ففي كل مجتمع او ديانة أمور ومعتقدات وطقوس وتقاليد تختلف عما غيرها من المجتمعات.. قد تكون إيجابية له بينما سلبية لدى الآخرين.
فهكذا هي المجتمعات الشرقية.. بمذاهبها ودياناتها ومعتقداتها (دوما هناك حلال و حرام & يجوز و غير جائز.. الخ من التضادات)،،، وليس هناك أخطر من تلك المعتقدات والتقاليد التي تحرض على قتل الآخر وطمسه ومحاولة سلب شرفه وناموسه بناءاً على الدين والعقيدة والجنة والغلمان والحواري،،، وهذا ما لا يتواجد في كل فلسفة الدين الأيزدي وقاموسه لذلك من الحريَ بهم ترك الأيزديين لشؤونهم.

*الفيديو هدية الى ذلك النفر لمحسوب من تركيا… وما يظهر في الفيديو يطابق حالة والد تلك الشخصية المعنية بمنشورنا حيث كل متابع للشأن الكوردستاني يدرك ويعلم أنه و في لقاء متلفز اعترف والده بأنه توركي وتحاشى كورديته بل تنَّكر لها.

*لمن يريد انتقاد الأيزديين لردهم على هكذا نماذج نقول/ لقد كانت وما تزال الفرمانات التي أتت على الأيزديين ودينهم كلها نبعت من هكذا تحريضات.. فدوما كان هناك ممن يحرض رؤوس السلطات الحاكمة من شاه و صفويين و ولاة عثمانيين وقادة وأمراء محسوبين على العرب والكورد المسلمين حتى يقوموا بتقديم مشروع فتاوي الى الملالي ودعاة الدين وهكذا شنوا حملات الإبادة دوماً والتي سلبت الأخضر واليابس فنبشوا وحرقوا حتى المقابر.
قابله في ذلك… عدم مقدرة الأيزديين حتى على البكاء والنحيب والاستنجاد لأنه لم يكن هناك ممن يستنجدون بهم فكان العدو قاسياً وغير رحيم.. إلا أنه و في عصر التكنولوجيا والاعلام المباشر يجب فضح كل بادرة وبذرة خبيثة حتى العالم والمسؤولين يقفوا عليهم.

مصطو الدنايي
#لا مكان: 14- 4- 2020

https://www.facebook.com/siblasho/posts/1966850270125208

 

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular