الأحد, مايو 19, 2024
Homeاخبار عامةبرهم صالح يدعو بارزاني الى دعمه لرئاسة الجمهورية والاخير يرد: اسحب ترشيحك!

برهم صالح يدعو بارزاني الى دعمه لرئاسة الجمهورية والاخير يرد: اسحب ترشيحك!

[[article_title_text]]
(بغداد اليوم) السليمانية – كشف مصدر كردي مطلع، اليوم الجمعة، عن تفاصيل ما جرى بين زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني والقيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح المرشح لرئاسة الجمهورية.
وقال المصدر، لـ”بغداد اليوم”، ان “برهم صالح زار، اليوم الجمعة، مسعود بارزاني، وطلب دعمه له كمرشح لرئاسة الجمهورية العراقية، لكن بارزاني رفض ذلك وطالب صالح بسحب ترشيحه من السباق الرئيسي”.
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه ان “بارزاني أكد لصالح ضرورة وحدة الصف الكردي”.
وهدد بارزاني، برهم صالح، قائلا: “الكتل الكردستانية وحلفاءها من القوى السنية والشيعية، سوف تصوت على المرشح (فؤاد حسين) وفق اتفاقات اجريت معهم، فبقاءك بالترشيح يعني اعلان خسارتك للسباق الرئاسي”، وفق المصدر.
وأفادت وسائل اعلام كردية، في وقت سابق من الجمعة، بأن رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، عقد اجتماعاً مع ممثل الاتحاد الوطني برهم صالح في أربيل.
ونقلت الوسائل عن مصادر كردية قولها، أن “الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني اتفقا على بعض المسائل، وينتظران موافقة البارزاني عليها”، مبينة أن “رئيس الحزب الديمقراطي اجتمع مع ممثل الاتحاد الوطني”.
وأضافت المصادر، أن “الحزبين الحاكمين في إقليم كردستان اتفقا مبدئيا على مسألة منصب رئيس جمهورية العراق وكركوك والواردات الداخلية والنفط وكيفية تشكيل الحكومة المقبلة”.
وتابعت، أن “حزب طالباني أبدى استعداده للتنازل عن مناصب في كركوك وإقليم كردستان للحزب الديمقراطي الكردستاني مقابل منصب رئيس جمهورية العراق”.
وكان عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني صالح عمر، اكد، في وقت سابق من الجمعة، أن حزبه ليس لديه اعتراض او فيتو على شخصية برهم صالح، فيما بين ان الاتحاد الوطني الكردستاني يرفض جميع الاقتراحات التي يقدمها له.
وقال عمر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إنه “لا توجد صحة للأنباء التي تحدثت بها وسائل اعلام، والتي تضمنت طلب زعيم الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني سحب ترشيح برهم صالح من سباق رئاسة الجمهورية مقابل سحب ترشيح فؤاد حسين”.
وأوضح، أن حزبه “ليس لديه اعتراض او فيتو على شخصية برهم صالح انما اعتراضه على الطريقة التي تم فيها اختياره بعيدا عن التوافق داخل البيت الكردي”.
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular