الجمعة, مايو 17, 2024
Homeاخبار عامةوفاة 13 أستاذا جامعياً في يوم واحد.. وضع "مخيف جداً" في دمشق

وفاة 13 أستاذا جامعياً في يوم واحد.. وضع “مخيف جداً” في دمشق

شهدت الأيام الماضية جدلاً واسعاً عبر صفحات سورية في مواقع التواصل، حول ارتفاع أعداد الوفيات في العاصمة دمشق، خصوصاً عند متابعة تصريحات مكتب دفن الموتى في المحافظة.

وتزامن رتفاع أعداد الوفيات مع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في عدة مدنسورية، حيث رصد “ارفع صوتك” صفحة وفيات دمشق التي نشرت نعوات ما لا يقل عن 58 وفاة خلال اليومين الماضيين.

وتدوال نشطاء في مواقع التواصل، عدداً من الصور التي تظهر الازدحام الشديد أمام مكتب دفن الموتى في العاصمة السورية، مشيرين إلى أن النظام يوصي بدفن جميع الموتى في مقبرة “نجها” القريبة من دمشق نظراً للارتفاع الكبير في أعداد الوفيات.

 

وأشار مصدر في مكتب دفن الموتى بدمشق إلى أن جميع الوفيات تُدفن في يوم الوفاة ذاته، وعمال الدفن يبذلون جهودًا كبيرة وسط ظروف عمل صعبة في ظل ارتفاع درجات الحرارة، لافتاً إلى وجود زيادة نسبية في أعداد الوفيات وخاصة خلال أيام الموجة الحارة، بحسب إذاعة “شام إف إم” المحلية.

 

 

كما يُلاحظ أن معظم الوفيات من كبار السن الذين تفوق أعمارهم الخمسين عاماً.

غرّد أحد المواطنين السوريين بالقول “وضع الكورونا بالشام مخيف جداً، بيتنا صاير جنب المقبرة، الصبح عم احكي مع امي قالتي ليلاً نهاراً كل ساعة عم يدفنوا واحد… وأوقات أكثر هذي على مستوى مقبرة وحده معناتو اديه (كم) عم يصير وفيات كل يوم..؟!”

 

وعلّق عليه آخر “الله يلطف بالمساكين مبارح توفى صديق وجارنا مهندس بدمشق بكورونا وعم أتواصل مع ناس هنيك (هناك) الوضع خطر جداً من حيث عدد الإصابات وقلة الإمكانيات للمواجهة وتكتم النظام المجرم حتى انفجر الوضع”

 

98 وفاة في اليوم الواحد

يصف أحمد الآغا، وهو طالب جامعي يقطن دمشق، لـ”ارفع صوتك” الحالة التي تعيشها المدينة اليوم “لا وجود للكهرباء، ومع هذا الحر  الشديد فإن جميع الأهالي يفترشون الحدائق غير مكترثين بالكورونا، ولن يزيد الوعي ما لم تأت إدارة حقيقية تعمل على مواجهة الجهل، وتؤمن الاحتياجات الأساسية للأهالي”.

في ذات السياق كشفت محافظة دمشق، عن عدد الوفيات اليومي خلال الأسبوع الأخير من شهر يوليو الفائت،  وسجلت ارتفاعاً مقارنو بسابقتها، حيث وصل إلى 98 وفاة في اليوم الواحد.

وأكدت المحافظة أن الأعداد السابقة تشمل حالات وفاة طبيعية، وحالات مشتبه إصابتها بفيروس كورونا، وحالات أثبتت إصابتها بالفيروس، وقد أعلنت عنها وزارة الصحة، وطالبت المواطنين بضرورة الالتزام بكافة التدابير الاحترازية، كالتباعد الاجتماعي وتخفيف التجمعات وأماكن الازدحام وارتداء الكمامات، والانتباه بشكل خاص إلى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة التي تضعف لديهم المناعة العامة.

محمود العظم أحد أطباء مشافي دمشق، يقول لـ”ارفع صوتك”: “معدل الوفيات الطبيعي هو 25- 35 وفاة يومياً، إلا أن الأعداد بدأت تتجاوز الـ75، منذ تموز (يوليو) الفائت حتى اليوم، وهناك أيام تم تسجيل أكثر من 120 وفاة فيها”.

ويشير الطبيب إلى عدم كفاية المشافي لاستقبال المرضى وتحمّلها ضغط الأعداد اليومية مما أسهم في زيادة أعداد الوفاة، برأيه.

من جانبه، قال مدير مكتب دفن الموتى فراس إبراهيم إن عدد الوفيات ازداد منذ العاشر من يوليو الماضي، بسبب فيروس كورونا أو بأعراض شبيهة بالفيروس، موضحاً أن معدل الوفيات الوسطي اليومي حاليًا في دمشق هو 40 وفاة تقريبًا، وهو رقم طبيعي في فصل الصيف حيث تزداد الوفيات بسبب ارتفاع الحرارة.

 

وفاة كوادر طبية وتدريسية

وأعلنت جامعة دمشق عن وقوع وفيات بين أعضاء الهيئة التدريسية، نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا.

وبحسب نائب رئيس جامعة دمشق صبحي البحري، فإن يوم أمس الثلاثاء شهد وفاة 13 مدرساً من أعضاء الهيئة التدريسية، مع تأكيده على إصابة ٦٠ عضواً آخرين من الهيئة بفيروس كورونا.

وبالنسبة للكوادر الطبية تم تأكيد وفاة 60 طبيباً وصيدلانياً بسبب إصابتهم بالفيروس، بحسب تصريح الطبيب شادي نجار رئيس دائرة الرعاية الصحية في دمشق لإذاعة “شام اف ام” المحلية.

وقال نجار  “ليست هناك قائمة أو رقم دقيق لوفيات الأطباء، لكننا فقدنا خيرة كوادرنا الطبية والتمريضية جراء إصابتهم بفيروس كورونا، وأنا أعرف معظم هؤلاء الأطباء بشكل شخصي”.

بدوره، قال مدير الطوارئ الطبية بإقليم شرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، الطبيب ريتشارد برينان، إن “معدلات الإصابة عالميًا بالفيروس بين الطواقم الطبية تتراوح بين 10 و15% من إجمالي الإصابات”.

وحسب إحصائيات وزارة الصحة السورية الرسمية، بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في مناطق سيطرة النظام حتى اليوم الأربعاء 1844 إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات 73 وفاة، وعدد حالات الشفاء وصل إلى 431 حالة.

المصدر: وزارة الصحة السورية
المصدر: موقع وزارة الصحة السورية

محمد ناموس

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular