الثلاثاء, مايو 7, 2024
Homeاخبار عامةشیعي وسني.. قوائم المقبولین في دورة عسكرية بالدفاع تثیر استغراباً بسبب ذكر...

شیعي وسني.. قوائم المقبولین في دورة عسكرية بالدفاع تثیر استغراباً بسبب ذكر المذاھب فیھا

[[article_title_text]]
 استغرب ناشطون ومدونون كتابة “مذھب” المتقدمین للكلیة العسكرية، في دورتھا 111 التي أعلنت عنھا وزارة الدفاع الیوم. وأظھرت قوائم رسمیة صادرة عن وزارة الدفاع، كتابة اسم المذھب أمام المقبولین في الدورة العسكرية، والاحتیاط، حیث تذكر القوائم الاسم والمحافظة والمذھب، والملاحظات حول ما إذا كان من ذوي الشھداء أم لا.
وعد ناشطون كتابة المذھب، ترسیخاً للطائفیة والمذھبیة، في حین أنھا “كلیة عسكرية ينبغي أن تعزز الشعور الوطني، والانتماء الواحد، لا الھويات الفرعیة”. في المقبولین”، و “لماذا وفور نشر القوائم، أثیرت تساؤلات من قبیل “لماذا الشیعة أكثر عددا يكتب اسم المذھب من الأساس”.
ويعتبر تمثیل المذاھب والطوائف في المؤسسة العسكرية العراقیة، مثار خلافات، ومؤخرا رئیس مجلس النواب عن غبن يتعرض له السنة والكرد في ھذا الجانب، بینما توجد قیادة أجھزة أمنیة بكاملھا، ذات صبغة واحدة.
وينص الدستور العراقي على التمثیل والمشاركة من قبل جمیع مكونات المجتمع العراقي، لكنه لا يذكر نسباً معینة في ھذا الجانب.
وكعرف سیاسي سارت علیه العملیة السیاسیة في السنوات السابقة، فإن وزارتي الداخلیة والدفاع توزعان بین القوى “الشیعیة” والأخرى “السنیة”، وتعتبر وزارة الدفاع في حكومة مصطفى الكاظمي من حصة المكون السني.
وبدوره، قال عضو لجنة الأمن والدفاع النیابیة، كاطع الركابي، في حديث لـ (بغداد الیوم): “نحاول قدر الامكان رفع مسألة الطائفیة وكلمة سني وشیعي وكردي وتركماني من التعاملات الرسمیة”.
وبین، أن “بعض الجھات في الدوائر الحكومیة تحاول التركیز على ھذا الامر”.
وتابع الركابي، أن “في وزارتي الدفاع والداخلیة يوجد مفھوم التوازن الوطني ولكن التوازن يجب ان لا يظھر على الورق ويكون فقط من خلال المقابلات ويكون التفاضل من خلال الكفاءة والواقع الذي تعیشه المحافظة ونسبة سكانه”.
وأكد ضرورة “التحدث مع المعنیین في وزارة الدفاع حول رفع موضوع المذھب من كل الاستمارات”.
ومضى الركابي بالقول: “لا نريد تكريس ظاھرة الطائفیة التي أصبحت منتشرة في دوائرنا الحكومیة. لا نريد التركیز علیھا خاصة في الدوائر الامنیة ويجب رفض المسألة”.
وفي الدورة العسكرية الجديدة التي أعلنت وزارة الدفاع عنھا، قُبِل 643 طالباً، و250 آخرين ضمن المقبولین في الاحتیاط.
وأجرى إعلام وزارة الدفاع تعديلاً على القوائم، بعد ردود الأفعال المستغربة، وقام بتظلیل خانة ‘‘المذھب‘‘ في القوائم، وأعاد نشرھا.
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular