الخميس, فبراير 9, 2023
Homeالاخبار والاحداثمراسيم تعزية المرحوم (باباشيخ) رئيس المجلس الروحاني للأيزيدية

مراسيم تعزية المرحوم (باباشيخ) رئيس المجلس الروحاني للأيزيدية

 

(بن ئادە مۆ هەزار ساڵی تەمام كەی وميرياتيى ژ شەرقێ هه تا ب شام كەى، دوماهيێ دێ ژ كاسا مرنێ تام كەى
ئەڤ دنيا خان ومەسته خانه
وعەڤد وبەشەر تێدا بازرگانه
هنەكا مالا خۆ باركر وهنەكا ژ نوو دانه)

بأسم عائلة المرحوم (باباشيخ) الأب الروحي للديانة الأيزيدية ننوه الأخوة الأيزيدية والأصدقاء في ألعالم بأن سيتم مراسيم مجلس العزاء على روحه في الوطن ووفق مراسيم وتقاليد الديانة الأيزيدية الخاصة بمقامه وشخصيته، وهذا أيضاً بالتوافق مع التعليمات والتوجيهات الصحية الخاصة بتجنب تفشي الوباء.
أما في المهجر نرجوا من الأخوة الأيزيديين والأصدقاء الكرام الألتزام الجدي بقرارات وأرشادات الدول التي نعيش فيها، وللحفاظ على سلامة الجميع من تفشي وباء فايروس كورونا قررنا عدم أقامة مجلس العزاء في المانيا ودول المهجر، وأنما سنقبل برقياتكم وأتصالاتكم عن طريق الهواتف وشبكات التواصل الأجتماعية الأخرى.

ملاحظة
اولاد المرحوم بابير وبهزاد وابن عمه دخيل , حالياً موجودين في العراق للمشاركة في مراسيم العزاء , سيقام مجلس العزاء على روح المرحوم بابا شيخ في السويد عند عودتهم من العراق …

ولتقديم التعازي يمكنكم الأتصال على الأرقام التالية:

عيدو باباشيخ 009647712724465
– سمير باباشيخ 009647504795685

خيري باباشيخ 004917634382882
– الياس باباشيخ 009647701646017
– هادي باباشيخ 009647504408049
– فرج باباشيخ 009647501045491
– دخيل باباشيخ 0046700410241
– هڤال باباشيخ 009647504047055 أو 004915231840386
– خمير باباشيخ  004917641255743

أزدين باباشيخ  واس اب

004917641063737
– باپير باباشيخ 0046700481222
– بهزاد باباشيخ 0046706020606

– فرهاد باباشيخ 009647503626396
– أمين باباشيخ 009647730007005 أو 004915213385739

RELATED ARTICLES

14 COMMENTS

  1. تعزية ومؤاساة
    بأسمي ونيابة عن عائلة ( نزام الكندالي ) أعزي نفسي وعائلتي والايزيدية عامة برحيل سماحة البابا شيخ خرتو حاجي أسماعيل بابا شيخ عموم الايزيدي( ئه ختيارى مه ركه هى) انتقل الى دار الحق هذا اليوم الموافق 1.10.2020 عن عمر ناهز 87 عاما .يذكر انه كان يتمتع بشخصية أجتماعية ودينية هادءة ومتميزة وهو من شيوخ الشمسانية تسنم منصبه الروحي عن والده المرحوم حاجي اسماعيل وله حوالي خمسة وعشرون عاما يمثل راس الهرم الديني الايزيدي ممثلا الايزيدية في العراق والعالم .تسلم المرحوم العديد من الميداليات والجوائز التقديرية الحكومية ومن منظمات المجتمع المدني لجهوده في أرساء مبادىء السلام والتعايش السلمي بين أبناء الديانات المختلفة وطوائفها في العراق وكانت آخرها من سمامة بابا الفاتكان ( البابا فرنسيس ) .علما أن القرار التاريخي التي أتخذه سماحته بأعادة الناجيات الايزيديات من المجرمين الدواعش،كان له صدا عامليا وكان بحق قرارا صائبا وتاريخيا وجريا سمح بموجبه أعادة الألاف من النساء والبنات الايزيديات الى أحضان عوائلهم اضافة الى ماذكر كان المرحوم يتمتع بعلاقات أجتماعية مع العشائر المجاورة من الديانات المختلفة .لذا بهذه المناسبة الاليمة ندعوا الباري عز وجل أن يرحمه ويسكنه جنانه ويلهم أبناء،ديانته وأهله واولاده الصبر والسلوان وأنا الى الله وأنا اليه راجعون.
    ئه و وى ل رى
    و ئه م وى ل بى
    ئه م حه مو دى زفرين بو خودى
    عنهم / غازي نزام . ميونخ المانيا

  2. بالقبول بارادة الله ورضاه انتقل الى جوار ربه مساء اليوم الخميس المصادف ٢٠٢٠/١٠/١ الاب الروحي لعموم الايزيدية البابا شيخ . بعد صراع مع المرض لم تمهل قلبه الطيب الكثير من الوقت في احدى مستشفيات اربيل …الله يرحمك يابابا شيخ ويسكنكم الله بفسيح جناته …

    عبدالنبي رشو رشو
    كوفان عبدالنبي رشو
    ميفان عبدالنبي رشو

  3. برقية تعزية من عجيل حاجي غزالة الايسياني بوفاة المرجع الديني الايزيدي الاعلى سماحة بابا شيخ الايزيدية ( شيخ ختو حاجي ) .

    بمزيد من الحزن والأسى العميقين تلقينا نبأ وفاة سماحة
    ( بابا شيخ الايزيدية) رحمه الله والذي توفي في احدى المستشفيات في اربيل ٢٠٢٠/١٠/١ ، لذا وبهذا المصاب الاليم لا يسعنيّ الا ان اتقدم بخالص التعازي والمؤآساة القلبية الى كافة ذويه وجميع الايزيدين في الوطن والمهجر ، ونشاطرهم الاحزان في مصابهم الجلل سائلين الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ، ويلهم أهله وجميع الايزيدين الصبر والسلوان ويجعلها خاتمة الاحزان ..

    والبقاء لله وحده

    اخوكم عجيل حاجي غزالة / المانيا
    ٢٠٢٠/١٠/٢

  4. بمزيد من الحزن والأسى العميقين تلقينا نبأ وفاة سماحة
    ( بابا شيخ ) رحمه الله والذي توفي في احدى المستشفيات في اربيل ٢٠٢٠/١٠/١ ، لذا وبهذا المصاب الاليم لا يسعنيّ الا ان اتقدم بخالص التعازي والمؤآساة القلبية الى كافة ذويه وجميع الايزيدين في الوطن والمهجر ، ونشاطرهم الاحزان في مصابهم الجلل سائلين الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ، ويلهم أهله وجميع الايزيدين الصبر والسلوان ويجعلها خاتمة الاحزان ..
    والبقاء لله وحده،

    نشوان كرتان البيباني /المانيا
    وليد كرتان البيباني

  5. تعزية ومواساة
    ببالغ الحزن والأسى تلقينا نباء وفاة (الاب الروحي بابا شيخ للديانه الازدي في العراق و العالم) رحمه الله وبهذا المصاب الاليم لا يسعنيّ الا ان اتقدم بخالص التعازي والمؤآساة القلبية الى كافة ذويه وجميع الايزيدين في الوطن والمهجر ، ونشاطرهم الاحزان في مصابهم الجلل سائلين الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ، ويلهم أهله وذويه وجميع الايزيدين الصبر والسلوان ويجعلها خاتمة الاحزان

    والبقاء لله وحده
    عائلة المرحوم مرشو رشو باعدري
    في الوطن والمهجر

  6. نعوة ومواساة برحيل بابا شيخ ختو كانيا سبي 1-10-2020م

    ببالغ الحزن والأسى ,سمع الإيزيديون برحيل الأب الروحي للديانة الإيزيدية ,المرحوم بابا شيخ ,شيخ ختو حجي اسماعيل ,وذلك بيوم الخميس الموافق 1-10-2020م ,وكان بابا شيخ قد تعرض لمرض عضال في الكلية ونقل على أثره لمشفى دهوك ومن ثم نقل لمشفى هولير (أربيل) في 29-9-2020م حيث وافته المنية (قدم كوهست )أو كراس كوهراند عن عمر 87 سنة ,ونقل جثمانه الطاهر إلى مزار دفن بابا شيخ في قرية بوزا (كجك لالش) ومر موكبه بكل من مهتي وبيت نار ومن ثم شيخان ,وتبعد بوزا 35 كم عن دهوك و15 كم عن غرب شيخان حيث يتم دفن كل بابا شيخ الإيزيديين ,وهو الثامن بهذا التاريخ حسب ما يقال ,وسط مراسيم مهيبة تليق بمقامه المقدس ,وبعد الحد والسد ومروره بمزار شيخ مند سيتم دفنه . وفي مدينة هولير شارك في وداعه كل من وزير صحة حكومة كوردستان ومحافظ دهوك السيد فرست صوفي .

    ولد بابا شيخ بسنة 1933م في قرية إيسيا قرب بلدة شيخان ,وهو من أسرة ملك فخردين (إيزدين المير )وتولى منصب بابا شيخ بسنة 1975م وذلك بموافقة أمير الإيزيديين آنذاك المرحوم أمير تحسين بك ,والمجلس الروحاني ومعارضة نظام صدام حسين ,وكما هو معروف فإن كل بابا شيخ يجب أن يكون من أسرة ملك فخرالدين ,له 6 أبناء أعرف منهم أيزدين وسمير وفرهاد وهو الأصغر سنا بينهم ,وله علم ودراية بعلم الدين الإيزيدي وقول وبيتهم ,وسيقام العزاء على روحه لمدة 7 أيام بكل من شيخان ومزار شرفدين بشنكال لمدة 3 أيام ,وهو واحد من 5 أشخاص ,هؤلاء الذين يشكلون المجلس الروحاني الإيزيدي (أمير –بابا شيخ-بيشيمام –رئيس القوالة –الشيخ الوزير) ودفن بيوم الجمعة 2-10-2020م ببوزا .

    تميز بابا شيخ بالحلم والصبر والعلم ,وقد كان حب الإيزيدياتي هاجسه الأول وهدفه الأسمى ,وقد تجول بين الإيزيديين بكل مكان يتواجد فيه الإيزيديون ,مثل سوريا –أرمينيا –جورجيا — كما التقى مع بابا الفاتيكان وبحث معه أمر الإيزيديين وما يتعرض له الإيزيديون من ظلم وإرهاب ,كان له الدور الهام في صدور القرار الروحاني الذي اعتبر الإيزيديين المخطوفين من قبل الإرهابيين الدواعش إيزيديين عاديين والنظر إليهم بكل احترام وتقدير .

    عندما تعرض الإيزيديون لهجوم الإرهابيين بشنكال وشيخان,توجه بابا شيخ لمركز القرار الكوردي واجتمع مع السيد مسعود البرزاني رئيس كوردستان وهو يبكي ,وقد قال السيد مسعود بأنه سوف لن ينسى دموع بابا شيخ .

    بفقدان بابا شيخ فقد الإيزيديون شخصا مهما من قادته وزعيما روحيا بارزا ,نتمنى أن يشغل مركزه شخصا مناسبا ووفق طموحات الإيزيديين .

    نحن في جمعية كانيا سبي الثقافية والإجتماعية نواسي كل الإيزيديين وأسرته برحيله ونرجو من الله أن يتغمده برحمته ويدخله جناته .

    فرماز غريبو ممثل جمعية كانيا سبي الثقافية والإجتماعية – ألمانيا -1-10-2020م

  7. تعزية ومؤاساة
    ————-
    ببالغ الأسى والحزن رحل عنا الأب الروحي للديانة الإيزيدية بابا شيخ الى ديار الحق ، رجل السلام والمحبة ورمز التعايش بين جميع مكونات في المنطقة وفِي الأقليم والعراق ، رحيله في هذه الظروف الحرجة الذي يمر شعبنا الإيزيدي ونحن بأمس الحاجة الى إرشاداته ونصائحه من أجل لم شمل جميع أطراف القوم وتقليل الألآم وتداوي الجروح للقوم بعد الإبادة من قبل داعش والخونة ،
    بهذه المناسبة الأليمة أعزي نفسي وجميع أهل الراحل فرداً فرداً، ويلهم أهله الصبر الجميل والسلوان وتكون خاتمة الأحزان،
    الى جنات الخلد وارقد بسلام ،ولروحك الف رحمة
    أنتم السابقون ونحن اللاحقون

    شيخ موس شيخ مراد
    الشيخان / دانمارك

  8. ببالغ الأسى والحزن العميق تبلغنا بنبأ وفاة المغفور له أب اليزيدية الباباشيخ خرتو حاجي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وألهم اليزيدية جمعاء الصبر والسلوان , ليس الحزن العميق على قضاء الله في خلقه أن إنتقل المرحوم بعد السابعة والثمانين إلى دار الحق , بل على الفراغ الكبير الذي تركه في المجتمع اليزيدي في أحلك الظروف , في وقت كنا أحوج ما نكوون إلى شخصيات لا تعوض في مجتمع خلا من الرجال الحريصين , وإمتلا باللامبالين , كل لنفسه , الأنانية والجهل قد إكتسحت النفوس , وهكذا فاليزيديون اليوم هم في عزاء مبين وبلاء عظيم فلن يجدو شخصاً يسد النقص ويقود كما ينبغي , والله لن يكون في عون العبد إن لم يكن العبد في عون أخيه , هكذا فاليزيديون هم الآن على المحك وعليهم أن لا يفشلو كما فشلو في إختيار المير قبل عام , نرجو من الله الرحمة والجنة للأب الراحل, ونرجو من اليزيديين التوفيق في إختيار خلف كفوء للأب الراحل يرعى المللة بعده كي تقر عيناه في مثواه

    حاجي علو
    من عين سفني

  9. برقية تعزية بوفاة سماحة بابا شيخ الايزيدية ( رحمه الله)

    الى الاخ عيدو بابا شيخ المحترم
    الاخ سمير بابا شيخ المحترم
    الاخ هادي بابا شيخ المحترم
    الاخ فرهاد بابا شيخ المحترم
    الى جميع اولاده واقربائه وذويه المحترمون

    ببالغ من الحزن والاسى تلقينا نبأ رحيل المرجع الديني الأعلى للايزيدين ( سماحة بابا شيخ الايزيدية ) في احدى مستشفيات اربيل في يوم ٢٠٢٠/١٠/١ ، وبهذا المصاب الجلل نقدم خالص تعازينا ومؤآساتنا اليكم وندعوا من الله ان يتغمد على روحه الطاهرة بالرحمة الواسعه ويسكنه جناته ان شاء الله ويلهمكم ويلهمنا جميعا الصبر والسلوان والبقاء لله وحده .

    اخوكم
    خالد الياس اومي ( ابو مهدي)
    المانيا ٢٠٢٠/١٠/٣

  10. تعزية ومؤاساة

    ببالغ الحزن والأسى تلقينا نباء وفاة المغفو له سماحة بابا شيخ خرتو حاجي إسماعيل، رحمه الله
    بهذا المصاب الأليم لا يسعنا إلا أن اتقدم بخالص التعازي إلى ذويه وجميع الايزيديين في الوطن والمهجر. سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم وذويه وجميع الايزيديين الصبر والسلوان.

    أياد سلو البيباني
    بريطانيا

  11. برقية تعزية بوفاة سماحة بابا شيخ الايزيدية ( رحمه الله)
    الى الاخ عيدو بابا شيخ المحترم
    الاخ سمير بابا شيخ المحترم
    الاخ هادي بابا شيخ المحترم
    الاخ فرهاد بابا شيخ المحترم
    الى جميع اولاده واقربائه وذويه المحترمون
    ببالغ من الحزن والاسى تلقينا نبأ رحيل المرجع الديني الأعلى للايزيدين ( سماحة بابا شيخ الايزيدية ) في احدى مستشفيات اربيل في يوم ٢٠٢٠/١٠/١ ، وبهذا المصاب الجلل نقدم خالص تعازينا ومؤآساتنا اليكم وندعوا من الله ان يتغمد على روحه الطاهرة بالرحمة الواسعه ويسكنه جناته ان شاء الله ويلهمكم ويلهمنا جميعا الصبر والسلوان والبقاء لله وحده .

    عن عائلة المرحوم خيرو سليمان علي
    اخوكم سعيد خيرو

  12. تعزية و مواساة
    ببالغ الحزن والاسى العميقين تلقينا نبأ رحيل الأب الروحي لعموم الايزيدية في العراق والعالم سماحة البابا شيخ { خرتو حاجي اسماعيل}رحمه الله وبهذه المناسبة الاليمة اتقدم بأسمي واسم عائلتي بخالص التعازي والمواساة إلى جميع أولاده واقربائه وذويه سواء كان في الوطن أو المهجر وداعين من الباري عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه وجميع الايزيدية الصبر والسلوان.
    قادر موسى كندالي/ألمانيا

  13. ببالغ الحزن والأسى الشديدين تلقينا خبر وفاة المغفور له بابا شيخ الأب الروحاني وبهذه المناسبة الاليمة نعزي العائلة المرحوم وأقاربه وجميع الايزديين وداعين من الله ان يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان وأن وفاته كان خسارة إلى بني جلدتنا…

    عن العائلة
    ابو أكرم..خليل خلو خضر..

  14. إنه لخبر مفجع رحيل ابانا بابا شيخ في هذا الظرف الذي كنا بحاجة إلى إنسان مثله كان يحمل في داخله كل امال وآلام الأيزيدية.
    ألف رحمة على روحك الطاهرة النقية والصبر والسلوان لأهلك وذويك وكل الأيزيدية بهذا المصاب الجلل.
    عزائي للأعزاء عيدو وهادي وكل عائلة الراحل.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular